أخبار وتقارير

محكمة دولية للتحقيق باغتيال رئيس سابق في اليمن

 

 
يمنات – متابعات
طالبت منظمة يمنية معنية بالدفاع عن الحقوق والحريات الثلاثاء بإنشاء محكمة دولية خاصة للتحقيق بحادثة اغتيال الرئيس اليمني الراحل إبراهيم الحمدي، شبيهة بالمحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري..
ودعا المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق ورئيس المجلس الوطني المستقل لشباب الثورة اليمنية محمد الشامي في بيان " الأمم المتحدة لإنشاء محكمة دولية خاصة للتحقيق في حادثه اغتيال الرئيس اليمني الأسبق إبراهيم الحمدي واخيه عبد الله في أكتوبر 1977 اثر تكشف مستجدات تدعو لإنشاء تلك المحكمة" .
وناشد الشامي وهو ايضا عضو التحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب وممثله في اليمن، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قرار بإنشاء محكمة دولية لهذا الامر .
وشدد على أن هذا الطلب يأتي بعد ظهور مستجدات عديدة تم الكشف عنها ولأول مره منذ 35 عاما تكشف العديد من الملابسات والظروف التي شابت حادثة اغتيال الحمدي والتي أفصح عنها شقيقه الأكبر محمد.
ولفت الى أن تلك الملابسات والحيثيات والظروف التي تم الكشف عنها تدل على اشتباه علاقة وتورط دول وشخصيات وجهات نافذة على رأسهم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .
واكد على ان انشاء المحكمة أمر واجب،لاسيما " مع عدم توفر وغياب معايير النزاهة والاستقلالية في الأجهزة القضائية المعنية باليمن".
وتأتي هذه المطالبة اثر محاولة اغتيال تعرض لها فؤاد محمد الحمدي احد أنجال الاخ الأكبر الرئيس اليمني السابق الاثنين في صنعاء بعد ان اتهم صالح باغتيال أخيه بإطلاق النار عليه من مسدسه.
يونايتد برس انترناشونال 
زر الذهاب إلى الأعلى