أرشيف

جنوب السودان يقول ان السودان قصف حقولا نفطية بمنطقة حدودية

(رويترز) – قال جنوب السودان ان السلاح الجوي السوداني قصف حقول نفط رئيسية في ولاية الوحدة قرب الحدود مع السودان يوم الثلاثاء في الوقت الذي تصاعد فيه العنف بين البلدين.

وقال وزير الاعلام في ولاية الوحدة جيديون جاتبان لرويترز “عندما اتصلتم هذا الصباح سمعت طائرة أنتونوف تحلق فوق بلدة بانتيو لانها كانت أسقطت لتوها قذائف على حقول نفط رئيسية في ولاية الوحدة.”

وأضاف في اتصال هاتفي “ذهبت الان ربما للتزود بالوقود وربما تعود.”

ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد على هاتفه المحمول لكن شركة النيل الكبرى لعمليات البترول وهي كونسورتيوم تقوده شركة النفط الصينية (سي.ان.بي.سي) تعمل في الولاية أكدت القصف.

وقال تشوم جواج نائب رئيس الشركة “الطائرات الحربية تحلق في كل مكان … سقطت قنبلة بالقرب من المعسكر الرئيسي في ولاية الوحدة لكن حتى الان ليس لدينا معلومات عن الاماكن الاخرى.”

وأضاف “قصفوا حقل النفط لكننا حتى الان ننتظر التقرير من الحقل ليبلغنا ما اذا كان تضرر.”

وجاء الهجوم بعد يوم واحد من مواجهة عسكرية مباشرة نادرة من نوعها في المنطقة الحدودية غير المرسمة بشكل جيد ما دفع الرئيس السوداني عمر حسن البشير لتعليق زيارته المقررة الاسبوع المقبل لجنوب السودان وفقا لما أعلنته وسائل الاعلام السودانية الحكومية.

وتشهد الدولتان مواجهات بسبب عدة قضايا حساسة منذ أن أعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان في يوليو تموز الماضي اخذا معه أغلب احتياطيات النفط المكتشفة في البلاد.

ولم تتفق الدولتان بعد على الحدود التي تمتد 1800 كيلومتر أو ما يتعين على جنوب السودان دفعه مقابل تصدير نفطها عبر السودان.

وكان من المقرر أن يتوجه البشير الى جوبا عاصمة جنوب السودان في الثالث من ابريل نيسان لاجتماع مع نظيره سلفا كير في محاولة لحل الخلافات.

(اعداد لبنى صبري للنشرة العربية – تحرير علا شوقي)

 

زر الذهاب إلى الأعلى