أرشيف

مظاهرات في الجنوب تطالب بإطلاق المعتقلين في اليمن

تظاهر أمس الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي بمنطقة لودر بمحافظة أبين، وكذلك في الضالع جنوبي اليمن إحياء ليوم المعتقل الذي يجرى تنظيمه كل يوم خميس من كل شهر.

وقالت مصادر محلية إن عدداً كبيراً من عناصر الحراك شوهد وهو يحمل أسلحته في المدينة التي شهدت خلال الشهر الماضي مواجهات مع عناصر القاعدة، وذهب ضحيتها العشرات من عناصر التنظيم وقوات الأمن . ولم تقع أية مصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث اكتفت قوات الأمن بمراقبة المتظاهرين عن بعد دون أي تدخل .

وفي الضالع، طالب المشاركون في مسيرة يوم المعتقل الجنوبي المجتمع الدولي بتوفير حماية لأبناء الجنوب من جراء ما وصفوه بـ"الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها من قبل النظام الحاكم وسرعة الإفراج عن كافة المعتقلين"، بحسب بيان صدر عن المسيرة . وخلال المسيرة الحاشدة التي شارك فيها الآلاف في الضالع رافعين أعلام الجنوب السابقة والرايات الخضراء وصور الرئيس الأسبق علي سالم البيض والمعتقلين الجنوبيين، طالب المشاركون الأشقاء في الخليج عدم جعل بطولة "خليجي 20" ورقة أخرى بيد النظام لارتكاب مزيد من المجازر بحق أبناء الجنوب وتحويل الجنوب إلى ثكنة عسكرية . وهتف الجميع بشعار فك الارتباط مرددين "ثورتنا ثورة سلمية لا وحدة ولا فدرالية" .

من جانب آخر، فرقت قوات مكافحة الشغب اعتصاماً نظمه التجار في صنعاء، أمس، احتجاجاً على قانون ضريبة المبيعات بصيغته الحالية، وعدم قبولهم آلية تحصيل القيمة المضافة من القانون الجديد .

إلى ذلك قالت مصادر محلية بمحافظة عمران إن المئات من المسلحين الحوثيين اقتحموا مبنى مديرية خمر قبل أن يقوموا بطرد المسؤولين في المديرية ونهب كافة المعدات الموجودة فيها بما في ذلك أجهزة ومعدات تابعة لوزارة المواصلات . وأشارت إلى أن المسلحين لم ينسحبوا من المبنى إلا بعد تدخل وساطات قبلية وشخصيات اجتماعية في المنطقة .
 

زر الذهاب إلى الأعلى