عربية ودولية

تزويد المعارضة السورية المسلحة بدبابات روسية وصواريخ مضادة للطائرات

يمنات – متابعات

قال موقع ” تيك ديبكا ” الإخبارى المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن الرئيس الامريكي باراك اوباما أصدر امرا سريا وافق فيه على تزويد الجيش السوري الحر بدبابات روسية الصنع من طراز T-62تقوم قطر بتمويل شرائها من ليبيا فيما تتحمل تركيا مسؤولية تمريرها للجيش الحر عبر الحدود المشتركة مع سوريا.

وأشار اللموقع فى تقرير له اليوم “الثلاثاء” إلى أن موافقة اوباما على تزويد الجيش الحر بالدبابات تأتي بعد الموافقة على تسليمه صواريخ مضادة للطائرات من طراز FIM-92 Stingerوبهذا يكون اوباما وإدارته قرروا فعليا تسليح المعارضة السورية بالأسلحة الثقيلة، الامر الذي امتنعت عنه حتى الآن.

وأضاف الموقع نقلا عن مصادره الاستخباراتية التي لم يكشف هويتها أن القرار الأمريكي يشكل مرحلة جديدة في الحرب الدائرة على الاراضي السورية تتمثل ببداية فرض مناطق امنة safe zonesداخل الاراضي اللسورية يتمتع فيها افراد الجيش الحر بحرية الحركة والحماية من الغارات الجوية والقصف المدفعي الذي ينفذه الجيش السوري النظامي.

 

ونقل الموقع عن مصادر سياسية وعسكرية تركية قولها إن الجيش التركي انتهى تقريبا من الاستعدادات الواجبة تمهيدا لفرض مناطق امنية داخل الاراضي السورية، مضيفه بان المناطق الامنية ستقام في عدة نقاط ومناطق داخل الاراضي السورية قرب الحدود السورية التركية والسورية العراقية وستمتد داخل الاراضي السورية بمعمق يتراوح ما بين 5-25 كلم.

وحسب الموقع فأن صواريخ ستينغر ودبابات T-62تسلمها الجيش الحر الاسبوع الماضي حين رست سفينة ليبية محملة بشحنة من تلك الدبابات في ميناء الاسكندرونة جنوب غرب تركيا الذي لا يبعد كثيرا عن الحدود السورية حيث ستضع حجر الاساس للبنية التحتية العسكرية الضرورية لفرض وحماية المناطق الامنية المذكورة .

ونقل الموقع أنه تم دهان الدبابات الليبية بألوان وشعارات تشير إلى تبعيتها للجيش السوري الحر وتسلمها طاقمي دبابات تابعين للجيش الحر سبق ان تلقوا تدريباتهم في معسكرات تدريب تعود للجيش الحر في منطقة “سكندرون في لواء هتاي التركي”، مضيفا أن 20 دبابة من هذا النوع دخلت فعلا إلى الاراضي السورية وتعمل حاليا على جبهات القتال شمال سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى