أرشيف

غموض وراء عمليات اغتيال قادة الجيش في عدن

عدن – سمير حسن :



شيعت قيادات عسكرية ومدنية في محافظة عدن بداية الأسبوع جثمان قائد كتيبة المشاة في اللواء 31 مدرع العقيد خالد علي الخنبشي، الذي لقي مصرعه اثر انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته وذلك في ثالث حادث من نوعه تشهده عدن في اقل من شهر، وسط غموض لازال يكتنف حقيقة من يقف وراء تنفيذ تلك الاغتيالات.



وكانت أول عمليات الاغتيالات بدأت مطلع الشهر الماضي باغتيال العقيد مطيع السياني مسؤول الإمداد والتموين باللواء 31 مدرع، التابع للمنطقة الجنوبية، أعقبه نجاة عقيد آخر من محاولة اغتيال استهدافه بسيارة مفخخة في جولة كاتكس المنصورة، قبل أن يأتي الدور على العقيد الخنبشي الثلاثاء الماضي”.



بصمات القاعدة


وفي وقت وجهت فيه وزارة الدفاع اليمنية أصابع الاتهام إلى من تصفهم بعناصر إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب شكك ناشطون وسياسيون بعدن في تلك الاتهامات، واصفين طريقة الاغتيالات والشخصيات المستهدفة بأنها لا توحي بوجود بصمات القاعدة
وان الغموض لا زال هوا لعنصر الأساس”.



وأعتبر الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية نبيل البكيري تلك الاتهامات بأنها لا تزال محل الكثير من الشكوك وإن القاعدة بعيدة كل البعد عن تلك الاغتيالات في استهداف القادة العسكريين”.



وقال في تصريح ل” ألأولى ” أن العمليات التي نفذت ضد قادة عسكريين بعدن غير واضحة تماما لكنها بالتأكيد لا تحمل بصمات القاعدة والشك يحوم حول أن هذه الاغتيالات نفذت للتخلص من هذه القيادات لدرء حدوث أي انشقاقات في المعسكر الوحيد للجيش الموالي للرئيس اليمني علي عبد الله صالح”.



وذكر عددا من الشواهد أهمها ” ظهور تمرد سابق داخل معسكر بدر بعدن التابع للواء، إضافة إلى كون عمليات القاعدة في الغالب تقوم بتنفيذها عبر انتحاريين حيث من الصعوبة بمكان الوصول إلى سيارات قادة بارزين في الجيش لتفخيخها”.



وأكد ” أن القاعدة لعبه يلعبها النظام في محاولة يائسة ومكشوفة للحصول على دعم سياسي أو معنوي في هذا الظرف التي يحتضر فيها النظام بعد أن فقد شرعيته الدستورية وكذا الدعم الإقليمي والدولي وأصبح مطالبا بتسليم ما بيده من مؤسسات الدولة إلى الشعب ومغادرة المشهد السياسي تماما”.



وكان وزير الدفاع اللواء” محمد ناصر احمد”قال خلال ترؤسه لاجتماع استثنائي بعدن السبت الماضي أن بعض الخلايا المسلحة في أبين نجحت في التسلل إلى عدن وان الوزارة تقوم حاليا بتدريب وتجنيد عدد من الشباب بعدن من اجل الاستعداد لحمايتها في حال زحف مسلحو ” القاعدة ” نحوها.



وأشار إلى أن تلك الخلايا تم التعرف عليها وقتل رئيسها وهي تتمركز حاليا في بلدة دار سعد، مشيرا إلى أن الخلايا التي دخلت عدن تحمل ثقافة التخريب والتفجير وتستهدف القيادات العسكرية والمنشآت الحيوية والإقتصاديه والتي كان آخرها الهجوم الذي استهدف المنطقة الحرة في جولة “كالتكس”.



تشكيك


لكن الصحفي والناشط المدني بعدن عبد الرحمن احمد عبد شكك في تلك الرواية لغياب ما وصفه بالمعلومات والأدلة وهو ما يتيح باعتقاده الفرصة لعدة تكهنات لا يمكن أن يعتد بها بصوره نهائية.



وأكد في تصريح ل “ألأولى ” انه من الصعب الجزم باتهام جهات معينة بالوقوف وراء التفجيرات التي حدثت بمدينة عدن، نتيجة لغياب المعلومات وعدم إقدام الجهات المعنية بإصدار البلاغات أو بيانات شافية عن تلك العمليات مع التنويه أن الكثير من التصريحات الرسمية السريعة مشكوك فيها.



واعتبر أن محاولة اغتيال شخصيات أمنية وعسكريه يمكن أن يندرج في سياق السعي الحثيث من قبل النظام الحاكم للقول بأن تنظيم القاعدة هو من يقف وراء تلك الأحداث في عدن واستخدام الأمر برمته لتعزيز بقايا النظام في مسألة التسوية الجارية في اليمن برعاية دولية وإقليمية، ويرى عبد الرحمن عدم الاستبعاد أيضا لإطروحات أخرى تتحدث عن تصفية حسابات بين القيادات العسكرية على خلفية الزج بكتائب وجنود في محرقة الاقتتال مع الجماعات المسلحة في أبين ، ومواقف قيادات عسكريه من ذلك وتمرد أخرى كما حدث في معسكر بدر بعدن.



وأضاف أن تنظيم القاعدة لم يصدر بيانا بتحمل مسؤوليته عن الاغتيالات ، بينما اختيار قيادات بعينها يؤكد أن ذلك استمرار لخلط الأوراق في الجنوب وان هناك لوبيا في النظام مستمرا في إدارة لعبة القتل المميتة يستهدف الحفاظ على ما يمكنه من بقايا نظام حكم درج على استثمار فزاعة القاعدة والجماعات المسلحة”.



غموض


وفي مقابل ذلك حذر مدير عام مديرية صيرة والقيادي في اللجنة الأمنية بعدن خالد وهبي عقبه من خطورة تلك الأحداث وما يكتنفها من غموض وانعكاسها في مضاعفة المعاناة لأبناء عدن.



وأعتبر في تصريح ل” الأولى ” أن تلك الاغتيالات لا تزال غير واضحة وتعد ظاهرة خطيرة تمس أمن وحياة جميع المواطنين وانه يجب أن يكون هناك توضيح للرأي العام بإعلان نتائج التحقيقات من قبل الأجهزة الأمنية إذا كان لديها دليل على أن من يقف وراء ذلك هم القاعدة.



ومن جهته اعتبر الشخصية الاجتماعية والناشط الحقوقي بعدن ياسين مكاوي أن الهدف من تلك الإختلالات هو أحداث خلخلة في المجتمع وعدم استقرار داخل مدينة عدن لإحداث الرعب في أوساط الناس وتسهيل مهمة إسقاط المدينة في أيدي من يصفهم النظام بالقاعدة وهم جزء من اعوانه.



وأشاد في تصريح ل” الأولى ” إلى أن القاعدة صنيعة من صنائع النظام المهتري والذي يحاول بكل الوسائل أحداث عدم الاستقرار داخل مدينة عدن باعتبار أن استقرار عدن يمثل في المحصلة استقرار الجنوب وهو الأمر الذي لا يروق للنظام، حد وصفه.





نقلا عن الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى