أرشيف

نشطاء مجتمع مدني يصدرون في بيروت نداء لخلق فضاء إقليمي يصنع التحولات الديمقراطية في المنطقة العربية

دعا المشاركون في ورشة العمل الخاصة بتقييم التقدم نحو الإصلاح الديمقراطي في المنطقة العربية التي انعقدت في لبنان من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري "كافة نشطاء المجتمع المدني ودعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة العربية إلى ضرورة تعزيز دورهم الفاعل في صنع التحولات الديمقراطية وتعزيز جسور الشراكة والتكامل مع كافة المؤسسات والشركاء الفاعلين في المجتمع بما يعزز من دور المجتمع المدني ويضمن استقلالية قراره".

وشدد المشاركون في ما أسموه(نداء بيروت) على "الإسهام في خلق فضاء إقليمي يضم النشطاء وممثلي المجتمع المدني في المنطقة العربية  من أجل رؤية تضمن تحقيق مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة وعلى أساس  مبادئ العدل والمساواة والإنصاف وحرية الرأي والفكر والانفتاح على قيم العصر الحديث وبروح المسؤولية والعطاء والمثابرة".

وأبدى المشاركون أملا في أن"يشكل هذا الفضاء المنشود إطاراً ناظماً لجهد المجتمع المدني من شأنه أن يشكل الآلية الفاعلة لتعزيز مبدأ الحوار الديمقراطي بين مكونات المجتمع المدني، ومع المؤسسات الأخرى وإطاراً للالتقاء مع تجارب الشعوب الأخرى وأفقاً للحوار الواعي والمدرك لضرورة التواصل الإنساني الخلاق بين الشعوب بما يضمن السلام والعدل والحرية لكلّ الناس".

وأكد نداء بيروت على"اضطلاع المجتمع المدني بدوره الفاعل في صنع التحولات الديمقراطية في إطار الشراكة الكاملة وتكامل الأدوار مع مختلف المؤسسات الرسمية وغير الرسمية الأخرى  وعلى أسس احترام مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وتحقيق مبادئ العدالة والإنصاف في مجتمعاتنا، واحترام استقلالية المجتمع المدني وشراكته الفاعلة في بناء المجتمع".

واعتبر المشاركون" نداء بيروت من أجل تعزيز دور المجتمع المدني في عملية التحولات الديمقراطية في المنطقة العربية مقدمة لتوحيد جهود المجتمعات المدنية في مختلف دول المنطقة، ومبادرة لتنظيم جهود نشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان في هذا الجزء الحيوي من العالم، وآلية فاعلة تضمن تنظيم جهود المجتمع المدني في هذا المجال بما يحقق الدفع  بمسيرة العمل الديمقراطي نحو تحقيق الانتقال الديمقراطي والنهوض بحقوق الإنسان".

وتعهد المشاركون بإصدار نداء بيروت "بمتابعة الدعوة إلى الحوار الديمقراطي بروح الانفتاح والوعي المدرك لضرورة الشراكة وتكامل الأدوار وإسهام المجتمع المدني الفاعل في الحوار الديمقراطي في المنطقة، وبالتالي العمل على تحويل هذا اللقاء إلى إطار سنوي دوري لتفعيل هذا النداء والدفع به نحو إكمال الرؤية لآلية فاعلة، تساهم من موقع وخصوصية أصحاب المبادرة في تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تعزيز دور المجتمع المدني ضمن مختلف القوى المعنية بتحقيق تحولات ديمقراطية فعلية وممكنة في المنطقة العربية".

كما تكفل المشاركون في اللقاء "بأن يعملوا بجدية على تعزيز هذه الخطوة خلال الفترة القادمة وبما لا يتجاوز منتصف العام القادم 2010"، معتبرين أنفسهم" النواة الأساسية لهذا الإطار المنشود مع دعوة كافة الزميلات والزملاء في المجتمع المدني العربي ليكونوا معنا في هذه الخطوة لضمان تمثيل أوسع للمجتمع المدني وأكثر تأثيراً في تحقيق المسار الديمقراطي.

يذكر أن ورشة العمل نظمتها حركة السلام الدائم في لبنان ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في اليمن والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بمصر.

 

 

               

 

زر الذهاب إلى الأعلى