أرشيف

ملايين اليمنيين المطالبين برحيل صالح ونظامه يحيون ذكرى الوحدة وصالح يرفض المبادرة الخليجية

صنعاء-احتفل الملايين من اليمنيين المطالبين برحيل نظام الرئيس صالح اليوم الأحد بالذكرى الواحدة والعشرين للوحدة اليمنية الموقعة بين الشمال والجنوب في 22 مايو عام 1990.


وتداعت حشود غفيرة منذ الصباح الباكر إلى حوالي 15 ساحة من ساحات الثورة حول اليمن، والتي يرابط فيها الثوار منذ حوالي أربعة أشهر للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس صالح ونظامه، وذلك لإحياء ذكرى الثاني والعشرين من مايو، التي نظمها ودعا إليها شباب الثورة.
وكانت أضخم تلك التظاهرات الجماهيرية في كل من تعز وإب وصنعاء.


وتخللت الاحتفالات مسيرات ومهرجانات وعروض ثورية طالبت في مجملها برحيل الرئيس صالح ومحاكمته ورموز نظامه، وعبرت عن رفضها لأية مبادرة لا تتضمن مطلبهم في الرحيل الفوري للرئيس صالح ورموز نظامه، أو تقدم لهم حصانة من الملاحقة.


وشوهد منذ الصباح الباكر تواجد كثيف لقوات الأمن والجيش ومجاميع مسلحة موالية لنظام صالح وهي تقطع في المدن الرئيسة الشوارع والطرق المؤدية إلى ساحات الاحتفال لتحول دون وصول السيول البشرية المتجهة. كما اعتدت على بعض الوافدين إلى تلك الساحات في كل من تعز وصنعاء وعدن.


ففي تعز التي شهدت أضخم تلك الحشود، ذكرت الأنباء الواردة أن عناصر الأمن في نقطة “الحوبان” اليوم اعتدت على مسيرة كانت قادمــة من مديرية “دمنة خدير” عندما فتحت عليهم نيران حية، وأصابت أكثر من 10 أشخاص حالة أحدهم خطرة. كما قام بعض البلاطجة مدعومين من أجهزة الأمن بقطع الطرقات داخل المدينة.


وسدت النقاط الأمنية والعسكرية المداخل المؤدية إلى مدينة عدن الساحلية، وحالت دون وصول حشود المواطنين القادمة من أنحاء محافظتي الضالع ولحج إلى المدينة.


أما في صنعاء، فقد قطع مسلحون مؤيدون للرئيس صالح اليوم الطرقات والمداخل المؤدية إلى شارع الستين في صنعاء، واعتدت على بعضهم بالضرب.


وحاصر مئات المسلحين التابعين للرئيس علي عبدالله صالح سفارة دولة الإمارات في صنعاء حيث يتواجد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وسفراء واشنطن ولندن والاتحاد الأوروبي الذين يحاولون إقناع الرئيس بالتوقيع على المبادرة الخليجية.


وقالت مصادر محلية إن هناك انتشار لمسلحين في شارع الزبيري والقاع والقصر و جولة عصر. ويتزامن ذلك مع انتشار كثيف لعناصر مسلحة بلباس مدني احتجاجاً على ما برروه بـ “نية صالح التوقيع على المبادرة الخليجية”، والتي يرجح أن تكون مدفوعة من النظام الحاكم. كما شوهدت طائرات حربية وهي تحلق فوق العاصمة على علو منخفض بعد ظهر اليوم، يعتقد أن الغرض من ورائها هو إرهاب المواطنين.


في هذه الأثناء، بث التلفزيون اليمني كلمة مقتضبة للرئيس صالح أكد خلالها رفضه توقيع المبادرة الخليجية متعهداً بـ”الصمود”.


وتحدثت مصادر خليجية عن فشل جهود دبلوماسية خليجية وغربية في إقناع الرئيس صالح بالتوقيع على المبادرة الخليجية التي تتضمن تقديم استقالته من منصبه بعد شهر من التوقيع، مقابل حصوله على ضمانات بعدم الملاحقة له ولأفراد عائلته. وكانت المعارضة اليمنية قد وقعت على المبادرة الخليجية أمس السبت، في حين من المنتظر أن يوقع عليها صالح اليوم الأحد.


أسماء بعض الجرحى الذين اعتدت عليهم أجهزة الأمن في تعز:


جرحى بالرصاص:


1- عيسى عبد الرحمن بجاش


2- بسام محمد احمد سعيد


جرحى جراء تعرضهم للضرب بالعصي والحجارة:


3- سليمان محمد محمد قاسم


4- احمد هزاع احمد قاسم


5- عبد الباقي عباد سلطان


6- بدر احمد عبد الوهاب


7- فريد عبدة على الحاج


8- احمد الصغير


9- على عبد اللة عوض


10- محمد عبد الرحيم





زر الذهاب إلى الأعلى