أخبار وتقارير

رؤية هادي لحل القضية الجنوبية.. فيدرالية بين إقليمين ففترة انتقالية يعقبها استفتاء

 عرض الرئيس الانتقالي عبد ربه منصور هادي على القيادة البريطانية في العاصمة لندن, تأييده ودعمه في إيصال رؤيته لحل القضية الجنوبية إلى قاعة مؤتمر الحوار الوطني والسعي للإقناع القيادات الجنوبية المعارضة في الخارج بالتواصل والدخول في حوار تحت سقف الحل الذي يقترحه الرئيس الانتقالي.

 وكشفت مصادر مطلعة لـ"المنتصف" أن الرئيس قدم عرضاً برؤية خاصة يكشفها للمرة الأولى لحل القضية الجنوبية, تقوم على اعتماد فيدرالية بين إقليمين (شمال, جنوب) خلال فترة انتقالية تحدد مدتها بسنوات (أقل من 5). يعقبها إجراء استفتاء في الإقليمين على الوحدة في دولة واحدة أو الذهاب (العودة) إلى دولتين, على غرار المثال السوداني.

وطلب الرئيس اليمني في العاصمتين واشنطن ولندن بتقديم رؤاه وبرنامجه للتعامل مع الملف والقضية الجنوبية, بدوره سعى الرئيس الانتقالي إلى حشد الدعم والتأييد لرؤيته بالمقترحات المعروضة حول الموقف من المقترحات وطبيعة الرد الذي حصل عليه, ويتوقع مراقبون للشأن اليمني أن تستقر عودة الرئيس اليمني إلى العاصمة صنعاء, وخلال فترة قليلة من عودته, عن قرارات وإجراءات من شأنها الإعلام حول طبيعة النتائج والقناعات التي شكلتها المواقف الدولية في العواصم الغربية التي زارها, على ضوء المحتوى في القرارات المرتقبة.

عن: صحيفة المنتصف

زر الذهاب إلى الأعلى