أرشيف

المعارضة اليمنية تحض الخليجيين على الدفع باتجاه انتقال سريع للسلطةآ

حضت المعارضة اليمنية، أمس الأحد، وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على الدفع باتجاه انتقال سريع للسلطة في اليمن بهدف سد الفراغ السياسي الناتج من غياب الرئيس علي عبدالله صالح الموجود في الرياض لتلقي العلاج .
وقال المتحدث باسم اللقاء المشترك محمد قحطان “أشقاؤنا في الخليج، عجلوا في اتخاذ مواقف حاسمة وحازمة لنقل السلطة بصورة فورية وسلمية لنائب الرئيس” عبد ربه منصور هادي .
ومن المتوقع أن يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي غداً الثلاثاء في جدة اجتماعاً للبحث في الشؤون الإقليمية لاسيما اليمن .
واعتبر قحطان في حديثه إلى وكالة الصحافة الفرنسية أن “الوقت ليس في صالح الاستقرار في اليمن” . وشدد على ضرورة نقل السلطة بسرعة “كي نتمكن بعد ذلك جميعاً من الالتفاف حول نائب الرئيس وتنفيذ بقية بنود المبادرة الخليجية بما يخرج اليمن من محنته ويعيد أمنه واستقراره” .
واعتبر قحطان أن التدخل الخليجي السريع مطلوب “حتى لا يجد اليمنيون أنفسهم مضطرين للوقوف وراء شباب الثورة” الذين يطالبون حالياً بتشكيل مجلس انتقالي . وقال قحطان إن “الأمر والنهي” في اليمن “ما زال بيد أولاد صالح”، معتبراً أن هناك سلطة مغتصبة” .
من جهة أخرى، أعلن قيادي في المعارضة اليمنية أمس أن قوى “اللقاء المشترك” شرعت في تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يفرض سيطرة مطلقة على المناطق الخاضعة لسلطة الشعب .
وقال الأمين العام لحزب اتحاد القوى الشعبية المعارض في تصريحات صحافية “سيبدأ المجلس فوراً بفرض سلطته وصلاحياته على كل المناطق التي لا تخضع للسلطة الحالية، وسوف يمارس مهامه تعبيراً عن السيادة الشعبية ويقوم بتمثيل الشعب اليمني لدى الجهات المختلفة” .
ولفت المعارض اليمني إلى أن الفرصة لاستكمال التسوية السياسية مشروطة بقبول القائم بأعمال الرئيس عبدربه منصور هادي تنفيذ المبادرة الخليجية، وأن المعارضة لن تنتظر طويلاً .

زر الذهاب إلى الأعلى