أخبار وتقارير

الجيش يقصف بالطيران والمدافع مناطق قبلية في مارب بسبب تفجير انبوب النفط

يمنات – الشارع

قامت مجموعة قبلية مسلحة صباح امس الأحد بضرب ابراج الكهرباء في منطقة الدماشقة بمحافظة مارب بعد وقت قصير من قصف الطيران الحربي للمنطقة محاولا استهداف شخص يدعى محمد حسن الكلفوت واخرين تتهمهم السلطة بتفجير انبوب النفط بكيلو 39 في منطقة عرق آل شبوان بعد نصف ساعة من اصلاحه مساء الجمعة الماضي.

وقال مصدر عسكري غير رسمي لـ"الشارع " ان المسلحين القبليين ردوا على قصف الطيران الحربي بتفجير ابراج الكهرباء في منطقة الدماشقة آل شبوان ما ادى الى خروج محطة مارب الغازية عن الخدمة بشكل كامل لتغرق العاصمة صنعاء ومدن اخرى في الظلام.

واكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان الطيران استهدف مناطق بعيدة عن مكان تواجد الكلفوت الذي فر مع مجموعته المسلحة باتجاه منطقة ريدان ولم تتمكن القوات العسكرية من ملاحقتهم بسبب التضاريس الصحراوية والجبلية الوعرة لهذه المنطقة.

 ونفى المصدر ان يكون الطيران الحربي قصف منزل كلفوت ودمره وافاد المصدر بان الحملة العسكرية التي خرجت لتعقب الكلفوت وجماعته المسلحة في ريدان تتبع اللواء 107 مشاة ومكونة من عدد من الاطقم العسكرية.

 

من جانبه قال الشيخ عبد الله الحويك في اتصال هاتفي اجرته معه "الشارع" مساء امس ان المنطقة ضربت بمدافع حربية الى جانب قصف من الطيران الحربي لكنه نفى ان يكون محمد حسين الكلفوت قد فر الى منطقة ريدان.

 وقال ان الكلفوت كان يريد الذهاب الى منطقة ريدان لاستهداف حقول النفط هناك؛ لكنه عدل عن هذا الامر ولم يفر اليها كما يقولون وذكرت المعلومات ان قوات الجيش استخدمت صواريخ الكاتيوشا في عملية القصف.

وذكرت المعلومات ان القصف اثار الرعب في اوساط السكان ودفع عددا منهم الى النزوح من منازلهم واكدت المعلومات المتطابقة ان عملية القصف لم تؤد الى سقوط ضحايا.

واكد الشيخ الحويك ان وساطة قبلية اتفقت امس مع محمد حسن الكلفوت على السماح للمهندسين بإصلاح ابراج الكهرباء؛ لكنه لم يوافق على اعادة اصلاح انبوب النفط حتى يتم القاء القبض على الجناة الذين قتلوا ابنه واحد أقرباؤه في وقت سابق داخل العاصمة صنعاء.

وقال الحويك ان الكلفوت كان اعطى الحكومة قبل شهرين مهلة لإلقاء القبض على الجناة الذين يتبعون وكيل وزارة الداخلية لكنها لم تستجب لطلبه فقام بتفجير انبوب النفط كرد فعل ويرفض الان السماح للفرق الهندسية بإصلاحه.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية قالت ان فرقا هندسية اصلحت عطلا أانبوب النفط مساء امس الاول الجمعة لكن محمد حسن كلفوت قام بتفجير الانبوب في المنطقة نفسها بعد نحو نصف ساعة من اصلاحه.

وتوقف الانبوب الذي ينقل النفط من حقول نفط صافر في مارب الى ميناء راس عيسى على البحر الاحمر عن ضخ النفط الخام بسبب اعمال تخريب استهدفته في اكثر من منطقة بمارب.

وفشلت السلطة الحكومة في اجبار المسلحين القبليين على وقف استهداف الانبوب او تمكين الفرق الهندسة من الوصول الى مناطق التفجيرات لإصلاحها ويعتقد ان عملية القصف تمت كمحاولة لترهيب مستهدفي انبوب النفط واجبارهم على التوقف عن عمليات التخريب التي يقومون بها.

 

على صعيد متصل قال مدير عام خطوط النقل ومحطات التحويل بمؤسسة الكهرباء المهندس محمد الشيباني ان الدائرة رقم 2 تعرضت صباح امس في منطقة الدماشقة لإطلاق نار كثيف ادى الى خروج محطة مارب الغازية عن الخدمة وحدوث عجز في المنظومة الكهربائية في عدة محافظات.

واوضح الشيباني لوكالة سبأ ان الدائرة الاولى من خطوط النقل مارب صنعاء تعرضت هي الاخرى لإطلاق نار ادى الى سقوطها مشيرا الى ان الفرق الهندسية ستعمل على اصلاحها في اسرع وقت ممكن.

واكد مصدر اخر في الكهرباء ان استهداف الدائرتين الاولى والثانية اسفر عنه توقف المحطة التي تولد نحو 400 ميجاوات عن العمل وانطفاء اجزاء واسعة من اليمن بينها العاصمة صنعاء.

 

وتعاني اليمن من عجز شديد في القدرة التوليدية للطاقة الكهربائية حيث تولد المحطات الحكومية مالا يقل عن الف ميجاوات وهي كمية قليلة مقارنة باحتياجات البلاد من الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى