أخبار وتقارير

(بالفيديو)هجوم على مقر الأمن السياسي ومبنى التلفزيون بعدن وارتفاع عدد القتلى إلى 17 قتيلا (محدّث)

 

يمنات

سُمع أصوات رصاص من أسلحة خفيفة ومتوسطة ودوي انفجارات هزت مدينة التواهي بعدن في حدود الساعة العاشرة تقريبا من صباح اليوم .

وتحدثت المصادر أن هجوما متزامنا لمسلحين يعتقد إنتماؤهم لتنظيم القاعدة أستهدف مبنى الأمن السياسي ومبنى الإذاعة والتلفزيزن أسفر عن سقوط جرحى وقتلى ونشوب حريق كبير وتهدم أحد طوابق الأمن السياسي المكون من ثلاثة طوابق.

مصدر مطلع في مبنى التلفزيون قال لموقع "يمنات" الإخباري أن الهجوم على مبنى الإذاعة والتلفزيون كان مباغتا وأن القتلى كانوا من الجنود باستثناء مدني أو اثنين جرحى أحدهم "مراقب الدوام" فيما حدث الهجوم قبل موعد الدوام بأقل من ساعة وكان الموظفون غير موجودين لأن موعد دوامهم لم يحن بعد.. وأن كثير من الجنود القتلى كانوا صائمين ونائمين بالمصلّى الذي يقع بمقربة من البوابة الرئيسية داخل مبنى الإذاعة والتلفزيون.


موقع 26 سبتمبرنت التابع لوزارة الدفاع اليمنية في آخر إحصائية له عن مصدر أمني بعدن قال أن 14جنديا استشهدوا وجرح 7  آخرين بعملية انتحارية بسيارة مفخخة نفذها إرهابيون ونتج عنها تهدم الطابق العلوي للمبنى وإحداث حريق هائل فيه وأضاف المصدر أن مجموعة من الإرهابيين وقبل دخولهم إلى الأمن السياسي اشتبكوا مع حراسة البوابة المؤدية إلى التلفزيون وقتلوا جنودا من الأمن المركزي كانوا مرابطين في البوابة ثم توجهوا إلى البوابة التي تربط بين التلفزيون والأمن السياسي وأطلقوا عليها عدد من القذائف ما أدى إلى فتحها وإدخال السيارة المفخخة إلى جوار المبنى وتفجيرها ، كما أضرم الإرهابيون النيران في المدرعة التي كانت واقفة أمام المبنى منوها إلى أن عددا من الجثث لاتزال مطمورة تحت أنقاض  الجزء المنهار من المبنى الذي تهدم جراء العملية .. 


موقع "عدن أونلاين" القريب من حزب التجمع اليمني للإصلاح قال أنه ارتفع عدد قتلى حراسات مبنى الإذاعة والتلفزيون إلى ( 15 ) قتيل وأنباء عن أربعة قتلى في مبنى الأمن السياسي ومعلومات تؤكد أن الإقتحام تم من بوابة التلفزيون وكذا بوابة الأمن السياسي وأن هناك استخداما لقاذف الأر بي جي.. وأشار أن معظمم القتلى من جنود الأمن السياسي عدا قتيلين هم حراسة بوابة الإعلام ونقلت جثامين ( 11 ) منهم الى مستشفى باصهيب العسكري بينما نقل ( 2 ) الى ثلاجة مستشفى الجمهورية . وأعداد الجرحى المنقولين الى مستشفى باصهيب ( 8 ) بينما لو يتسنى معرفة الجرحى الذين نقلوا الى مستشفى البريهي وصابر, وأكدت المعلومات أن عدد المهاجمين ( 3-4 ) فقط قتل أحدهم خلال تفجيره للسيارة المفخخة بينما قُتل الآخرون خلال الإشتباك مع جنود الأمن السياسي


موقع "عدن الغد" تحدث عن سقوط 15 شخص بين قتيل وجريح في الهجوم الذي شنه المسلحون على مبنى المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بمدينة عدن.. 

مضيفا أن عناصر مسلحة وصلت على متن سيارتين الأول نوع "كورلا" أجرة وهي السيارة المفخخة بالعبوات الناسفة من صنع محلي وسيارة أخرى فيتارا على متنها مسلحين ، حيث تمكن المسلحون في السيارة الأخرى من اقتحام مبنى التلفزيون مستغلين عدم تواجد الجنود الذين يقدر عددهم بـ20 عنصر من أفراد الأمن المركزي . وأن العناصر المسلحة تمكنت من التسلل وقتل ثلاثة من أفراد الأمن المركزي من حراسة بوابة التلفزيون قبل أن يقوم برمي عبوة ناسفة وقنابل يدوية على  المكان الذين كان ينام فيه باقي الجنود وهو عبارة عن غرفة صغيرة بالقرب من البوابة حيث قتل وجرحى عدد من الجنود المتواجدين في تلك الغرفة.

 وأضافت المصادر  " لعدن الغد" أن العناصر التي قامت بفتح البوابة والتوجه بالسيارة المفخخة "الكورلا" صوب سور مبنى الأمن السياسي الملاصق مع سور مبنى الإذاعة والتلفزيون من الجهة الشرقية وهي الجهة التي يقع فيها سجن المخابرات بعدن "الأمن السياسي" حيث يحتجز هناك عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة من بينهم قيادات ميدانية تم أسرها في الحرب الأخيرة بين قوات الجيش وأنصار الشريعة في أبين وقاموا بتفجير السيارة.

ونقل "عدن الغد" عن شهود عيان أن المسلحين شنوا الهجوم في ذات الوقت الذي نفذ فيه عناصر أخرى هجوماً أخراً على مقر الأمن السياسي.. وان اعمدة الدخان تصاعدت من داخل المبنى وأن قذيفة ار بي جي استهدفت عربة عسكرية لا تزال النار تشتعل فيها وأن سيارات الاطفاء والإسعاف جاءت لمكان الحادث متأخرة.


موقع "براقش نت" نقل عن مصدر أمني أن هجوم بسيارة مفخخة على بوابة الامن السياسي اعقبه هجوم مسلح بالقذائف والاسلحة الرشاشة.

ونقل عن شهود عيان ان الانفجار الاول وقع امام بوابة التلفزيون والثاني امام بوابة الامن السياسي وانهم شاهدوا اعمدة دخان تتصاعد من امام بوابة التلفزيون .


وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر أمني محلي بعدن قال إن سيارة مفخخة كان يقودها إرهابياً أقدم على تفجيرها أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون مما أسفر عن سقوط الشهداء والجرحى  في عملية إرهابية غادرة .. مشيراً إلى أن أشلاء الإرهابي وجدت متناثرة داخل السيارة التي نفذ بها العملية.

وأشار المصدر إلى أن الجهات الأمنية في المحافظة تواصل عملية التحري وتقصي المعلومات لمعرفة هوية الجاني والفحص الجنائي للسيارة .. مؤكداً بأن هذا العمل الإرهابي الجبان لن يثني المؤسسة العسكرية والأمنية من تأدية واجباتها في ملاحقة فلول عناصر القاعدة، وستردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الوطن والمواطن وملاحقة العناصر الخارجة عن النظام والقانون والقبض عليها وتقديمها للعدالة حتى تنال عقابها الرادع.


مصادر طبية في عدن أكدت لوكالة الأنباء الصينية ((شينخوا)) ان مستشفيات المدينة استقبلت 11 جثة لجنود وعشرات الجرحى، بينهم مدنيون حالة عدد منهم خطرة للغاية.. فيما تعزيزات امنية كبيرة وصلت الى المنطقة، لافتين الى ان قوات الامن قطعت كافة الطرق المؤدية الى مبنى الاذاعة والتلفزيون والمخابرات في مديرية التواهي بعدن.


وكالة "فرانس برس" نقلت عن مسؤول يمني لم يكشف عن أسمه بأن "عدد القتلى وصل إلى 14 جنديا"، 11 منهم قتلوا بالرصاص، بينما قتل الثلاثة الآخرون "بسيارة مفخخة فجرها انتحاري في ساحة مبنى الاستخبارات". 


في محصلة أخيرة ذكر موقع عدن أون لاين أن عدد قتلى الإعتداء على مبنى التلفزيون والأمن السياسي قد بلغ ( 17 ) قتيلا معظمهم من الأمن المركزي ، كحصيلة نهائية – حسب مصدر طبي- حيث نقل ( 12 ) منهم الى مستشفى باصهيب العسكري و( 5 ) الى مستشفى الجمهورية. 


وأضاف الموقع أن عدد المهاجمين كانوا عشرة ، قتل منهم اثنان خلال الإشتباك كما قتل الإنتحاري الذي لم يبق من جسده إلا رأسه سليما ، بينما انسحب بقية المهاجمين بسلام , وأكدت مصادر أمنية أن مكتب شؤون الضباط  هو الموقع الذي استهدف بالتفجير من خلال السيارة المفخخة. 


وذكر الموقع أسماء القتلى المتواجدين في مستشفى باصهيب العسكري هم:


عبدالله الصبري

عبده الشرعبي

فارس اليادعي

عثمان باوزير

خالد الحوثي

تمام الصبري

محمد جحدر 

احمد السلفي

عبدالقوي السوطي

امين الصبري

الحرازي

مجهول  ( لابسا بجامة عسكرية)


وأشار نفس الموقع إلى وجود تأكيدات بأن المهاجمين العشرة جاؤا بزي عسكري ونادوا الحارس الذي في البوابة باسمه مباشرة وعندما أقبل عليهم ليجيبهم أردوه قتيلا. 

 

موقع "عاجل برس" أورد أسماء بعض الجرحى الذين عثر على أسمائعم :

 الجرحى هم :

العقيد صادق الصلوي   – اصابة خطيرة
العقيد محمد طاهر
العقيد عوض الاهطل     – إصابة خطيرة
العقيد سالم دوفان
العقيد أحمد مبارك
الجندي عبدالله سالم
الجندي صديق النخعي     – إصابة خطيرة
الجندي منصور المطري – إصابة خطيرة
مساعد أحمد ثامر
الجندي دهمش الصبيعي
بالإضافة إلى اثنين آخرين إصابتهما طفيفة .


 

 

زر الذهاب إلى الأعلى