أخبار وتقارير

سياسي يمني: السلطة والمعارضة يتسابقان على التودد لاميركا

 

 اكد سياسي يمني ان الولايات المتحدة والسعودية هما من يديران العملية السياسية في اليمن، متهما السلطة والمعارضة وخاصة حزب الاصلاح بالتنافس على كسب ود اميركا والحصول على امتيازات.
 

وقال الناشط والكاتب السياسي اليمني محمد البخيتي في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: ان الرئيس عبد ربه منصور هادي لا يملك اي صلاحيات وسلطة حقيقية، وان من يمتلك السلطة في صنعاء هو من يملك القوة العسكرية وهو الرئيس السابق وحلفاءه وحزب الاصلاح وحلفاءه المنشقون عن السلطة.
واضاف البخيتي ان اليمن اصبح ضحية للعبة سياسية تتحكم فيها الولايات المتحدة، معتبرا ان السلطة واحزاب المعارضة وخاصة حزب الاصلاح يتنافسون على كسب ود اميركا والحصول على امتيازات.
واعتبر ان الولايات المتحدة ومنذ ما قبل الثورة حرصت على ايجاد حالة من التنافس بين السلطة والمعارضة الموالية لها المتمثلة في اللقاء المشترك، بينما سمحت للسلطة بقمع الحوثيين والجنوبيين، منوها الى ان السياسة الاميركية هذه استمرت بعد اندلاع الثورة ايضا.
واشار البخيتي الى ان مصدر القرارات ليس معروفا في اليمن، وهل هو الرئيس ام الحكومة، ام انها يتم اتخاذها خلف الكواليس، معتبرا ان ذلك رفع المسؤولية عن كل الاطراف وبات احدهم يلقي بها على الاخر.
واوضح الناشط والكاتب السياسي اليمني محمد البخيتي ان المبادرة الخليجية ابقت اركان النظام ورموز الفساد ولم تبعدهم عن العملية السياسية، بل اعطتهم حصانة عن الملاحقة القضائية، منوها الى ان الولايات المتحدة والسعودية دعتا باتجاه تنصيب رئيس بلا صلاحيات حتى يتمكنا من ادارة العملية السياسية في اليمن بالكامل.
ودعا البخيتي اللقاء المشترك الى مراجعة مواقفه من العملية السياسية والبحث عن حلول، عبر تشكيل حكومة تكنوقراط بالتوافق بين كل قوى الداخل، معتبرا ان كل الاطراف تتحمل مسؤولية الاوضاع التي وصلت اليها البلاد.

 

المصدر : العالم 

زر الذهاب إلى الأعلى