حقوق وحريات ومجتمع مدني

القبض على عضو هيئة علماء يمني وناشط بمطار القاهرة لأسباب مجهولة

 يمنات – متابعات

اعتقلت أجهزة الأمن بمطار القاهرة الدولي أمس الأربعاء الشيخ محمد خديف عضو هيئة علماء اليمن والناشط الاجتماعي اليمني ومنصور المقراني، دون إبداء أي مبرر لأسباب الاعتقال.

وكان خديف والمقراني قد تقدما بمناشدة للرئيس المصري محمد مرسي للتدخل الفوري والعاجل لحل مشكلتهما

نص المناشدة

مناشدة لرئيس الجمهورية.. ادخلوا مصر خائفين!

السيد رئيس الجمهورية د. محمد مرسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نتقدم إليكم بمناشدة خاصة بشأن احتجازنا في مطار القاهرة الدولي بتاريخ 19/9/2012م، من قبل جهاز الأمن الخاص بالمطار بدون أي مبرر. وحيث أننا نزور مصر للمرة الأولى، ونعبر عن حبنا وتقديرنا لمصر شعبا وأرضا، وحريصون على أمن مصر القومي تجاه أي خطر يتهددها، فإننا نتفهم أي جهد أمني لحفظ أمن واستقرار مصر من أيدي العابثين. ولكن عندما يتحول رجال الأمن إلى رجال إرهاب واستفزاز بدون سبب يذكر، ليحتجزوا الزائرين بدون أي اعتبار قانوني أو رقابة من جهات حقوقية، بشكل يطلق يدها في التصرف مع القادمين بما يخالف القواعد القانونية والنظامية، معطين الزائرين وجها كالحا ونفرة من مصر.

وحيث أن ثورة 25 يناير جاءت للاهتمام بالإنسان كرامة وحقا وحرية، فإن المتوقع أن يحظى زوار مصر بكل احترام وتقدير في ضوء أي إجراءات متبعة. لكن أن يحتجز المرء لمدة تتجاوز لأكثر من 24 ساعة ودون إيضاح أي مبرر، مع منعهم من الحصول على الأكل والشراب وتأدية الصلاة جماعة، ودون أن يتاح له معرفة أي سبب لحجزه، فهذا أمر يتنافى مع توجه مصر الجديد، مصر العزة والكرامة والحقوق والحرية.

سيادة الرئيس.. إننا إذ نناشدكم بالنظر إلى ما تعرضنا له، وتوجيه من يلزم بإطلاق سراحنا ورد الاعتبار لنا، خاصة وأنه قد بذلت جهود مختلفة سدت أمامها كافة سبل التفاهم والتعاون، فإننا نلجأ بعد الله تعالى إليكم لإنصافنا.

فنرجو النظر العاجل منكم.

مقدما المناشدة

الشيخ محمد خديف- عضو هيئة علماء اليمن (يمني الجنسية)

الأستاذ منصور المقراني –  ناشط اجتماعي (يمني الجنسية)

زر الذهاب إلى الأعلى