أخبار وتقارير

اليوم لجنة “الاتصال” الرئاسية تلتقي قيادات الجنوب في القاهرة

 

يلتقي عدد من القادة الجنوبيين في الداخل والخارج,  يوفد لجنة "الاتصال" الرئاسية, صباح اليوم الأربعاء, في العاصمة المصرية القاهرة, في اجتماع يهدف للتوصل إلى اتفاق بشان انخراط الجنوبيين  في عملية "الحوار الوطني" تحت سقف "الوحدة" و "الفيدرالية". وقالت مصادر خاصة إن حيدر أبو بكر العطاس على رأس المشاركين في لقاء اليوم.

 

وكشفت المصادر عن أن اللقاء يأتي استكمالا للقاء القاهرة الذي انعقد برعاية دولية في 11 يونيو الجاري, بهدف التهيئة للقاء اليوم, وقالت إن المحادثات لن تخرج عن مضمون اللقاء السابق الذي حضرته قيادات جنوبية وممثلون للدول الـ14.

 

وأوضحت أن الحوار الوطني و "الفيدرالية" والمؤتمر الجنوبي الجنوبي الجاري التحضير لعقده في عدن, بهدف التواصل إلى موقف جنوبي متقارب؛ هي على رأس القضايا التي سيبحثها اللقاء.

 

اللقاء سينعقد بحضور نفس المجموعة التي حضرت اللقاء السابق, فضلا من آخرين لم يشاركوا. وتوقعت المصادر حضور الرئيس السابق علي ناصر محمد, لكنها قالت إنها لا تستطيع تأكيد ذلك بشكل جازم.

 

وكان ناصر تغيب عن فعاليات لقاء 11 يونيو, لكن مصادر الكشف في تقرير نشرته "الأولى" اليوم التالي للقاء, عن لقاء خاص جمع ناصر بالسفير البريطاني بشكل منفصل, بعد انتهاء فعاليات ذلك اللقاء, وأكدت مصادر لهذا التقرير حدوث لقاء ناصر وسفير المملكة المتحدة, مضيفة معلومات مفادها أن ناصر وليس البريطانيين من أعد للقاء.

وأوضحت أن ناصر دعا السفير البريطاني وبقية ممثلي الدول الراعية, إلى عشاء عمل مساء اليوم نفسه.

 

ويمثل لجنة الاتصال الرئيسة في اللقاء رئيسها الدكتور عبد الكريم الإرياني, وكل من الدكتور ياسين سعيد نعمان وعبد الوهاب الآنسي.

وكانت اللجنة أعلنت يوم 20 يونيو موعدا للقاء مع القيادات الجنوبية في الخارج.

 

ومما اطلعت عليه "الأولى" من تفاصيل, مساء أمس, أن المشاركين الجنوبيين في اللقاء سيؤكدون على مسألة عقد مؤتمر "جنوبي جنوبي" أولاً, يتمخض عنه بشكل رسمي القبول بالالتحاق بمؤتمر الحوار الوطني. 


المصدر: صحيفة الأولى – تاريخ 20-يونيو-2012

زر الذهاب إلى الأعلى