أخبار وتقارير

الرئيس ينقل صلاحياته الى وزيرالدفاع

قال مصدر سياسي رفيع لـ" الشارع" ان رئيس الجمهورية، عبد ربه منصور هادي، كلف وزيرالدفاع، اللواء الركن محمد ناصر احمد، القيام بمهامه والعسكرية بشكل خاص اثناء غيابه في الجولة الخارجية التي بدأها امس، حيث اتجه الى بريطانيا، ومنها سيزور دولا اوروبية اخرى، ثم سيتوجه الى الولايات المتقدة الامريكية.

واكدت مصادر متطابقة الخبر، فيما اشار مصدر الى ان وزير الدفاع رأس، امس الاول، لجنة الاحتفالات ورئاستها من مهام نائب رئيس الجمهورية، في تأكيد على ان وزير الدفاع يقوم عملياً بمهام نائب رئيس الجمهورية، واكد لـ"لشارع" مصدر رفيع ان الرئيس هادي وجه، قبل خمسة ايام، بتغيير تيسير صالح نجل شقيق الرئيس السابق على عبد الله صالح، من موقعه كملحق عسكري في السفارة اليمنية في امريكا.

 وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان الرئيس هادي اصدر قرار تغيير تيسير صالح قبل زيارته الى امريكا، وقال انه لا يريد ان يبدأ زيارته و" تيسير" في موقعه في واشنطن.

واعتبر المصدر تغيير تيسير مؤشرا الى نية الرئيس هادي اجراء محادثات عسكرية وسياسية مع الادارة الامريكية ومسؤوليها لا يريد ان يطلع عليها الرئيس السابق.

 وذكر المصدر انه تم تعيين ملحق عسكري جديد في امريكا يدعى محمد زيد، وهو عسكري متقاعد منذ سنوات، وينتمي الى محافظة ابين، ولم يتمكن من السفر مع الرئيس هادي في طائرته الخاصة بسبب عدم استكمال اجراءات سفره.

وقال مصدر مطلع للصحيفة ان"زايد" حصل، امس، على التأشيرة لدخول امريكا، وتوجه الى هناك، محاولا استباق هادي، لإجراء الترتيبات اللازمة.

واكد مصدر سياسي اخر للصحيفة ان الرئيس هادي اسند الى نجله" ناصر" مهمة التواصل المباشر مع الامريكيين بشان التنسيق الأمني والعسكري، مشيرا الى ان هادي حريص على اقامة علاقة مباشرة مع الامريكان بعيدا عن معرفة وتأثير الرئيس السابق.

وتأتي زيارة هادي الى امريكا واليمن ليس سفير هناك بعد انتهاء فترة عمل السفير السابق، عبد الوهاب الحجري، صهر الرئيس السابق.

وقال للصحيفة مصدر مطلع ان القائم بأعمال السفير اليمني في واشنطن يدعى عادل السنيني .

ويأتي اسناد الرئيس هادي مهامه الى وزير الدفاع ليؤكد مدى العلاقة الوثيقة بين الرجلين.

وكان هادي اصر على ابقاء وزير الدفاع في موقعه في تشكيلة حكومة الوفاق الحالية، رغم ان الرئيس السابق كان مع تغييره بآخر.

ويعد محمد ناصر احمد رجل هادي الأول، وتوثقت علاقته، خلال الفترة الماضية، بالأمريكيين، الذين يرونه جادا في الحرب ضد تنظيم القاعدة.

واصبح ناصر، في مرحلة ما بعد تنحي صالح، الرجل الاكثر قربا من الرئيس هادي، وينتمي الاثنان الى محافظة ابين.

وعقد السفير الأمريكي في صنعاء، جيرالد فايرستاين، امس الأول، لقاء مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان، اللواء الركن احمد على الأشول، لبحث "ما حدث من اعمال فوضى وشغب واعتداء على السفارة الامريكية"، وتم استبعاد وزير الداخلية، رغم ان الامر يدخل مباشرة في اختصاصه.

وفيما اكد مصدر مطلع للصحيفة ثقة الأمريكيين بالأشول؛ قال انهم" غير مرتاحة لأداء وزير الداخلية، لهذا تم استبعاده من اللقاء، رغم ان الاعتداء على السفارة يقع ضمن اختصاصه".

قوات مكافحة الشغب كانت مسؤولية وزير الداخلي؛ لكن اعتاد الناس، طوال السنوات الماضية، انها من مسؤولية قائد الأمن المركزي.

وقال المصدر انه تم اسناد مهمة متابعة ما جرى للسفارة الأمريكية الى وزير الدفاع: لأن التحقيقات الأولية تقول انه كان هناك تقصير من قبل مكتب وزير الداخلية لحماية السفارة، رغم ان الرئيس وجه بحمايته قبل يوم من الاعتداء".

وفي اللقاء بالسفير الامريكي قال وزير الدفاع انه" تم تشديد الحماية الأمنية على السفارة الأمريكية"، وان "الأجهزة الامنية والعسكرية ستتخذ الاجراءات الصارمة ضد من يحاول العبث بالأمن والاستقرار في الوطن، وسيتم تحميل المسؤولية الكاملة لأي طرف يحاول زعزعة الأمن والأستقرار".

وفي هذا الاطار؛ افاد المصدر بان اللجنة العسكرية ناقشت عملية فصل قوات مكافحة الشغب عن وزارة الداخلية وتعيين قيادة ميدانية لها مستقلة بعد ان كانت تتبع ادارياً وزير الداخلية، وظلت، خلال السنوات الماضية، تحت امرة قائد الأمن المركزي.

عن – الشارع

زر الذهاب إلى الأعلى