أرشيف

تقرير العفو الدولية 2008م ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن والعقوبات القاسية بحق المواطنين

كشفت منظمة العفو الدولية عن تعامل لا أنساني و تعذيب وحشي ضد المواطنين اليمنيين من قبل أفراد الشرطة بسبب أفعال أو احتجاجات ذات دوافع سياسية، وكذلك المشتبه فيهم ضمن قضايا جنائية عادية.

واتهمت المنظمة السلطات اليمنية بتنفيذ أحكام بالجلد عقب صدورها من المحاكم، عقاباً على جرائم جنسية وجرائم تتعلق بالمشروبات الكحولية على الكثير من الأشخاص ، وأعمال القتل غير المشروع ، وقتل بعض المتظاهرين عمداً.

وذكر تقرير المنظمة للعام 2008م، أن مرتكبي هذه الانتهاكات ظلوا بمنأى عن العقاب والمساءلة، وكانت الاعترافات التي زُعم أنها انتُزعت تحت وطأة التعذيب أو غيره من صور الإكراه تُقبل كأدلة في المحاكم دون إجراء تحقيقات كافية بشأنها أو دون إجراء أية تحقيقات على الإطلاق.

وأشارت المنظمة إلى أساليب عدة من صنوف التعذيب المتمثلة بالضرب بالعُصي، واللكم، والركل، والتعليق لفترات طويلة من الرسغين أو كاحلي القدمين، والتحريق بلفافات التبغ، والتجريد من الملابس تماماً، والحرمان من الطعام ومن الحصول على الإسعاف الطبي العاجل، والتهديد بالإيذاء الجنسي.

كما أشار التقرير إلى اعتقال سجناء سياسيين وسجناء رأي وصدرت أحكام على عشرات الأشخاص إثر محاكمات جائرة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، من السياسيين أو الحوثيين، وتقاعست السلطات عن التحقيق فيما يُحتمل أن يكون عمليات إعدام خارج نطاق القضاء وفي أعمال قتل أخرى على أيدي قوات الأمن.

كما أشار التقرير إلى قتل أحد أفراد الأقلية اليهودية في محافظة عمران و تلقى آخرون تهديدات مجهولة المصدر تطالبهم إما باعتناق الإسلام وإما بالرحيل من اليمن، وتعرض بعض السياح الأجانب لاعتداءات.

وفيما يخص المرأة انتقدت التمييز والعنف ضد المرأة ، وقالت أن ذلك ما زالا راسخين في قوانين المجتمع وتقاليده، وحثت الحكومة على اتخاذ كل الإجراءات التي تكفل التقدم نحو إلغاء هذا التمييز بحلول موعد تقديم التقرير الدوري القادم في عام2013.

وأشار التقرير إلى مدى التزام اليمن بتطبيق اتفاقية المرأة، وسلط التقرير الضوء على أشكال شتى من التمييز والعنف ضد المرأة، بما في ذلك صور الإيذاء من قبيل تزويج فتيات لا تزيد أعمارهن عن ثمانية أعوام.

كما انتقدت المنظمة عقوبة الإعدام لـ 13 شخصاً، و مئات السجناء محتجزين على ذمة أحكام بالإعدام، ومن بينهم قُصَّر وأشخاص يعانون من أمراض عقلية أو من إعاقة ، وإصدر الحكم على متهمين يُعانون من ضعف السمع دون أن تُتاح لهم تسهيلات لتوضيح ما يُقال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى