أخبار وتقارير

إصابة 3 أشخاص خلال مسيرة للحراك الجنوبي في شبوة

 

 

أصيب ثلاثة أشخاص أمس الخميس في محاولة لقوات الأمن اليمنية اعتراض مسيرة لنشطاء وأنصار الحراك الجنوبي في محافظة شبوة، شرقي البلاد، حيث اعتادت قوى الحراك الجنوبي تحريك تظاهرة أسبوعية بمناسبة ما تسميه يوم المعتقل الجنوبي نهار كل خميس .

 

ووفق مصادر محلية في مدينة عتق، عاصمة شبوة، فإن أطقماً تتبع قوات الأمن اعترضت المشاركين في المسيرة المارة قرب سوق شعبية وسط المدينة، وفتحت النار في الهواء بهدف تفريق المتظاهرين، ما أسفر عن سقوط ثلاثة من المشاركين فيها، وفي وقت لاحق تبادل مسلحون قبليون إطلاق النار مع جنود الأمن من دون وقوع إصابات .

 

على صعيد آخر، اتهم مسؤول محلي في شبوة إدارة شركة الغاز الطبيعي المسال بممارسة ما اسماه “التمييز والتهميش والإقصاء في عملها وتعاملها بحق المحافظة” .

 

وقال نائب محافظ شبوة عبدربه هشلة خلال تدشين مشروع لجمعية أهلية محلية مدينة بتمويل من شركة الغاز الطبيعي المسال، إن قيادة السلطة المحلية والمجالس المحلية بالمحافظة والمديريات غير راضية بالآلية التي تتبعها إدارة شركة الغاز الطبيعي المسال في توظيف العمالة وتوزيع مشروعات التنمية المستدامة، متهماً إدارة الشركة بممارسة التجاهل والتهميش بحق السلطة المحلية والجهات الحكومية في المحافظة ومديرياتها من خلال عدم التنسيق معها في كافة الأمور المتعلقة بتوظيف العمالة وإعداد الخطط والبرامج الخاصة بالتنمية المستدامة، في حين أنها تلجأ إلى السلطة المحلية بالمحافظة إذا ما تعرضت لمشكلات في عملها، وأشار إلى أن حصر مشاريع التنمية المستدامة على المناطق التي يمر بها الأنبوب وحرمان مناطق ومديريات المحافظة الأخرى، أمر غير منطقي ومسألة تدخل في إطار التمييز، وخصوصا أن نفس الشركة لم تتخذ هذا الإجراء في محافظة مأرب المجاورة .

 

وكانت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، التي تديرها “توتال” الفرنسية ذكرت في بيان لها أمس إنها استأنفت عملياتها أول أمس الأربعاء بعد الانتهاء من أحدث إصلاحات في خط لأنابيب الغاز الذي ينقل الوقود من مأرب إلى منشآت التصدير في بلحاف . وكان خط الأنابيب تعرض لهجوم في أواخر ابريل/ نيسان بعد أيام فقط من إعادة تشغيله عقب هجوم سابق لمتشددين يحسبون على تنظيم القاعدة .

 

 

المصدر  : الخليج 

زر الذهاب إلى الأعلى