أخبار وتقارير

العطاس: الجنوب مستعد للحوار الوطني في صنعاء

 

يمنات – متابعات

قال رئيس الوزراء الجنوبي السابق حيدر أبو بكر العطاس  أن الجنوب مستعد لدخول "الحوار الوطني" الذي دعا إلية الرئيس عبد ربه منصور هادي ،  ولكن ليس كأقلية وإنما بتمثيل كامل مقابل الشمال .


وأضاف العطاس ، في حوار مطول أجرته مع قناة "بي بي سي" مساء الأحد ، أن معيار دخول الجنوبيين في الحوار الوطني في صنعاء من وجهة نظره يكمن في الوضعية التي ستوضع فيها قضية الجنوب مشيرا إلى انه وفي حال تم إدراج قضية الجنوب ضمن القضايا الداخلية فان الجنوب لن يشارك بعكس إذا تم إدراجها بصفتها قضية وطن ودولة


وقال العطاس أن المبادرة الخليجية لم تخاطب القضية الجنوبية بأي شكل من الأشكال مشيرا إلى ان قيادة مؤتمر القاهرة مستعدة لدخول حوار صنعاء شريطة ان يكون تمثيل الجنوب في هذا الحوار بالند موضحا في هذا السياق أن فصائل جنوبية أخرى ترفض أي مشاركة في حوار صنعاء مشترطة أن يكون الحوار بين جمهورية اليمن الديمقراطية والجمهورية العربية اليمنية.


وحذر العطاس في حديثه من  تواصل الخلافات بين الفصائل الجنوبية مؤكدا أن الفيدرالية هي مجرد آلية للوصول بالشعب في الجنوب إلى مرحلة تقرير مصيره معترفا بان الشعب في الجنوب في غالبيته لا يريد الوحدة لكنه قال أن الفيدرالية هي مجرد مرحلة لإدارة الجنوب وترتيب أوضاعه قبل البدء باستقلال الجنوب عن الشمال.


 وانتقد العطاس موقف القيادات الشمالية التي تولت الحكم بعد نظام صالح مؤكدا أنها لاتزال مصرة على ان تمضي على نفس الخطى التي رسمها الرئيس اليمني السابق "علي صالح " لها بشأن الجنوب.


 وأعترف العطاس أن هناك خلافات نشبت بين القيادات في الحزب الاشتراكي بخصوص شكل الوحدة مع الشمال لكنه قال ان التيار الداعم لوحدة اندماجية كان الأقوى .


 وأوضح رئيس وزراء الجنوب السابق أن أساس المشكلة بين الجنوب والشمال التي اندلعت بعد العام 1990 تكمن في أن نظام صالح أراد فرض شكل الدولة التي كانت قائمة في الشمال على الجنوبيين .


 وعن عودته إلى عدن قال العطاس أن الوضع الأمني في الجنوب لا يزال مضطربا مؤكدا وجود مؤامرة هدفها تصفية القيادات الجنوبية .


وعن الوجود الإيراني في الجنوب  ،قال العطاس أن لا يزال محدودا لكنه قال انه وفي حال أدار المجتمع الدولي والدول المحيطة باليمن ظهرها لقضية الجنوب فان هذا الوجود من شأنه أن يتوسع.

المصدر: محيط

زر الذهاب إلى الأعلى