أرشيف

البرلمان يفشل في مناقشة موازنة الدولة ومطالبات بإحالتها لرئيس الجمهورية

فشل مجلس النواب اليوم في مناقشة الموازنة العامة للدولة اثر احتدام الخلاف بين كتلة المؤتمر الشعبي العام من جهة وكتل أحزاب اللقاء المشترك والمستقلين من جهة أخرى.
وشهدت جلسة اليوم خلافا حادا بين نواب المؤتمر وعلى رأسهم رئيس الكتلة سلطان البركاني ونواب المشترك حيث أبدى نواب المؤتمر رفضهم القاطع لمناقشة الموازنة في ظل غياب وزير المالية المتواجد حاليا خارج البلاد في مهمة رسمية حسبما أفاد وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشوري الدكتور رشاد الرصاص في رسالة تلاها عن الحكومة بشأن تفويض وزيري الخدمة المدنية ومجلسي النواب والشورى ونائب وزير المالية بالحضور الى المجلس لمناقشة الموازنة.
بالمقابل اتهم نواب المشترك زملائهم في كتلة المؤتمر بعرقلة الموازنة، مطالبين بإحالتها لرئيس الجمهورية وفقا للآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية التي تنص على انه في حال حصل خلاف حول أي موضوع يحال لرئيس الجمهورية للبت فيه.
ووسط الفوضى التي سادت الجلسة إثر قيام نواب المشترك من مقاعدهم احتجاجا على رفض نواب المؤتمر البدء في مناقشة الموازنة أعلن رئيس المجلس يحيى الراعي عن رفع الجلسة بصورة غير رسمية.
رئيس كتلة المؤتمر سلطان البركاني من جانبه قال إن التزام وزير المالية ضروري كونه المسئول عن التنفيذ، مشيراً إلى عرقلة الوزير لتعديلات على الموازنة أثناء نقاشها في مجلس الوزراء . وأكد البركاني أن كتلة المؤتمر مع الموازنة.
وفي الجلسة اتهم النائب نبيل الباشا وزير المالية بخلق أزمة بين الحكومة والبرلمان وقال إن حضور وزير المالية في مهمة رسمية بالخارج بالإمكان تغطيته من وكيل وزارة، ودعا الوزير للاعتذار أو مباشرة النواب لسحب الثقة منه.
بدروه قال استهجن نائب رئيس كتلة الإصلاح النائب زيد الشامي تأخير مناقشة الموازنة وقال” الموازنة تمر بولادة متعسرة دون اية مبرر”، مؤيدا ما طرحه النائب المستقل عبدالحميد حريز بإحالة الموازنة لرئيس الجمهورية للبت فيها.
من طرفه قال النائب المستقل علي المعمري ان هناك توجيهات صدرت لإفشال نقاش موازنة الدولة في البرلمان من خلال تغيب نائب وزير المالية أحمد عبيد الفضلي عن حضور المجلس اليوم.
وفي تصريح خاص لـ(مرصد البرلمان) قال النائب الناصري محمد ثابت العسلي ” إن ما حصل في جلسة اليوم أمر دبر بليل من قبل يحيى الراعي وسلطان البركاني ومن يتبعهم من نواب المؤتمر”، مضيفا “إن هؤلاء يريدون لي ذراع الحكومة والشعب الذي انتفض عليهم من خلال عرقلة الموازنة بما يظهر عجز الحكومة عن القيام بمهامها ومسؤولياتها أمام الشعب”.

زر الذهاب إلى الأعلى