أخبار وتقارير

المتوكل يدعو المؤتمر للإسراع في تبني مشروع الدولة المدنية رسميا

قال القيادي السياسي البارز في تكتل أحزاب اللقاء المشترك الدكتور محمد عبدالملك المتوكل، إن بعض القوى لا تزال مستمرة في محاولاتها إضعاف جزء من القوات المسلحة وتقوية الجزء الآخر بنفس الأفكار وبنفس الثقافة التي عرفت بها في الفترات السابقة.

واعتبر المتوكل في اتصال أجرته معه "اليمن اليوم" ما تثيره تلك القوى من قضايا تخص المؤسسة العسكرية والأمنية "ليست ذات طابع وطني".

وأكد عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك نائب الأمين العام لحزب اتحاد القوى الشعبية أن إعادة هيكلة الجيش وترتيب أوضاعه قبل عملية الحوار الوطني لا يخدم المصلحة الوطنية العليا.

وقال "إعادة هيكلة الجيش يجب أن تتم بمعايير وأسس سلمية، وعلمية، ومن خلال مؤتمر الحوار الوطني المرتقب كجزء من الدولة المدنية الديمقراطية.

وفي سياق غير منفصل دعا المتوكل حزب المؤتمر الشعبي العام إلى الإسراع في إعلان تبنيه مشروع الدولة المدنية رسمياً، مؤكداً بأن خطوات المؤتمر الشعبي في الأشهر القليلة الماضية أربكت الطرف الآخر.

وقال: "المؤتمر حقيقة بدأ يخطو خطوات إيجابية في مسألة إعادة تنظيم نفسه وتبني مشروع الدولة المدنية، وهذا الأمر محل إقلاق كبير للأحزاب الأخرى التي تنظر إلى المؤتمر الشعبي العام أنه يجب أن ينتهي ويزول" ، واصفاً هذا التفكير بـ(المتخلف).

وأضاف: "لو أن هؤلاء يفكرون في الوطن ويضعون مصالحة العليا فوق أية اعتبارات لكان ينبغي أن تكون خطوات المؤتمر الإيجابية نحو الدولة المدنية مبعث سرور لا مصدر قلق".

وانتقد الدكتور محمد عبدالملك المتوكل زميله في المجلس الأعلى للقاء المشترك أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان، الذي طالب مؤخراً رئيس الجمهورية السابق علي عبدالله صالح، بالاستقالة من رئاسة حزب المؤتمر.

وقال المتوكل في سياق تصريحه لـ"اليمن اليوم": الدكتور ياسين لم يكن موفقاً، رئاسة المؤتمر هي من المؤتمر وليس من المنطقي ولا من المقبول أن يأتي رئيس حزب ويطالب حزباً آخر بتغيير رئيسه.

وأضاف: هذا الكلام غير منطقي وإلا فالمؤتمر الشعبي أيضاً سيطلب تغيير رؤساء الأحزاب الأخرى من غير الموجودين، وهكذا مع كل حزب.

ودعا في ختام تصريحه قادة الأحزاب إلى "أن يفكر كل رئيس حزب بإعادة ترتيب أوضاع حزبه ولا حاجة لأن يشغل نفسه بترتيب الآخر".

المصدر: اليمن اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى