قضية اسمها اليمن

سجناء مركزي ذمار يتهمون المحاكم والنيابة بالتقصير وإهمال قضاياهم

 كشف عدد من نزلاء السجن المركزي في محافظة ذمار عما أسموه "المعاناة" والاستهتار وعدم الاهتمام بقضاياهم ومشاكلهم, ومن قبل عدد من نيابات ومحاكم المحافظة.

واتهم السجناء في شكوى لهم, النيابات, والمحاكم, بإطالة المدة بين الجلسات, وعدم الإسراع في إجراءات نقل ملفات القضايا بين النيابات, والمحاكم بمختلف درجاتهما مشيرين إلى أن ملف إحدى القضايا لا يزال في ادراج النيابة منذ صدور الحكم ألاستئنافي في تلك القضية قبل حوالي 4 سنوات, ولم يتم إرساله إلى المحكمة العليا حتى الآن.

كما اتهم السجناء نيابات ومحاكم ذمار بالتحايل على قرار رئيس الجمهورية, القاضي بالإفراج عن المعسرين المسجونين, والذين كانوا قد قضوا المدة المحكوم بها سجنا, وتخلفوا عن دفع المبالغ التي عليهم, نتيجة ظروفهم المالية الصعبة, وبدلا من ذلك تم الإفراج عن أرباب السوابق, والمتهمين في قضايا السرقات.

وحسب الشكوى فإن عددا من السجناء الذين قضوا في السجن أكثر من 10 سنوات, وسجناء آخرين قضوا ثلاثة أرباع المدة المحكوم عليهم بها, لم يتم رفع اسمائهم إلى فاعلي الخير, واللجان المتخصصة, لمناقشة قضاياهم ومحاولة الإفراج عنهم.

كما أشارت الشكوى إلى إهمال النيابات في تأخير تنفيذ قرارات الإفراج الصادرة من المحاكم لعدد من المساجين, والمتضمنة الاكتفاء بالمدة التي قضاها المحكوم عليه في السجن, وحالة أسرته التي تنتظر عودته بفارغ الصبر.

وناشد السجناء رئيس الجمهورية, والنائب العام, ووزير العدل, وقالوا: "نحن نزلاء سجن ذمار المركزي, نناشدكم الله العظيم, وكتابه الكريم، ونبيه الأمين، أن تنظروا إلينا بعين الرحمة, وأن تعملوا على تحقيق مبدأ العدل والمساواة, ورفع الظلم عنا, والأخذ بأيدينا إلى طريق الخير والصلاح".

عن: الشارع

زر الذهاب إلى الأعلى