أرشيف

 مسدس صدام سيتصدر اربعين الفا من الهدايا والمقتنيات في مكتبة بوش

مقارنة مع الرؤساء الامريكيين الذين سبقوه واحتفظوا بمقتنيات ثمينة فالرئيس الامريكي السابق جورج بوش كان يتفاخر امام زواره في البيت الابيض بمسدس الرئيس السابق صدام حسين، والذي تم اخذه منه عند القاء القبض عليه في كانون الاول (ديسمبر) 2003. وعادة يخلف الرؤساء الامريكيون مقتنياتهم الثمينة للامريكيين في مؤسساتهم التي تبنى بعد خروجهم من البيت الابيض.

والآن فالرئيس جورج بوش يزمع ان يورث المسدس لمكتبته التي ستفتح باسمه عام 2013، والتي ستقام في جامعة ساثيرن ميثوديست- دالاس ولاية تكساس.

والمسدس الذي تستخدم فيه رصاصات من نوع 9 ملم قدمه اربعة من مجموعة القوات الخاصة ـ دلتا لبوش. ومن بين الهدايا الفاخرة التي تلقاها بوش خلال ثمانية اعوام من حكمه خاصة هدايا الحكام العرب اصبح مسدس صدام من اكثر الهدايا الغالية على قلبه لانه يذكره بالحرب والانتقام الذي قام به ضد صدام الذي اطاح به في حرب كلفت امريكا مليارات الدولارات و30 الف جريح واكثر من 4 آلاف قتيل وتدمير كامل للبنية التحتية للعراق.

ونقلت صحيفة 'نيويورك تايمز' عن مقربين واصدقاء للرئيس الامريكي قولهم ان بوش قام باجراء ترتيبات خاصة قبل مغادرته البيت الابيض لنقله للارشيف القومي الذي يبعد 18 ميلا عن بيته الجديد في دالاس.

ونقلت عن مؤسسة جورج بوش قوله ان قرارا لم يتم بعد اتخاذه لتضمين المسدس من ضمن مكتبة بوش الا ان معارفه واصدقاءه قالوا ان نيته منذ البداية ان يعرض المسدس على زواره في مكتبته. وكان بوش قد احتفظ بالمسدس في الخمسة اعوام الماضية في صندوق زجاجي في مكتبه بالبيت الابيض وكان يعرضه بنوع من الفخر والاعتزاز على زواره خاصة المسؤولين. وكان يقول للزوار كأنه يكشف سرا ان المسدس عندما تم اخذه من صدام كان خاليا من الرصاص.

ونقل عن مسؤول منظمة للحرية زار بوش قوله انهم كانوا يجهزون انفسهم للخروج من البيت الابيض عندما قال لهم ' انتظروا يا رجال' حيث ذهب الى مكتبه الخاص وجاء بمسدس داخل صندوق من الزجاج.

وقال ان رجال دلتا سحبوه من صدام، وعلق المسؤول ان بوش كان فخورا بنفسه وبما بيده. كما اطلع بوش المسؤول نفسه على قطعة ثمينة اخرى ' لبنة من البيت الامن الذي كان يختبئ فيه زعيم قاعدة بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي ' الذي قتل عام 2006. ويعتبر المسدس جزءا من 40 الف قطعة وهدية جمعها بوش اثناء ولايته.

ويرى محاضر في التاريخ ان مسدس صدام يفتح بابا لفهم نفسية بوش هذا الرجل التكساسي بالقبعة والمسدس. لان المسدس يمثل لحظة مهمة لانتصاره على عدوه صدام، فهو يرغب ان تشاهد الاجيال القادمة من الآن المسدس وتقول ان بوش 'فعلا هزم الرجل الشرير'. وتقول الصحيفة ان احسن سيرة ذاتية كان يقرأها بوش ويعود اليها هي لسام هيوستن، احد رجال تكساس المعروفين الذي كان يحتفظ بمسدس عدوه.

لندن ـ 'القدس العربي

زر الذهاب إلى الأعلى