أخبار وتقارير

حملة عسكرية كبيرة لإعادة إصلاح أنبوب النفط..وشيخ يختطف 10 قاطرات نفطية في مأرب

 

يمنات عن صحيفة الشارع

انتشرت, صباح أمس حملة عسكرية مشتركة من الحرس الجمهوري والفرقة الأولى مدرع و في مديرية "صرواح" من أجل حماية الفرق الهندسية التي بدأت عملية إصلاح أنبوب النفط, الذي تعرض لعمليات تخريب منذ أشهر, ما أدى إلى تكبيد اليمن خسائر يومية تتراوح بين 10و15 مليون دولار يوماً: طبقاً لما قاله أمس الأول وزير النفط.
 

وتزامنت حملة إعادة إصلاح إنبوب النفط مع عملية تقطع واحتجاز لنحو 10 قاطرات نفطية في "صرواح". وقال مصدر أمني في مأرب ل"الشارع" إن محافظ مأرب السابق, ناجي بن علي الزائدي, اختطف, منذ عصر أمس أكثر من عشر قاطرات خاصة بنقل الغاز والنفط من مأرب إلى صنعاء. وأوضح المصدر إن عملية الخطف تمت في مديرية"صرواح" وتحديداً في منطقة "الزايدي" بهدف الضغط على الحملة وعرقلة عملية إصلاح أنبوب النفط.

وقال ل"الشارع" العميد الركن عبد الخالق شويط قائد الحملة –أركان حرب اللواء 312 مدرع, إن الحملة العسكرية انتشرت على امتداد خط أنبوب النفط من غرب المجمع الحكومي في مدينة مأرب وحتى منطقة "حباب" في "صرواح" فيما بدأت, الفرقة الهندسية, صباح أمس, إصلاح انبوب النفط في "آل شبوان" ب"وادي عبيدة".

وأوضح شويط أن الحملة العسكرية تتكون من أكثر من 20 دبابة, و15 مدرعة, و13 طقماً عسكرياً ومئات الجنود, وكتيبة مدفعية, شارك فيها اللواء 14 حرس جمهوري, واللواء 13 مشاة, إلى جانب اللواء 312 مدرع.

وتوقع شويط أن تستمر الحملة أكثر من شهر, بسبب عدد من العراقيل القبلية. وبدأ الفريق الهندسي العمل في "وادي عبيدة" وسينتقل إلى "صرواح" بعد انتهائه من إصلاح الأنبوب في "آل شبوان".

وأمس, واجهت الحملة عدد من العراقيل, إذ احتشدت مجاميع قبلية في أكثر من منطقة في "صرواح" بهدف منع إصلاح الأنبوب ا إعادة تخريبه.

وقالت مصادر محلية للصحيفة إن عبد الله صالح الهذال, وهو عقيد في الحرس الجمهوري, وعضو المجلس المحلي عن "صرواح", عن المؤتمر, أطلق تحذيرات وتوعد بتخريب أنبوب النفط وجمع حوله عددا من المسلحين, وأطلق , مساء أمس, طلقات نارية كاشفة في الهواء كنوع من التحذير للجيش.

وسبق للهذال أن استهداف أنبوب النفط في "وادي أنشر" عدة مرات, وتم إدراج أسمه على قائمة المطلوبين.
وقال للصحيفة العميد شويط عن لديه معلومات من مصادر مؤكدة تفيد بأن الهذال كان في العاصمة صنعاء, وعاد من أجل إعاقة إصلاح أنبوب النفط, في إشارة إلى د فع جهات سياسية في العاصمة له للقيام بهذه المهمة.

وأفاد مراسل الشارع في مأرب بأن قبيلة "النواصرة" تجمعت أمس من أجل استهداف أنبوب النفط في منطقة "الديرة" ب"صرواح" وذكر المراسل إن صالح بن صالح طعيمان يعمل على تجميع مناصرين له في منطقة "الزور" من أجل عرقلة عملية إصلاح الأنبوب, و فيما شوهدت خلال الليل إطلاق نار من هذه المنطقة كتحذير للجيش. 
زر الذهاب إلى الأعلى