أرشيف

السفير الأمريكي يلتقي المشترك تمهيدا لإعلان مبادرة جديدة لنائب الرئيس

التقى أمس قيادات اللقاء المشترك بالسفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين، في اجتماع يأتي ضمن مساعي ” تهيئة الأجواء ” لاستقبال مبادرة جديدة من قبل نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي ، يتوقع أن يتم الإعلان عنها قريبا.



وقالت ل” الأولى ” مصادر حضرت اللقاء إن السفير فايرستاين ناقش مع قيادات المعارضة ضرورة ” التفاعل ” والتعامل بإيجابية ” مع مبادرة النائب التي تهدف لتخطي حالة الانسداد السياسي والتوتر القائم على خلفية أزمة ” نقل السلطة “.



ولم تطرح بنود المبادرة الجديدة خلال اللقاء ، غير أن مصادر ” ألأولى ” أشار إلى أن مضمونها تم طرحه على الدكتور أبوبكر با ذيب ألأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني ، والقائم بمهام رئيس المجلس الأعلى للمشترك ، وذلك خلال لقاء له مع نائب الرئيس عقد مؤخرا.



ورجحت مصادرنا أن فحوى المبادرة ، التي ستحظى برعاية إقليمية ودولية عبر الأمم المتحدة , سيركز على الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية ، إضافة لحزمة آليات تعالج قضية الانتخابات وتنزع فتيل التوتر بين الوحدات العسكرية الموالية والمنشقة ، كما تعالج قضايا تأمين الخدمات الأساسية والحد من الوضع المعيشي المتدهور في البلاد.



وتطرق الاجتماع إلى مشروع ” المجلس الانتقالي ” الذي يدرسه المشترك هذه الأيام، وأعدته لجنة مكلفة من قياداته.



وظهر خلال النقاش الانقسام إزاء المشروع بين قيادات الأحزاب، فبينما تتحمس له بعض القيادات تعترض عليه أخرى، وقد استمع سفير واشنطن إلى وجهات النظر المتباينة حول ذلك.



وأوضحت مصادر أن قيادات تقف مع المشروع بصيغته القائمة ، وتعتبر أن المجلس الانتقالي ” تنظيم سياسي جديد ” ، وبين هذه القيادات عبد الوهاب الآنسي ، أمين عام التجمع اليمني للإصلاح، وأبوبكر با ذيب ، الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي ، بينما المعترضون يدعون إلى ” مجلس انتقالي ثوري ” يكون ” بديلا للسلطة ” ، ويناقض طبيعة المجلس التي وردت في المشروع المطروح ، والى هذه الدعوة ينحاز اغلب قيادات المجلس الأعلى للمشترك وكامل هيئته التنفيذية ، وطبقا للمصادر فإن بعض ابرز الأسماء المتمسكة بمجلس انتقالي ” سلطان العتواني ، أمين عام التنظيم الناصري ، وحسن زيد أمين عام حزب الحق ، ويحي منصور أبو أصبع، الأمين المساعد للحزب الاشتراكي ، وحميد الأحمر أمين عام اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، ومحمد قحطان ألقيادي في حزب الإصلاح ، والناطق بأسم المشترك ، والأخير كان ضمن اللجنة الرباعية التي أعدت المشروع المختلف حوله الآن ، والتي ضمت إلى جانبه عبد الملك المخلافي الأمين العام السابق للتنظيم الناصري ، وصخر ا لوجيه ، النائب البرلماني، وعبده غالب العديني ، رئيس الدائرة السياسية للتنظيم الناصري.



إلى ذلك أوضح الدكتور محمد عبد الملك المتوكل عضو المجلس الأعلى للمشترك لموقع ” نيوز يمن ” بأن المشروع الذي نشر في بعض وسائل الإعلام مسودة ولم يكن المشروع النهائي ، وهو محل نقاش وفيه اعتراضات على أشياء كثيرة ، وسيتم إحالة الملاحظات وتصحيح المشروع من قبل اللجنة ، ثم يعاد للمجلس الأعلى وعرضه على هيئات الأحزاب وإنزاله للساحات والخروج بمشروع موحد”.



وأشار إلى أن المجلس الانتقالي سيضم كل القوى السياسية باليمن من حراك جنوبي وحوثيين ومعارضة الخارج وكل الأطراف الفاعلين على الساحة.



ومن جهته أكد الناطق الرسمي باسم المشترك ” رفض أحزاب اللقاء ء المشترك التواصل مع السلطة “، مشددا على أن ” مطلب تنحي الرئيس صالح وأساس لأي حوار مستقبلي “.



وقال محمد قحطان للصحيفة ” عكاظ” السعودية أن ” صيغة مشروع المجلس الانتقالي لا تزال محل نقاش ودراسة من قبل اللجان المشكلة من الأحزاب اليمنية”، ولفت إلى أن ” ما صدر من ملامح لمشروع المجلس الانتقالي ما هو إلا مجرد تسريبات “.



وكانت لجنة تضم في عضويتها عبد الملك المخلافي الأمين العام السابق للتنظيم الناصري ، ومحمد قحطان ناطق المشترك، والبرلماني صخر الوجيه ، وعبه غالب العديني رئيس الدائرة السياسية في التنظيم الناصري، قد كلفت بإعداد تصور حول تشكيل مجلس انتقالي يديرا لمرحلة المقبلة اثر ضغوطات شباب الثورة والمعتصمين في الساحات ، وملء الفراغ الدستوري الذي تعيشه البلاد بعد تعنت بقايا النظام في تنفيذ المبادرة الخليجية.



يشار إلى أن ” ألأولى ” كانت انفردت بنشر مشروع اللقاء المشترك للمجلس الانتقالي مطلع الأسبوع الماضي وتداولته عنها مختلف وسائل الإعلام.





نقلا عن الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى