أرشيف

الاحتجاجات العسكرية في اليمن.. إلى أين؟

تجددت اليوم الخميس الاحتجاجات في عدة مؤسسات عسكرية يمنية من أجل المطالبة بإقالة قادة متهمين بالفساد وقريبين من الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وذلك بعد أيام من تولي الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي الرئاسة.

وتظاهر حوالي 500 جندي وضابط من أفراد اللواء الأول مشاة بحري -الذي مقره جزيرة سقطرى جنوب السواحل اليمنية- أمام منزل الرئيس اليمني الجديد، وطالبوا بإقالة قائد اللواء العميد حسين خيران الذي يتهمونه بالفساد، وذكروا لمراسلي الأنباء الفرنسية أن باقي ضباط وأفراد اللواء معتصمون في سقطرى.

وفي هذه الأثناء، انطلقت مسيرة كبيرة من جنود وضباط وطياري القوات الجوية من أمام منزل الرئيس الجديد في طابور منظم باتجاه القاعدة الجوية بالقرب من مطار صنعاء شمال المدينة، وذلك للمطالبة بإقالة قائد القوات الجوية اللواء محمد صالح الأحمر.

وبحسب مصادر من القوات الجوية، تستمر الاحتجاجات أيضا في كافة القواعد الجوية خاصة في العند جنوبي اليمن وتعز ضد محمد الأحمر، وهو الأخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكانت الاحتجاجات في المؤسسة العسكرية والأمنية في اليمن انطلقت قبل عدة أشهر وتراجعت حدتها تزامنا مع انتقال السلطة.

وانطلقت احتجاجات في كلية البحرية في اللواء الرابع حرس الجمهوري وكلية الدفاع الجوي التي تم تغيير قائدها، وينص اتفاق انتقال السلطة سلميا في اليمن على إعادة هيكلة القوات العسكرية والأمنية التي يسيطر أقرباء وحلفاء الرئيس اليمني السابق على مناصب حساسة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى