أرشيف

(فيديو) مسيرات احتجاجية ضد جرائم الترويع في تعز واستجابة واسعة للعصيان المدني

حمدي ردمان، وعبدالله ناجي- لـ “يمنات”


صنعاء-انطلقت مسيرات مسائية في عدد من المدن اليمنية، وذلك للتضامن مع شباب التغيير بمحافظة تعز الذين يتعرضون لحملة قمع واعتداءات من قبل قوات الأمن منذ صباح اليوم السبت، سقط على إثرها 35 جريحاً على الأقل، 3 منهم في حالة موت سريري.


وانطلق شباب الثورة في الحديدة في مسيرة حاشدة من ساحة التغيير إلى مبنى المحافظة،كما سار المئات من المعتصمين في نطاق ساحة التغيير بصنعاء، وذلك للتنديد والاحتجاج على القمع العنيف الذي تقوم به قوات الأمن ضد أبناء تعز.


وفي عدن، ذكرت مصادر أن شباب الثورة أغلقوا مقر المجلس المحلي ومكتب وزارة الخدمة المدنية بمديرية صيرة ويكتبون على بوابتيهما “مغلق من قبل الشعب”.


ويأتي هذا في إطار التصعيد الثوري في أول أيام الأسبوع الذي توعد به الثوار الرئيس صالح، مطلقين عليه بـ” أسبوع الحسم”، وذلك للمطالبة برحيل صالح وأركان نظامه فوراً عن السلطة وتقديمهم للمحاكمة.




استجابة واسعة للعصيان المدني


حققت دعوة العصيان المدني التي أطلقها الثوار نجاحاً منقطع النظير بنسبة 90% في كل من المحافظات الجنوبية وتعز وإب والبيضاء والحديدة.


وفي صنعاء، لاقت دعوة العصيان استجابة كبيرة في الشوارع والأحياء التجارية بالعاصمة صنعاء، بالمقارنة لنسبة الاستجابة في الأيام السابقة. حيث أغلق كثير من التجار ورجال الأعمال محلاتهم ومؤسساتهم التجارية من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً، فيما أحجم بعض موظفي القطاع العام عن الذهاب إلى أعمالهم للدوام، وأصيبت حركة السير والمواصلات بشلل، كما توقفت الدراسة في الجامعات الخاصة وفروعها في المحافظات التي لم تتوقف فيها الدراسة منذ بداية الثورة وتوقفت عملية الاختبارات في المدارس الحكومية والأهلية.



استشهاد اثنين من شباب الثورة


من ناحية أخرى، استشهد اليوم السبت اثنين من شباب الثورة في صنعاء متأثرين بجراح أصيبوا بها جراء اعتداءات همجية لقوات الأمن ضد مسيرات سلمية سابقة. ويدعى أحدهم معاذ محمد سعد، أصيب في جولة عصر في التاسع عشر من أبريل الماضي بإصابة بليغة أقعدته في العناية المركزة في حالة موت سريري، ليرتفع بذلك عدد شهداء مسيرة شباب الثورة في التاسع من أبريل الماضي إلى ستة أشخاص. ويدعى الآخر خالد الشاحذي، والذي أصيب في الحادي عشر من مايو الجاري جراء اعتداء قوات الأمن والجيش على مسيرة سلمية كانت متوجهة إلى مبنى الحكومة، دخل على إثرها في العناية المركزة لمستشفى آزال حتى وافاه الأجل، وبهذا يرتفع شهداء الأربعاء إلى 14 شهيدا.



انضمام حزب التحرير وكوادر من الحزب الحاكم للثورة


وانضم حزب جبهة التحرير إلى ساحة التغيير بصنعاء بكل قياداته الحزبية، الأمانة العامة القيادة العليا والهيئة الإدارة، وذلك رداً على خطاب صالح بأن حزب جبهة التحرير لا يوجد فيه أي قيادات حزبية وذلك على أثر انضمام بعض قياداته إلى ثورة الشباب بالعاصمة صنعاء.


فيما ألقى الأمين العام للحزب بيان الحزب وموقفة من الثورة الشبابية. حيث أقر حزب التحرير بشرعية الثورة الشبابية وأيد مطالب الشباب وتحقيق مطالبهم وهتف الأمين العام للحزب وأعضاء القيادة العليا والهيئة الإدارة ” الشعب يريد إسقاط النظام”.


والجدير بالذكر أن حزب جبهة التحرير أحد أحزاب التي تحالفت مع المؤتمر الشعبي العام.


وقال الأمين العام لحزب جبهة التحرير أن حزبه هو الحزب الوحيد في اليمن المسجل لدى الأمم المتحدة.


كما انضم حوالي 6 من كوادر الحزب الحاكم إلى ساحة التغيير بصنعاء، معلنين عن تأييدهم ومساندتهم للثورة.




مسيرة صامتة في ساحة التغيير


وفي سياق آخر، خرج عشرات المعتصمين مساء اليوم السبت في مسيرة صامتة بساحة التغيير بصنعاء، وذلك استنكارا على بعض التعبيرات التي تصدر من قبل بعض اللجان الأمنية والتنظيمية من وجود عناصر أمنية مدسوسة بين المعتصمين، وتعرض البعض باتهامات على شاكلة: “أنت مدسوس” “أنت بلطجي” “أنت أمن قومي”


ووضع المحتجون ملصقات على أفواههم بغرض رفض إلصاق التهم بالشباب ورسالة واضحة إلى اللجنة التنظيمية أن الاختلاف في الرأي لا يعني الاندساس والتبعية.


وانطلقت المسيرة من داخل ساحة التغيير جوار معامل تشرين إلى أمام منصة الساحة بشكل منظم، ووقفت أمام المنصة، ونزع المشاركون الأوراق والأشرطة عن أفواههم وأطلقوا عبارة: “نحن الشباب نحن الثورة لا للتمييز”.


إلى ذلك، ذكرت تقارير أن عناصر من الأمن السياسي أطلقت النار على سيارة الإعلامي احمد المسيبلي واعتقلته على خلفية تصويره اعتصاما لضباط وأفراد الأمن السياسي أمام مبني الجهاز في صنعاء.



بعض أسماء الجرحى في تعز:


– تقرير أولى ببعض أسماء الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى الميداني والصفوة بتعز:


1. هشام عبد السلام – رصاصة في الفخذ


2. محمد عبد الرؤوف – رصاصة في الركبة


3. أحمد محمد سلام – رصاصة بالركبة (حالة خطرة )


4. رمزي سيف عبد اللة- رصاصة في الراس (حالة خطرة جدا)


5. وضاح محمد حزام – جرح قطعي بالصدر


6. عادل مهيوب محمد – اصابة بالكتف الايمن


7. عيسى محمد شاهر- رصاصة في الساق الايمن


8. أسامة عبداللة سعيد – رصاصة في كينة الرجل اليمنئ(18سنة )


9. فاروق عبد اللة سعيد – رصاصة في الفخذ الايسر (15 سنة )


10. عبدة عثمان الاثوري- رصاصة في الساق الايسر (35سنة)













فيديو
1




2

زر الذهاب إلى الأعلى