أخبار وتقارير

بدء عملية القبول والتسجيل في المعاهد الفنية والمهنية بعموم محافظات الجمهورية

 

يمنات – متابعات

بدأت اليوم بأمانة العاصمة وعموم المحافظات عملية القبول والتسجيل في المعاهد الفنية والمهنية للعام الدراسي الجديد 2012 – 2013م، تستمر أسبوعين.

وأوضح وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبد الحافظ نعمان لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن هناك آلية سيتم إتباعها في عملية القبول والتسجيل لهذا العام ، وتتمثل في تحديد ميول ورغبات الملتحقين بالمؤسسات التعليمية والتدريبية التابعة للوزارة وتحديد مستوياتهم، و توزيعهم على التخصصات وفق احتياجات سوق العمل، فيما المعاهد والتخصصات التي ليس عليها إقبال سيتم التواصل مع الوزارة لرفع مقترحات بالحلول والمعالجات خلال فترة التسجيل ولا مجال للاستثناءات بعد انتهاء فترة التسجيل والقبول.

وأكد الوزير أهمية تشجيع التحاق الفتيات في المعاهد المهنية والتقنية واستثنائهن من شرط تأخر المؤهل الدراسي بحيث يتم قبولهن ابتداءً من العام2003/2004م، وكذا تشجيع التحاق ذوي الاحتياجات الخاصة في التخصصات وتخصيص نسبة 4بالمائة بحسب ماورد في اللائحة في التخصصات التي تتناسب مع نوع الإعاقة، وكذا قبول مخرجات الثانوية المهنية في امتدادات تخصصاتهم.

وأشار وزير التعليم الفني إلى انه سيتم قبول مخرجات الأعوام الدراسية السابقة ابتداءً من العام 2008م.. داعياً جميع المعاهد المهنية والتقنية قبول الطلاب وفق اختبارات القبول والنتائج المعلنة ويمنع منعاً باتاً قبول الطلاب بطريقة عشوائية ومخالفة لشروط التسجيل والقبول وسيتم التحقق من ذلك من خلال النزول الميداني المرافق لعملية التسجيل.

ولفت إلى أنه سيتم إجراء اختبارات القبول والمفاضلة للمتقدمين السبت الموافق 22 سبتمبر الجاري ، فيما سيتم إعلان النتائج والتوزيع على التخصصات والأقسام المختلفة في الـ 27 من سبتمبر.. منوهاً بأن الفصل الدراسي الأول سيبدأ في موعده المحدد حسب التقويم الدراسي للمعاهد التقنية والمهنية للعام الدراسي 2012 – 2013م والمقرر أن يبدأ السبت الموافق 29 سبتمبر 2012م.

زر الذهاب إلى الأعلى