أخبار وتقارير

صنعاء.. جنود من شرطة النجدة يحتلون مبنى وزارة الداخلية “إضافة”

 

يمنات – صنعاء

أفادت مصادر محلية أن جنود من شرطة النجدة في العاصمة صنعاء اقتحموا مبنى وزارة الداخلية في حي الحصبة، وتمركزوا فيه.

وأشارت هذه المصادر أن إقدام الجنود على احتلال مبنى الوزارة المجاور لمبنى قيادة قوات النجدة جاء بعد خلافات شديدة احتدمت في طابور الصباح بين ضباط كبار في معسكر النجدة والجنود على خلفية عدم صرف علاوات مالية مستحقة للجنود.

وأكدت مصادر أن الجنود اقتحموا مبنى الوزارة من البوابات الخلفية المجاورة لمعسكر النجدة، ونصبوا المتارس على سطحوحه وفي مداخل البوابات، وقاموا بقطع الشوارع المجاورة للمبنى.

وأشارت مصادر أخرى أن تعزيزات مكثفة من قوات الأمن المركزي والشرطة العسكرية وصلت إلى محيط الوزارة ، وقامت بقطع الشوارع المؤدية إلى مبنى الوزارة ومعسكر النجدة، وأوقفت حركة السير من جولتي مأرب والغزل والنسيج.

وتشير مصادر أن مفاوضات تجري بين الجنود وقيادات في وزارة الداخلية لتسليم المبنى، إلا أنها لم تسفر عن نتيجة حتى الآن.

 

ونقلت وكالة "شينخوا" نقلا عن مصادرها أن الجنود المحتجين يطالبون بصرف رواتبهم الموقوفة منذ أشهر مع الحوافز والعلاوات المالية.

وحسب الوكالة فإن الجنود منعوا موظفي الوزارة من مغادرة المبنى.

وقال مصدر في الشرطة لـ"شينخوا" أن الجنود المحتجين تم ضمهم بطرق غير قانونية لشرطة النجدة في العام المنصرم أثناء الاضطرابات التي شهدتها اليمن، وهو الأمر الذي تسبب في ايقاف مرتباتهم.

ونقل شهود عيان لـ"شينخوا" أن عددا من الجنود أطلقوا النار في الهواء وهم بزيهم العسكري، تعبيرا عن احتجاجهم.

 

وقال مسئول في وزارة الداخلية اليمنية لوكالة "رويترز" أن نحو مائة مسلح من أفراد القبائل اقتحموا مبنى الوزارة.

مشيرا إلى اأن لمسلحين من القبائل احتجزوا بعض الموظفين رهائن لفترة قصيرة قبل الإفراج عنهم بعد ساعات لكنهم ما زالوا يحتلون المبنى.

وفيما تقول مصادر أن المقتحمين لمبنى الوزارة هم من المسلحين القبليين الذين قاتلوا إلى جانب مليشيات الشيخ الأحمر في حي الحصبة، وتم ضمهم إلى قوات النجدة بتوجيهات من الشيخ حميد الأحمر واللواء علي محسن قائد الفرقة الأولى مدرع، تقول مصادر أخرى أن المقتحمين من المسلحين االمحسوبين على قائد النجدة السابق محمد عبد الله القوسي، وسبق أن قاتلوا إلى جانب قوات الرئيس الأسبق صالح،  وساهموا في قمع الاحتجاجات الشبابية ، وتم ضمهم من قبل القوسي  إلى معسكر النجدة قبل مغادرته منصبه إثر  التفجير الانتحاري الذي استهدف جنود كانوا يؤدون بروفات عسكرية في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء في شهر مايو الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى