أرشيف

روسيا تستعد لتشغيل رادار يمكنه مراقبة ايران   

موسكو (رويترز) – قالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء اليوم الخميس ان روسيا ستقوم بتشغيل محطة رادار في غضون الشهور الثلاثة المقبلة يمكنه رصد عمليات اطلاق الصواريخ من الشرق الاوسط بما في ذلك ايران.

وفي عام 2007 عرض الرئيس الروسي حينها فلاديمير بوتين على واشنطن فكرة هذا الرادار الذي يجري انشاؤه منذ عام 2006 وكذلك رادار قبالا في أذربيجان الذي يرجع تاريخه للحقبة السوفيتية كاسهام من روسيا في نظام عالمي مشترك مضاد للصواريخ.

وقدم بوتين هذا العرض لاقناع واشنطن باسقاط خطط لبناء درع صاروخية في شرق اوروبا تقول موسكو انه سيشكل تهديدا على امن روسيا.

لكن واشنطن لا تزال تجهز لخطة الدرع الصاروخية رغم ان الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يريد فتح صفحة جديدة في العلاقات مع موسكو يبدي التزاما اقل مقارنة بسلفه الرئيس السابق جورج بوش فيما يتعلق بهذه الخطط.

وقال الجنرال نيكولاي ابروسكين رئيس شركة سبيتسروي للمقاولات التابعة للجيش لوكالة انترفاكس "اعتبارا من الان يجري تركيب محول عالي الجهد في المحطة."

واضاف "وبمجرد حدوث ذلك ستبدأ المحطة في القيام بالمهام. وهذا سيحدث في اكتوبر او نوفمبر."

واصبح الخلاف بشأن النظام الامريكي المضاد للصواريخ احد العوامل التي توتر العلاقات الثنائية التي وصلت خلال السنوات القليلة الماضية الى مستويات دنيا جديدة في فترة ما بعد الحرب الباردة.

زر الذهاب إلى الأعلى