إجتماعية

استشــــــــــارات طبيــــة “أسئلـــــة وردود”

 

يمنات – متابعات

 

حائرة

> أنا فتاة عمري 20 سنة أحببت شاباً وتعلقت به وهو أيضاً بادلني هذا الحب وعشنا سوياً قصة حب استغرقت ثلاث سنين وفي آخر لقاء عرضت عليه الزواج ولكنه رفض وفي كل مرة يواعدني ولكن لا يوفي بوعده وفجأة اختفى من حياتي دون أن يصارحني مع العلم أنه تقدم لي عريس عن طريق أسرتي وأنا الآن حائرة هل أقبل بالعريس الذي جاء عن طريق أسرتي أم أرفض وأنتظر الشخص الذي أحببته؟.

< أختي الفاضلة إن مشكلتك هذه ليست بحاجة إلى كل هذه الحيرة والقلق فالأمر واضح وضوح الشمس إن الإنسان الذي تعلقتِ به وأحببته من المؤكد أنه غير جاد ولا يفكر في الزواج والدليل على ذلك رفضه لكل المواعيد بالزواج منك وإن اختفاءه فجأة من غير أن يكلمك دليل آخر على أنه غير مهتم بك فطالما أن هناك عريساً آخر ينتظرك والذي جاء عن طريق أسرتك ففكري جيداً بإرتباطك به اذا كان مناسباً فلا تضيعي وقتك مع إنسان غير جاد وغير مهتم بك إن ذلك سوف يعرضك في متاهات نفسية وعقد اجتماعية تهدد مستقبلك الاجتماعي جراء فقدان أحد الخيارين.

اصفرار البول

> ما اسباب ظهور رائحة البول الحامضية وتغير لون البول للاصفر القاتم ؟

<  بالاحوال العاديه فان البول هو حامضي

اما تغير لون البول للاصفر القاتم فهذا دلاله على زيادة تركيز البول, لذلك فاننا دائما ما ننصح يشرب السوائل لان زيادة تركيز البول من اسباب تكوين الحصي.

بقع جلدية حمراء

> ما هو سبب ظهور بقع حمراء علي الجلد؟

< البقع الحمراء على الجلد او مايسمى الحمامى بطب الجلد من اشيع الاعراض التي يمكن ان تظهر بها مختلف الامراض الجلدية، فقائمة الاسباب طويلة ولايمكن تحديد السبب الا بمعرفة الاعراض والشكاوي الاخرى المرافقة وتوزع هذه الاندفاعات الحمراء ومواصفاتها والفحص السريري، قد يكون السبب بسيطاً تحسس مثلا وقد يكون انتاناً جلدياً جرثومياً او فطرياً وقد يكون غير ذلك، يرجى مراجعة طبيب الجلدية لوضع التشخيص الملائم.

النزيف أثناء الحمل

> في أي فترة من الحمل (أي شهر من الحمل) تستطيع المرأة الحامل السفر؟ وهل هناك مضاعفات مصاحبة للحمل كالنزيف الرحمي وغيره؟

< للإجابة عن هذه التساؤلات يمكن القول بشكل عام أن الحامل يمكنها السفر والتنقل سواء جواً أو براً أو بحراً إلى بداية الشهر التاسع أي ما قبل الولادة بثلاثة أسابيع مادام حملها طبيعياً ولم تحدث أي مضاعفات وأنسب فترة الحمل للسفر هي عند وسط الشهر الثالث وحتى بداية الشهر السابع (14- 28 أسبوعاً من الحمل) إذ يصعب السفر في بداية الحمل لأن الجسم لم يتعود على التغيرات الفسيولوجية للحمل إضافة إلى الوحم والإحساس بالخمول وتفادياً للإجهاض المبكر.. أما الشهران الأخيران من الحمل فيصعب خلالهما التحرك بسهولة وراحة خصوصاً لمسافات بعيدة ولمدة طويلة وإذا كانت هناك أي مضاعفات خلال فترة الحمل أو متوقعة الحدوث كنزيف رحمي أو انخفاض في موضع المشيمة أو ارتفاع ضغط الدم أو تأخر في نمو الجنين الطبيعي فلا ينصح بالسفر تفادياً لحدوث مضاعفات قد تؤثر على المرأة أو الجنين أو كليهما.

الشعور بالنقص

> أنا فتاة عمري 17 سنة وأحياناً ينتابني شعور بعدم ثقتي بنفسي فما هو السبب؟

< هناك أسباب تقف وراء انعدام الثقة بالنفس منها الأخطاء التربوية إذ يخطئ بعض الآباء فيوبخون أبناءهم على كل فعل وعند كل مشكلة حتى أمام الناس فتنعدم ثقتهم بأنفسهم ويكبر هذا الشعور معهم كذلك الأحداث الصعبة والمواقف المحرجة التي يمر بها الإنسان وأيضاً البيئة التي يعيش فيها الإنسان وتجاربنا الفاشلة كل هذه العوامل قد تفقدنا ثقتنا بأنفسنا فعليك أختي السائلة أن تصمدي وتقاومي الظروف الصعبة التي قد تمرين بها فهذا من شأنه أن يعمل على تقوية ثقتك بنفسك.. ويكون بداية النجاح.

مشكلة وحل

> ناهزت الخامسة عشر من العمر ولم يبدأ معي الحيض فهل هذا الأمر خطير ويدعو للقلق؟

< الفتاة الطبيعية يبدأ حيضها قبل سن السابعة عشر وبعد هذا العمر قد يكون للتأخر سبب وقد يكون هناك أمر سوى أعاقكِ وأعاق الطمث إن متوسط سن الحيض هو ثلاثة عشر سنة ونصف ولكن الكثيرات من الفتيات يبدأ حيضهن في سن أقل إن الخطر يكمن في مشاعر الفتاة متى ما رأت صاحباتها يحضن وهل تنتظر ومن ثم تصاب باضطراب نفسي قد يؤدي إلى الاكتئاب وبالتالي تفقد ثقتها بنفسها فأنت أختي العزيزة لا شك أنك بحاجة إلى دعم نفسي وتشجيع لرفع المعنويات لديك.

>  اثناء الجماع أحس برغبة في التبول ودخول الحمام فما سبب ذلك؟

أثناء ممارسة المعاشرة الحميمية بين الزوجين  يحدث ضغط  على جهاز المرأة البولي، مما يشعرها بضرورة الذهاب للتبول.. والحل بتفريغ البول قبل المعاشرة, قد يكون هناك سبب بديل لهذا الشعور بعدم الراحة، وهو خروج سائل وهذا  السائل ليس بولاً، بل هو قريب جدَا في التكوين من سائل البروستاتا عند الرجال. والأفضل هنا الاسترخاء لأن وهم الرغبة في التبول يضعف شعور المرأة بالراحة..

> اعانى من سقوط شعري؟ وطبعاً نحن فى رمضان وآخذ غسلاً مرتين فى اليوم هل غسيل الشعر بكثرة يضعفه ويؤدي إلى تساقطه؟

< طبعا لا، فالنظافة مفيدة للشعر ، ولو أن الشاور اليومي لا يتطلب غسله بالشامبو في كل مرة.

> هل لاستئصال البروستاتا تأثير في الرجولية؟

< كلا ليس لها تأثير من الناحية الجنسية  الرجولية ولكنها تؤثر في مقدار السائل المنوي لأن جزءاً من السائل المنوي تفرزه غدة البروستاتا.

> أنا فتاة متزوجة أسقطت طفلاً بعد زواجي بسنتين فهل هذا إسقاط أم إجهاض وما الفرق بين الإسقاط والإجهاض؟ وهل يمثل الإسقاط خللاً يستحيل سرطاناً؟

< أختي السائلة الإسقاط هو الإجهاض الذي يحدث عفوياً.. أما الإجهاض  المستحدث فهو الإجهاض الذي يجريه الطبيب وبالنسبة إلى تحول الإسقاط إلى سرطان فكل الأدلة والأبحاث تنفي هذا لأن الإسقاط سببه ضعف أو أذية جسدية تتعرض لها المرأة أو اضطراب عاطفي أو صدمة عاطفية وأحياناً يكون الخوف من الحمل والأمومة كافياً لإحداث الإسقاط والعلاج النفسي كفيل بتلافيه فلا داعي للقلق.

> حينما اتبول ثم اغتسل ثم اذهب لأتوضأ اجد خروج نقطة بول فتفسد على الوضوء وأحيانا يحدث هذا معى حوالى مرتين أثناء الوضوء فما السبب فى هذا وكيف أتعامل مع هذا الأمر . افيدونى!!

< ما تتعرض له قد يكون سببه وجود ترسبات وأملاح في الكلى فننصحك أولاً بعدم حبس البول لمدة طويلة والاكثار من شرب الماء وقبل هذا يجب معرفة السبب حتى يتم علاجه فقد يكون السبب في الكلى أو في المثانة أو الحالب أو في العضو الذكري نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى