إجتماعية

استشــــــــــارات طبيــــة “أسئلـــــة وردود”

المستقلة خاص ليمنات

 

> أنا شاب غير متزوج، عمري 19 سنة، صحتي جيدة -والحمد لله- لكنني لاحظت منذ ما يقارب بضعة أشهر تغيرا في لون شعر الخصيتين، حيث تغير لون الشعر في الخصيتين إلى اللون الرمادي المائل للأبيض.علماً أن المشكلة في شعر الخصيتين فقط، ولا توجد مشكلة في باقي منطقة العانة.

– لا مشكلة على الإطلاق فيما ذكرت فيما يتعلق بوجود شعر رمادي أو مائل للأبيض في كيس الصفن، ولا يعني وجود أي مشكلة تتعلق بالخصيتين، أو القدرة الجنسية، أو الإنجابية

> أعاني منذ فترة تقدر بثلاثة أشهر من ألم في منطقة الحوض، وعلى الجنب من الحوض، وراجعت الطبيب، وقال لي أنها مشاكل بسيطة ، وأعطاني مرهماً  وحبوبا، وتتطور الألم، وبدأت تظهر بعض العلامات: صفار وألم في التبول، وألم أسفل فتحة الشرج، بدأت آخذ بعض الأدوية، ولمست فيها تخفيفا للألم، ولكن بانتهاء العلاج تعود الآلام، وخصوصا بعد إنهاء عملية الجماع مع زوجتي.أفيدوني حيث أنني قلق جدا.

– ماذكرته من أعراض يفيد أنه يوجد لديك  احتقان في البروستاتا، وهذا الاحتقان ربما يكون قد تطور إلى إلتهاب بالبروستاتا وهو ما يتم تشخيصه من خلال عمل تحليل ومزرعة للبول، ولسائل البروستاتا، وبعد الاطلاع على النتيجة يتم تحديد العلاج مع ضرورة تجنب المثيرات الجنسية وتجنب العادة السرية، وتجنب الجلوس لفترات مطولة، وتجنب الملابس الضيقة مع الحرص على الرياضة المنتظمة ومع علاج الالتهاب أوالاحتقان سوف تتحسن حالتك..

> بعد الانتهاء من عملية معاشرة زوجتي المعاشرة الحميمية يخرج السائل المنوي  كاملا خارج المهبل، ويتكرر هذا الأمر دائما، فما سبب ذلك وما هو الحل؟ وهل يمنع ذلك حدوث الحمل؟ رغم أنه قد مضى على زواجنا ثلاثة أعوام، وهي ترفض بشدة أن تذهب للطبيبة..

– الطبيعي أن يستمر خروج السائل المنوي من المهبل لفترة بعد الجماع، ولكن لا يكون هذا السائل هو السائل المنوي بأكمله، بل تظل الحيوانات المنوية متجمعة حول عنق الرحم، والذي يخرج هو بقية مكونات السائل ، وهذا أمر طبيعي وقد يختلط عليك الأمر في أن ما يستمر في الخروج بعد الجماع لفترة هو السائل المنوي بأكمله، وأعتقد أن هذا هو الحال،

الأمر الآخر، قد يكون هناك مشكلة في لزوجة السائل المنوي، وإن كان هذا سبباً غير شائع، ولكن يتم التأكد منه من خلال عمل تحليل سائل منوي وذلك لمعرفة أمر اللزوجة، وكذلك الاطلاع على خصائص السائل المنوي وهل هناك مشكلة بالنسبة لتأخر الإنجاب أم لا؟ ولكن خروج السائل المنوي بأكمله في كل مرة قد يكون السبب في عدم حدوث الحمل إلى الآن.

> أنا شاب أبلغ من العمر 27 عاماً أشكو من الآتي:

1. خروج نقطتي بول بعد التبول بخمس دقائق.

2. وجود حرقان في مجرى البول، وخاصة من اتجاه أسفل العضو الذكري بطوله، ويصاحبه أحياناً ألم بفتحة الشرج من الداخل.

3.أحياناً أشعر بالرغبة في الدخول إلى الحمام بكثرة، وخاصة عند شربي الماء، وفي بعض الأحيان يصاحب ذلك خروج نقط بول مني.

– فما هو تشخيص حالتي؟ وهل هناك تحاليل أخرى لابد من القيام بإجرائها؟

– عادة ما تكون هذه الأعراض بسبب احتقان البروستاتا الناتج عن كثرة الاحتقان الجنسي أو كثرة تأجيل التبول أو التهاب البروستاتا أو الإمساك المزمن، فلا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة، والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.

ويمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل:Peppon Capsuleكبسولة كل ثماني ساعات, أو البورستانورم أو ما يشبههما من العلاجات التي تحتوي على مواد تقلل من احتقان البروستاتا مثل الـ Saw Palmettoو الـPygeum Africanumو ال Pumpkin Seedفإن هذه المواد طبيعية وتصنف ضمن المكملات الغذائية, وبالتالي لا يوجد ضرر من استعمالها لفترات طويلة (أي عدة أشهر) حتى يزول الاحتقان تماما.

وإذا كنت تشكو من إمساك فلا بد من علاجه بالإكثار من تناول الخضروات، والاكثار أيضاً من شرب الماء والسوائل الأخرى مع أخذ علاج مثل ال Lactuloseوهذه ليست حالة نادرة، وتتحسن تدريجيا مع تقدم العمر، وهي لا تؤثر على الانتصاب ولا الإنجاب..

وشرب الشاي بكثرة يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.

> أنا شاب عمري 30 سنة مريض بالسكر فهل له تأثير على قدرتي في المعاشرة الزوجية؟

– نعم له تأثير كبير فالشكوى من عجز المريض بالسكر عن القيام بواجبه الجنسي كثيرة ومنتشرة.. ولكن باستطاعة مريض السكر القيام بواجبه الجنسي متى ما استطاع تنظيم معدل السكر في الدم وإتباع إرشادات الطبيب المشرف على تنظيم السكر فمتى ما استطاع الرجل أو المرأة الاهتمام بصحته استطاع أن يباشر حياته الجنسية بشكل طبيعي.

مشكلة وحل

> أنا فتاة عمري 17 سنة مشكلتي هي أنني أعاني من عدم النوم ليلاً وكذلك أثناء النهار وهذه المشكلة باتت تصيبني بالأرق الجسمي والأرق النفسي ذهبت إلى أحد الشيوخ وقرأ عليّ القرآن وقال لي لست مصابة بمس أو سحر أو عين ونصحني بالذهاب إلى طبيب نفسي. إن مشكلتي هذه أصبحت تعيقني من مزاولة أمور حياتي والانخراط مع الناس بشكل طبيعي فأرجو منكم يا دكتور مساعدتي وإيجاد حل لمشكلتي هذه..

– أختي العزيزة.. إن اضطراب النوم الذي تعانين منه عادة ما يكون بسبب انشغال الدماغ بكثرة التفكير في أشياء وخصوصيات مرتبطة بحياتك وإن لم تذكريها في سؤالك وكثرة التفكير عادة ما ينتج عنه أو يصاحبه قلق..إن الخروج من هذه المشكلة يكمن في السعي لحل مشاكلك الخاصة والمتعلقة بحياتك وإذا استمر الحال على ما هو عليه فإنك ستكونين في حاجة إلى تناول علاج خاص بالاكتئاب التفاعلي وهذا النوع من المرض يصاحبه أعراض في اضطراب النوم والأرق الجسمي والنفسي فلا تقلقي من هذا الوضع الذي تمرين به وأنصحك بزيارة طبيب نفسي لإعطائك العلاج المناسب فحالتك هذه هي بداية اكتئاب تفاعلي وبمجرد تناول العلاج المناسب سوف تستقر حالتك وتعود حياتك إلى حالتها الطبيعية.

> ما هي الوسائل السلوكية في كسب تقدير واحترام الآخرين؟

– هناك وسائل ونصائح أثبتت جدواها وفعاليتها في كسب تقدير واحترام الآخرين منها:

يجب على المرء التخلص من العيوب الشخصية التي تؤدي إلى نفور الآخرين وابتعادهم عنك.

فكن شخصاً موثوقاً به ويعوّل عليه ولا تتأخر عن المواعيد واجعل الآخرين يشعرون بأهميتك.

– لا تستخدم كلمات لا يفهمها الآخرون ولا تتأفف في الكلام.

– لا تتصنع الأشياء ولا تحاول تقمص شخصية ليست لك لان ذلك يساعد على نفور الآخرين منك ويتهمونك بالتقليد.

– كن نشطاً وفاعلاً فكلما زاد اختلاطك بالناس زادت فرصتك في لقاء الآخرين وكسب صداقتهم.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاماً وأتساءل عن سبب الإلتهابات التي تصيب المهبل؟

– أختي السائلة الإلتهاب الذي يصيب المهبل  أسبابه متعددة منها الحساسية التي يسببها الصابون الذي يستعمل في غسل الثياب…. وغالباً ما ينتج عن البكتيريا وبالإمكان معالجة هذا الإلتهاب بالأدوية المضادة للبكتيريا كما أن هناك سبباً آخر وهو الجفاف المهبلي وهذه الحالة يزيلها العلاج بالأستروجين.

> أنا امرأة متزوجة ومنذ تزوجت وأنا أنام في غرفة وزوجي في غرفة أخرى من المنزل ولا توجد بيننا علاقة مودة ولا نلتقي إلا عند الجماع فقط دون أي مقدمات وأنا أتمنى أن أنام معه مثل باقي الأزواج في غرفة واحدة وهذا يؤرقني كثيراً فهل أطلب الطلاق.. أفيدوني.

– أختي السائلة أن مشكلتك هذه تندرج تحت مفهوم الطلاق العاطفي وهذا النوع من الطلاق عادةً ما يتعرض له الزوجان وهو الذي ينشأ من عدم تبادل المشاعر والاحاسيس بين الزوجين فإذا كان أحد الزوجين مقصراً مع شريكه الآخر، فيجب على المقصر معه ألا يقابل هذا التقصير بتقصير آخر، بل يسارع إلى الاهتمام به أكثر ويظهر له الاحترام والتقدير ولا يشعره أنه منزعج منه، وهذا لا محالة ستكون له آثار ايجابية على العلاقة الزوجية، والطرف المقصر فيها سيتحول إلى معطٍ كريم في مشاعره وأحاسيسه، لأن النفس الإنسانية مفطورة على حب من يكرمها.

> أنا رجل عمري 37 سنة كثيراً ما أسمع عن حالات الانتحار فما أسباب الانتحار؟

– الأسباب كثيرة وهناك من يفكر بالانتحار ويستمر في التفكير به لكنه لا يقوم بمحاولة الانتحار وهناك من يفكر ويحاول الانتحار إلا أن معظم هؤلاء يظنون بأنهم من المظلومين والمحرومين من عاطفة الصداقة والحب ويشعرون أيضاً أنهم من المنبوذين المرفوضين ولا يستبعد أن يبذل المرء محاولة قتل نفسه رغبة منه في تحقيق الانتقام أو تخلصاً من نزعة اليأس أو أملاً في إعادة اللحمة مع حبيب وافاه الأجل أو من أجل الانتقام من شخص عزيز عليه فهو يسعى إلى الانتحار ليورث الحبيب الذي صده شعوراً بالذنب.

> أنا امرأة متزوجة وبعد فترة الحمل والإنجاب بدأت بملاحظة أن جسمي  يترهل خصوصاً في منطقة البطن والفخذين فكيف أحافظ على رشاقتي بعد الحمل؟

– سر الرشاقة للحامل يكمن في سيطرتك على الوزن الذي يضاف إليك بسبب الحمل فإن أنت حرصت على حصر الوزن المكتسب ضمن نطاق معين معقول لا يتجاوز التسعة والعشرة كيلو غرامات فأنت تكونين ضمنت لنفسك العودة بجسمك إلى رشاقته السابقة لأن عضلاتك تبقى في حالة حسنة هذا إن لم تكوني حملت بتوأمين وليس من الضروري وضع المشد عالجي جلد بطنك كما تعالجين سائر جلد جسدك ولا مانع من إجراء التدليك الزيتي فهو ينعش الجلد ويبقيه في حالة جيدة طرية.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 17 عاماً أعاني من حَب الشباب بين حين وأخر مما تسبب لي بالإحراج أمام زميلاتي فهل هناك من حل؟

– إن ظهور حَب الشباب تتحكم به أسباب كثيرة مثل الوراثة والعمر والجنس والوزن والنظافة ولكن عادة ما يظهر حَب الشباب في فترة المراهقة خصوصاً فترة ما بين سن 14- 19 سنة وإلى الآن ليس هناك علاج حتمي لإزالة حَب الشباب ولكن هناك طرق وقائية للتخفيف من حدة ظهوره وذلك بالابتعاد عن تناول بعض الأطعمة مثل المكسرات والشوكولاتة والشاي والقهوة وكذلك التقليل وعدم الإفراط في تناول الوجبات الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات مثل اللحوم كذلك فإن استعمال مركبات فيتامين “أ A” الموضعية تساعد على التخفيف من ظهور حب الشباب وذلك بإزالة المواد الكيراتنية التي تقفل فوهة الغدد الدهنية.

زر الذهاب إلى الأعلى