أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

للسيول كوارث وللعطش مآسٍ في مدينة تُدعى العاصمة الثقافية لليمن

يمنات

أنس القباطي

لا زالت مدينة تعز تعاني من أزمة المياه منذ سبعينات القرن العشرين دون أن تتخذ حلول يلمسها المواطن على الواقع أو حتى يُسمع لها جعجعة، ومثلها فلا زالت الحلول مجرد تصريحات وفرقعات إعلامية لمسئولين يتناوبون على تكرارها، فيما المدينة المكونة من 184حارة موزعة على ثلاث مديريات ويقطنها اكثر من نصف مليون نسمة لم تصل نسبة تغطية شبكة المياه فيها إلى(70%)، وعلى الرغم من صرف أكثر من مليارين وستمائة ألف ريال لإعادة تأهيل شبكة المياه في الجزء الشرقي من المدينة؛ وأكثر من مليار وتسعمائة ألف ريال لتنفيذ شبكة المياه بالمنطقة الغربية، إلا إن معاناة الناس تزداد كل يوم ولا زال المواطن في تعز ينتظرالدورة الشهرية للمياه ولمدة يوم واحد.

 محمد عبد الحميد، (62) عاما، أحد سكان المدينة تحدث عن معاناته جراء شحة الماء قائلا: منذ عشرين سنة والمسئولين في المحافظة يقولوا مشكلة الماء شتحل لكننا لم نر إلا كل يوم تعقيد للمشكلة، العمائر تحمل فوق طاقتها خزانات ماء، والماء مكانه يأتي في الشهر يوم.

هل سيحل الصوفي اللغز..؟!

ذات يوم أستبشر المواطنون خيرا بالإعلان عن دخول أبار في الخدمة تم الكشف عنها غرب المدينة ولكن دونما فائدة، كان الأمل يحدوهم عندما عرفوا أن خزان مياه بسعة 4000 متر مكعب تم إنشاؤه في منطقة ثعبات، بالإضافة إلى خزان سعة 6000 متر مكعب في ساحة مؤسسة المياه ،وإنشاء خط ضخ من ساحة المؤسسة إلى خزانات ثعبات بما فيها توريد وتركيب المضخات والمعدات الكهروميكانيكية وملحقاتها واستبدال حوالي 15 كم من الأنابيب تتراوح أقطارها بين 150 و 600 ملم وحوالي 30 من الأنابيب تتراوح أقطارها 100 م إلى 800 م، وكذلك 200 كم من الأنابيب بقطر 600 إلى 25 ملم، إلا أن المشكلة تزداد تعقيداتها كل يوم.

 وعد الحجري ومثله وعد أبو رأس ليأتي الصوفي وهو ابن تعز الذي يعرف أم مشاكلها (أزمة الماء) فماذا عساه يفعل..؟! وهل سيصحو المواطن في تعز ذات يوم وقد حلت مشكلة المياه.

للسيول كوارث وللمياه مآس

بالرغم من أن تعز تعد ثاني منطقة مطرية في البلاد لكن سكانها لا زالوا يحلمون بقطرة الماء، فالمدينة تعاني كثيرا من كوارث السيول التي تتدفق من جبل صبر، مهددة المدينة وقاطنيها، ما قاد الدولة لإنشاء مشروع حماية تعز من كوارث السيول والذي نفذت منه مرحلتين، وتنفيذ المرحلة الثالثة ما زال قيد الانتظار، لكن هذا المشروع جلب للمدينة مضاعفات أخرى في مجال المياه.

في دراسة أعدها الأستاذ الدكتور عبد الحكيم العشاوي أستاذ جغرافية المدن بجامعة تعز حول حصاد المياه في مدينة تعز أستعرض فيها المشاكل التي تعاني منها المدينة، وقدم العديد من المقترحات العلمية الهادفة إلى تحسين مياه مدينة تعز، وأوضحت الدراسة أن مشروع حماية مدينة تعز من كوارث السيول بالرغم من أهميته في الحفاظ على المدينة من الانهيارات الصخرية الناتجة عن كوارث السيول، إلا انه اغفل موضوع حصاد المياه واستغلال مياه السيول القادمة من جبل صبر.  لفتت الدراسة إلى أن تدفق السيول في موسم الأمطار يؤدي إلى نزول كميات من الأحجار والصخور التي تؤثر على القنوات والمنشآت المائية داخل المدينة، إضافة إلى أن رصف السوائل ومجاري المياه داخل المدينة أدى إلى توقف عملية التغذية المائية للأحواض الجوفية في اسفل المدينة، منوهة إلى أن هناك 26 بئراً بمدينة تعز بدأت تنضب، والسبب عدم وجود فتحات في المجاري المائية لتغذيتها، وكشف العشاوي في دراسته عن بعض القصور المؤسسي والتنظيمي الدائم المعني بتدبير المخاطر البيئية إضافة إلى ضعف التنسيق والتشاور مع المؤسسات الأكاديمية المعنية وضعف العمل التشاركي مع السكان المستفيدين والافتقار للدراسات المتخصصة، بجانب تدبير المياه وتهيئة أحواض مساقط المياه، وقدم العشاوي حلولا لمواجهة أزمة مياه تعز تمثلت في صيانة جبل صبر بغرض التقليل من مخاطر السيول وتجميع المياه عن طريق تخزين جزء من المياه المتدفقة من المنحدرات والشعاب التي يمكن تجميعها جيولوجيا بواسطة صهاريج مغلقة تبنى في الزوايا على سفح الجبل، معتبرا ان ذلك يتناسب مع الشعاب الواقعة في منطقة ثعبات من ناحية صبر الموادم، أما المقترح الثاني فهو عبارة عن تخزين جزء من الأمطار والسيول في حواجز تبنى في مواقع مناسبة في الجبل ليتم تجميع المياه فيها مثل منطقة جبل العروس على أن يرافق ذلك صيانة وتهيئة لكافة الشعاب والمنحدرات في جبل صبر، والعمل التشاركي مع السكان لترميم المدرجات المتدهورة وإعادة تهيئة الشعاب وتثبيت الوديان عن طريق وضع حواجز ومواد معينة.

وللأطفال معاناة

أطفال تعز يظلون على أهبة الاستعداد عند سماعهم دينامو نلقلة يضخ الماء في إحدى العمارات، فيحملون دباب البلاستيك الصغيرة ليملؤوها بالماء الذي يتسرب أثناء التفريغ إلى سطح العمارة. أيمن محمد (12)عاما قال إنه يظل يترقب الوايت مع زملائه حتى يسمعوا صوته فيهرعون إلى مصدر الصوت ليملأ الواحد منهم دبة أو دبتين سعة خمسة لترات، وأحيانا والكلام لأيمن “نتصايح ونعمل مشكلة ونطعفر بالماء خاصة إذا كنا كثيرين ولم نستفد كلنأ..”. منير حسن (معلم) أشار إلى أن أزمة المياه تزداد في الصيف، فالماء لا يأتي إلا يوم واحدة في الشهر، ويزداد الضغط على أصحاب الوايتات فيرتفع قيمة الوايت الواحد إلى (4,000) ريال ويا ليت أنه يأتي في وقته لكن نظل ننتظر.

توزيع جهوي

مواطنون تحدثوا عن أن توزيع المياه ليس عادلا بين الحارات فبعض الحارات لا ينقطع عنها الماء إلا نادرا، حارة قصر الشعب أنموذجاً، وأخرى لا يصلها الماء إلا يوم كل شهر، وهناك من قال أن بعض المسئولين على تنظيم دورة المياه يفتحوا المياه لحاراتهم على حساب حارات أخرى، وآخرون قالوا: أن البعض يدفع مقابل لهؤلاء مقابل فتح المياه لحاراتهم كل أسبوع.

الهواء بفلوس

أثناء وصول المياه إلى الحارات تجد أن كثيراً منها تتحول إلى مجاري سيول نتيجة لعدم تركيب بعض المواطنين عوامات سد المياه بعد ملء الخزان فتظل المياه تتسرب إلى الشارع في ظل صمت واهمال من قبل مؤسسة المياه التي لا تقوم بمراقبة مثل هذا العبث وتطبيق العقوبات بحق من يعبث بالماء، سألت أحدهم لماذا لا تقوم بعمل عوامة للخزان .. رد علي ضاحكا بقوله: ركبت عوامة وإلا ما ركبت الفاتورة نفس الفاتورة حتى الهواء الذي يحرك العداد محسوب علينا..

رؤية مستقبلية

المدينة تتوسع كل يوم وتزداد رقعتها الحضرية دون أن يتم وضع الحلول المناسبة لتزويدها بالمياه في المستقبل ولا يوجد بديل جديد لتزويد المدينة في ظل ازدياد الحاجة الملحة للمياه وكثرة الوايتات التي تنقل الماء من آبار تتوزع في ضواحي المدينة بعضها تعمق بدون دراسات مسبقة فضلا عن تلوث المياه بفعل الأنشطة الصناعية عند أطراف المدينة .. وإذا أستمر الوضع على ما هو عليه في ظل الظروف المناخية المتذبذبة ستكون العاقبة وخيمة .. فهل من عقول تتدبر الأمر قبل حلول الكارثة..؟! ومتى سيتم إشراك مختلف الجهات ذات العلاقة لحل مشكلة تهدد المدينة وقاطنيها..؟

نقلا عن صحيفة المستقلة

زر الذهاب إلى الأعلى