أرشيف

5 جرحى في المكلا لدى محاولة الحراك اقتحام مركز انتخابي

عاشت مدينة المكلا، أمس، حالة توتر، إذ تجمهر أنصارالحراك الجنوبي، لرفض الإنتخابات الرئاسية المبكرة، المزمع اجراؤها اليوم، ومطالبة بانسحاب لجان الإقتراع.

وقال مراسل “الأولى” في المكلا ان 5 جرحى سقطوا برصاص قوات الأمن عندما حاول المئات من انصار الحراك من اقتحام مركز انتخابي.

وأفاد المراسل ان عشرات من انصار الحراك، بقيادة احمد بامعلم، رئيس مجلس الحراك، كانوا متجمهرين، عصر امس، في “ساحة الحرية”، امام مدرسة ابن خلدون، الواقعة في ساحة الحرية، وسط المدينة، عندما جاءت عناصر اخرى ودفعتهم الى اقتحام المركز الإنتخابي الواقع في مدرسة ابن خلدون، ما دفع قوات الأمن المتمركزة في المدرسة الى اطلاق النار فسقط 3 جرحى.

وقال مراسل ” الأولى” ان 5 اشخاص اصيبوا بالرصاص، هم عبدالله باجبع (اصابة في البطن).سالم باكوينه( اصابة في الحوض)، سالم سعيد البسيري( اصابة في الفخذ والبطن)، صالح بن سلمى، ومجدي الحداد( اصابة في اليد).

وذكر الحراك ان قوات الأمن استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. وذكر مصدر موثوق للصحيفة ان حراسة بامعلم أخذته بعد الإشتباكات الى مكان غير معلوم.

وأوضح المصدر ان قوات الأمن استخدمت اسلحة الكلاشنكوف. والمعدلات الرشاشة لمنع المتظاهرين من اقتحام المركز الإنتخابي.

واضطرت المساجد القريبة من “ساحة الحرية” الى اقامة صلاة العشاء في وقت مبكر خشية من تفاقم الوضع الأمنية في احياء مدينة المكلا القديمة، واغلقت معظم المحلات التجاريه ابوابها، فيما تم حضر التجوال، وساد المدينة ليل امس هدوء نسبي مشوب بالحذر، ومساء امس، اعترض محتجون يتبعون الحراك قوات عسكرية كانت تريد وضع صناديق اقتراع في منطقة” الديس” ( المركزي)، في مدينة المكلا. وقال موقع “عنا”، التابع للحراك، ان القوات الحكومية انسحبت من عدد من المراكز الإنتخابية في المكلا.

واكدت معلومات ان قوات عسكرية انتشرت في عدد من مناطق حضرموت لتأمين إجراء الإنتخابات. وطبقا للمعلومات؛ فقد دخلت، أمس 5 مركبات ناقلة للجند، و6 اطقم عسكرية، الى مدينة” الديس الشرقية”.

وفي “ريدة الجوهيين”؛ وصلت 9 اطقم عسكرية، وعشرات الجند، لمرافقة صناديق الإقتراع. وفي مديرية ” غيل باوزير” دخلت 3 دبابات. وعدد من الأطقم العسكرية.

وكان اشخاص احرقوا. مساء امس الأول، باصا يحمل (26 راكبا) تابعا لرئيس التجمع اليمني للإصلاح في مديرية الديس الشرقية التابعة لمحافظة حضرموت.

ونقل موقع ” عدن اونلاين”، التابع للإصلاح، عن شهود عيان قولهم ” إن النيران اشتعلت في الباص الواقف امام منزل سعيد طاهر الخامر، رئيس الإصلاح بالديس الشرقية، اثناء اداء المصلين لصلاة العشاء حيث شوهدت بجانب الباص دبة بترول تم سكبها على الباص لتلتهم النيران الباص بالكامل وجزءا من الواجهة الأمامية المنزل”.

وقال الموقع ان قناة ” عدن لايف ” التابعة لعلي سالم البيض) اتهمت، في شريطها الإخباري، رئيس الإصلاح بالديس الشرقية بإحراق باصه، وتلفيق التهمة بالحراك الجنوبي..”.

وافاد الموقع ان اشخاصا ينتسبون للحراك في الديس الشرقية كانوا ” هددوا كل من ينتخب بإحراقه مع بيته”.

ونهار امس الأول؛ دارت مواجهات بين قوات الأمن وانصار الحراك الجنوبي في مدينة المكلا. بعد مهاجمة المئات من شباب الحراك قسم الشرطة الواقع في ” منطقة باعبود” محاولين تحرير الشباب الموقوفين في قسم الشرطة.

واحرق شباب الحراك العلم اليمني، ورفعوا علم دولة جمهورية اليمن الديمقراطية، وقطعوا الطرق واشعلوا الإطارات في الشوارع الرئيسية للمدينة، ما ادى الى اغلاق المحلات التجارية، واخلى المارة من المنطقة لساعات طويلة رافعين شعارات تحمل في مضمونها فك الارتباط.

وقال لـ” الأولى” محمد بامشموس، احد الشباب من قيادة الحراك، ان رجال الأمن فضوا ، امس الأول، خيام المعتصمين من انصار الحراك القاطعين للإنتخابات الرئاسية، واعتقلوا عددا منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى