إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 العيب يكمن فى المفهوم  الرابض فى أعماقنا

س: عمري 30 سنة .. استخدمت الفياجرا 3 مرات مع بداية زواجي لاقاوم المخدر الموضعي الذي كانت تستعمله زوجتي ليلة الدخلة لخوفها من الالم، وفي اول مرة كان المفعول  قويا لكن في المرة الثانية لم يكن بنفس القوة فهل العيب في الاستخدام (على جوع او شبع) ام في نوعية الاقراص نفسها ام ماذا؟

ج : عزيزى.. العيب ليس فى الأقراص ولانوعيتها ولاطريقة إستخدامها، العيب يكمن فى مفهوم الجنس الرابض فى أعماقنا،لقد حولناه إلى ديجيتال يشتغل بالريموت كونترول أو ماكينة تعمل بالأزرار!!، فالزوجة التى تعانى من إنقباض فى العضلات المحيطة بالمهبل أو مانطلق عليه ال VAGINISMUSتحتاج إلى جرعة حنان وود وتفاهم قبل حاجتها للمخدر الذي ربما يكون مهماً أحياناً لتعبر به  مرحلة الفزع والخوف، ولذلك من الممكن أن تتنازل فى ليلة الدخلة عن إستخدام الفياجرا التى ستجعلك أنانياً فى بداية العلاقة،فأنت تريد إشباع رغبتك فقط متجاهلاً أن الطرف الآخر وشريكك فى اللقاء يعانى من خوف لابد معه أن تتنازل مؤقتاً عن الكمال، وبعد عبور هذه المرحلة الصعبة من الممكن معالجة أى عيب فى العلاقة،والمدهش انك لم تكن تعانى من عيب أو خلل ما ، ولكنك إستخدمت الفياجرا كمنشط،ومعلوم أن  الفياجرا ليست منشطاً وإنما هى علاج محدد لحالات محددة،وليست بضاعة فى سوبر ماركت أو على رفوف بقالة وإنما دواء له فوائد وله أعراض جانبية أيضاً، وماذكرته من عدم تساوى المفعول فى الحالتين فقد أن يكون طبيعياً،ولاتنشد التساوي والتطابق التام فى كل لقاء حميمي فالمسائل الإنسانية السلوكية لاتخضع لمثل هذه الحسابات الحادة .

مشكــــــلــــــــتــــــــــي صغـــــــر   الثديــيــــــــــــن

< انا فتاة في العشرين من عمري اعاني من مشكلة صغر الثديين أو بالأحرى لا املك الا الحلمتين. وهذا يسبب لي مشكلة نفسية واتساءل هل هذا سيؤثر في علاقتي مع الرجل الذي سيتزوجني؟؟؟ فانا اخشى ان لا يعتبرني فتاة كاملة الانوثة؟؟ هل هناك حل غير عملية التكبير التي لا افضلها؟؟…  كما أن هناك سؤالا يراودني.. هل من الافضل ان اصارح من سيتقدم لي بهذا الموضوع (مع العلم أني على وشك الخطوبة قريبا) ؟ .. انا بانتظار الرد مع الشكر الجزيل.

< عزيزتي .. يعتبر الثدي من أهم المعالم الأنثوية، وأنا أشعر من خلال رسالتك بفقدان الثقة في النفس نتيجة صغر حجم الثدي، وهذا هو المهم أن هذا الشعور الجارف بالإهتزاز أما تكبير الثدي فهى عملية مؤمنة الآن وفى حالتك ليست ترفاً. لأنني أتعامل مع كل حالة على حده، فمن الممكن ألا يسبب هذا الموضوع أية مشكلة لبعض البنات، ولابد ان نعيد لعمليات التجميل سمعتها وأهدافها التي خلقت من أجلها، فالعلماء والأطباء لم يتعبوا ويجهدوا أنفسهم في علم التجميل لكي تضخم الفنانة فلانة شفتيها كالإفريقيات لانها زهقت من شكلها، أو تنفخ الراقصة فلانة ثدييها لكي تربح أكثر في نمرتها في الكباريه،إن التجميل لم يخلق فقط للـ “نيولوك” فهذا جزء هامشي من عمل طبيب التجميل والتكميل كما يسمونه، لكن التجميل مهنة في منتهى مهمته إضافة الى إصلاح آثار الحروق والحوادث وما شابهها من العيوب.

متى  تظهر أعراض الإيدز؟

< متى تظهر اعراض مريض  الإيدز وماهي افضل طريقة للكشف عنه، هل تحليل الدم ام البول؟

<  عزيزى .. مريض الإيدز من الممكن أن تبدو عليه أعراض المرض الخفيفة بعد شهر أو شهرين من تعرضه للفيروس وهذه الأعراض الخفيفة هي:

الحمى .. الصداع..  الإرهاق.. تضخم الغدد الليمفاوية.. وفى هذه الفترة تكون كمية الفايروس في الإفرازات هائلة ومن الممكن بعدها أن يظل المريض عشر سنوات بدون أعراض إلى أن تهاجمه الأعراض الشرسة ومن ضمنها: فقدان الطاقة.. نقص الوزن.. الحمى المتكررة.. الإصابة المتكررة بالفطريات والطفح الجلدي البكتيري والفيروسي.. إلتهابات حوضية في النساء لا تستجيب للعلاج.. فقدان ذاكرة مؤقت.

فــــــــــي الرابعــــــــــــة والعشريـــــــــــــن وأشعـــــــــــر بالتعـــــــــــب..!!

> انا شاب في الرابعة والعشرين من عمري، غير متزوج، عندي حالة غريبة نوعا ما حيث اشعر بالتعب، والخصية اليسرى تؤلمني جدا فحصت وظهر ان فعالية الحيوانات المنوية 40 بالمئة والعدد مليون وخمسة. أخبرني الطبيب أن لدي دوالي في الخصية اليسرى.. وبعدها ذهبت الى طبيب اخر فاعطاني دواء لفترة وقال اذا لم تشفِ بعد شهرين سوف اجري لك عملية.

> عزيزي .. في حالات نقص عدد وقلة حركة الحيوانات المنوية تكون دوالي الخصية هي الباب الأول الذي يدق عليه طبيب الامراض التناسلية والمتهم الرئيسي الذي لابد من مواجهته والتحقيق معه ولا تمنح البراءة له إلا بعد 90 يوماً من التحليل، وإذا ظهر أن علاج الدوالي بالجراحة لم يؤثر بالإيجاب على مقاييس العدد والحركة فيبحث الطبيب عن متهم آخر، وغالباً لن ينفع العلاج الدوائي بالدافلون في حالة الدوالي لأن المشكلة تكمن في الصمامات التي تتحكم في اتجاه الدم وهذه لن يعالجها الدواء.

العلاج سهل وميسور

<  أنا شاب اعاني كثيرا من آلام شديدة في فتحة الشرج تجعلني لا استطيع النوم ولا الاختلاط بالناس أو الجلوس معهم وينزل مني بعض الاحيان دم بين البراز خفيف وليس كثيرا .. وتزداد هذه المشكلة معي عندما اجامع زوجتي.. ارجو تكرمكم بافادتي وتوجيهي ؟

< عزيزي .. من الممكن أن تكون حالتك بواسير أو شرخ شرجي وبالطبع عضلات الحوض كلها تشترك في عملية الجماع وهنا من الطبيعي أن تحس ببعض الألم فمن الافضل أن تذهب إلى جراح للفحص، والعلاج سهل وميسور.

تناول بعض الأدوية هل يؤثر على عدد الحيوانات المنوية؟

هناك بعض الأدوية التي تؤثر فعلاً ولذا يجب التوقف عن أخذها واستبدالها ببدائل أخرى لها نفس المفعول الدوائي لا تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ويتم كل ذلك بإشراف الأخصائي المعالج. كما أنّ بعض الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان، مثل المورفين، قد تؤثر على الخصوبة.

 هل يحدث الحمل في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟

في العادة يتم الحمل وقت الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، وقد  يكون وقت الإباضة مختلفاً عن ذلك ولكن هذا هو الاستثناء وليس القاعدة.

 المعاشرة الزوجية المتكررة هل تقلل من نسبة الحمل؟

ليس بالضرورة. المهم أنه عندما تقرر السيدة الحمل فمن المنصوح به أن يكون بمعدل كل يومين إلى ثلاثة أيام في وقت الخصوبة كما ذكرنا سابقاً.

 هل يحدث الحمل دائماً عندما يكون الجماع في الوقت المناسب؟

كلا. لأن نسبة الحمل عند الزوجين السليمين تماماً واللذان يمارسا الجماع في الوقت المناسب تتراوح بمعدل 15-25% لكل دورة فقط.

 ما هو شكل الحيوان المنوي؟

ـ يتكون من الرأس الذي يحتوي على جينات أي عوامل الوراثة وجزء وسطي يسمى الرقبة التي تعطيه الطاقة اللازمة للحركة والذيل  يساعد على دفعه داخل القناة التناسلية للأنثى.

الرجل يبدأ بإنتاج الحيوانات المنوية عند البلوغ فقط بخلاف المرأة التي تولد ومبيضها يحتوي على البويضات .

كم يستغرق إنتاجه؟

ـ يستغرق حوالي 60 يوماً للإنتاج 10-14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية.

ما هي كمية السائل.. ؟

ـ يتراوح بين 1-6 ملم. وعند خروجه يكون لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في (المهبل) ويستغرق ذلك من 20-30  دقيقة. ويستغرق اختراق الحيوان للمادة المخاطية في عنق الرحم قرابة  دقيقتين.

كم عدد الحيوانات المتحررة؟

تتراوح بين 100- 300 مليون، رغم أن واحداً فقط هو الذي يُخصب البويضة فأكثر هذه الحيوانات تموت أثناء طريقها في القناة التناسلية الأنثوية. عدا ذلك فإن أغلب السائل يدفع خارج المهبل، ويصل البويضة 1000 حيوان فقط لأخصابها، وقد تتمكن بعض هذه الحيوانات المنوية من اختراق الغشاء الخارجي للبويضة ولكن الذي يخصب البويضة هو حيوان منوي واحد فقط.

وكم يمكن أن يعيش ؟

ـ رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل لمدة 16 ساعة بعد المعاشرة الزوجية وبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي عنق وأنبوب الرحم يبقى حياً من 3-4 أيام.

وهل الإمتناع عن الجماع يُحسِّن عددها؟

في حالة الإمتناع عن المعاشرة الزوجية  فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد, وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل.  أي بتعبيرٍ أدق تموت الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى إرتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة بالتالي ولهذه الأسباب فإن الإمتناع عن الجماع لا يُحسِّن القدرة على الخصوبة.

ما تأثير الأمراض على عددها ؟

إن أي مرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان إلتهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأنها تحتاج إلى حوالي 7-74 يوماً لإنتاجها فإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ الحكم على تحليل واحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحة التحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.

هل للتدخين وتناول الكحول أثر على خصوبة الرجل؟

التدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أمابالنسبة لتناول الكحول فإن تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقة غير مباشرة  على هرمونات الذكورة وعلى قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي إلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.

زر الذهاب إلى الأعلى