أرشيف

المرشحون المحتملون للرئاسة يرفضون مناصب في الحكومة المصرية

(رويترز) – قال كمال الجنزوري المكلف بتشكيل حكومة مصرية جديدة في تصريحات يوم الاربعاء انه ما زال يجري مشاورات تشكيل الحكومة بعد أن رفض خمسة مرشحين محتملين للرئاسة مناصب فيها.

وعين المجلس الأعلى للقوات المسلحة الجنزوري رئيسا للوزراء الاسبوع الماضي بعد استقالة حكومة عصام شرف وسط اشتباكات بين محتجين يطالبون بانهاء الحكم العسكري فورا والشرطة أوقعت 42 قتيلا وألفي مصاب.

ولم يتضح على الفور لماذا رفض المرشحون المحتملون للرئاسة مناصب الحكومة الجديدة لكن قد يلحق الضرر بحملاتهم لانتخابات الرئاسة اذا انضموا لحكومة قد لا تبقى الا لشهور أو أسابيع ولا يرضى عنها كثيرون.

وقال الجنزوري للصحفييين “عرضت تولي هذا المنصب (نائب رئيس الوزراء) على خمس شخصيات مرشحين للرئاسة ولكنهم رفضوا. كما عرضت المنصب على اثنين من الشخصيات العامة التي تلقى قبولا لدى الشعب المصري ولكنهما رفضا أيضا مما يعنى عدم وجود نائب لرئيس مجلس الوزراء في هذه الفترة.”

ورفض الافصاح عن أسماء من عرض عليهم المنصب.

وقال حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في حكومة شرف يوم الأربعاء انه لم يطلب منه أخد البقاء في منصبه في الحكومة الجديدة.

ويجري الببلاوي محادثات للحصول على قروض خارجية لسد العجز في الميزانية العامة للدولة.

ويقول الجنزوري انه سيعلن تشكيل حكومته يوم الخميس او الجمعة.

ويعارض كثير من المشاركين في الاحتجاجات الاخيرة وأغلبهم شبان اختيار الجنزوري (78 عاما) لمنصب رئيس الوزراء لكن اخرين يرحبون به أملا في انهاء الاضطراب الاجتماعي في البلاد ويرون أنه غير ملوث بالفساد رغم عمله رئيسا للوزراء مع مبارك في التسعينات.

ويتوقع العسكريون أن تستمر حكومة الجنزوري لحين انتخاب رئيس جديد في يونيو حزيران.

وكان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وهو أحد المرشحين المحتملين للرئاسة قال يوم السبت انه مستعد للتخلي عن السعي لخوض انتخابات الرئاسة اذا كلف برئاسة حكومة انقاذ وطني. ويحظى البرادعي بتأييد كثير من المحتجين في ميدان التحرير.

زر الذهاب إلى الأعلى