أخبار وتقارير

اليمن: الرئيس يتعهد بتعقب المتشددين والقاعدة تتوعد بشن المزيد من الهجمات وإبطال عبوة ناسفة زرعت داخل مدرعة بميدان السبعين

 

بي بي سي – توعد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين بتكثيف جهود قوات الأمن ضد المتشددين بعد تفجير انتحاري خلال تدريبات على عرض عسكري في صنعاء أسفر عن مقتل أكثر من 90 شخصا وجرح أكثر من 200 آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية عن الرئيس اليمني قوله لأسر الضحايا في برقية عزاء إن القوات المُسلحة وقوات الأمن اليمنية ستكون أشد صلابة وأكثر إصرارا في تعقبها "للارهابيين.

وهددت القاعدة في بيان نقلته وكالة رويترز بشن مزيد من الهجمات في صنعاء إذا لم تتوقف الحملات العسكرية ضد مقاتليها في جنوب اليمن.

وأضافت القاعدة في بيانها أن الهجوم في صنعاء كان يستهدف وزير الدفاع وقادة الجيش.

وذكرت تقارير أن الرئيس اليمني أقال عدة قادة عسكريين في أعقاب الهجوم.

واستهدف هجوم انتحاري ثلة من الجنود اليمنيين كانوا يجرون تمرينا لاستعراض عسكري كان سيقام يوم غد الثلاثاء بمناسبة اليوم الوطني، وهو ذكرى توحيد شطري اليمن، وكان من المقرر أن يحضره منصور هادي.

وقال مراسل بي بي سي في صنعاء عبدالله غراب إن الهجوم وقع في ميدان السبعين الواقع ما بين معسكر الامن المركزي والقصر الرئاسي في العاصمة صنعاء.

وأفاد المصدر أن الانتحاري جندي كان يشارك في تدريبات العرض العسكري وأنه فجر نفسه بعد دقائق من بدء التدريبات بعد أن لف جسمه بحزام ناسف.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن شهود ان اشلاء القتلى تناثرت في ميدان السبعين الذي يشهد عادة الاستعراضات العسكرية.

وكانت الوحدة العسكرية المستهدفة بالهجوم تحت قيادة ابن اخ الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح، كما كان وزير الدفاع محمد ناصر احمد حاضرا وقت وقوع الانفجار لكنه لم يصب حسب ما افاد به مسؤولون.

ويعتبر هذا الهجوم الأعنف منذ تولي الرئيس هادي زمام السلطة في اليمن في فبراير/شباط المنصرم وتعهده بمحاربة النفوذ المتنامي لتنظيم القاعدة في البلاد.

عملية عسكرية

كما يأتي الهجوم بعد عشرة ايام من انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق تستهدف مسلحي التنظيم في محافظة ابين جنوبي اليمن.

وفي وقت لاحق، أقال الرئيس اليمني قائد قوات الأمن المركزي عبد الملك الطيب وعين فضل القوسي خلفا له.

كما أصدر هادي قرارات جمهورية أخرى قضت بتعيين وكيل جديد لجهاز الأمن القومي للشئون الخارجية وقائد جديد وأركان حرب آخر لقوات النجدة.

ويتوقع أن يصدر هادي قرارات جمهورية جديدة تطال المشتبه بتقصيرهم الأمني الذي تسبب في تمكن تنظيم القاعدة من تنفيذ عملية اليوم في صنعاء.

إبطال عبوة ناسفة


من جانب آخر، تحدثت مصادر عسكرية يمنية عن ابطال مفعول عبوة ناسفة زرعت داخل احدى المدرعات والتي كانت تستهدف القوات المشاركة في تدريبات العرض العسكري بميدان السبعين.

وبينما تسود حالة حزن شديدة في أوساط اليمنيين على الضحايا الذين سقطوا في العملية الانتحارية صباح اليوم، توجه العشرات من شباب الانتفاضة الشعبية الى المستشفيات بالعاصمة صنعاء للتبرع بالدم للجرحى من الجنود.

وذكرت وسائل اعلام موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح أن قائد قوات الحرس الجمهوري نجل صالح توجه للتبرع بدمه للمصابين.

زر الذهاب إلى الأعلى