أخبار وتقارير

جنود بلباس الفرقة يعتدون على مسيرة “أنا نازل” ويطلقون النار بكثافة ويطاردونهم في الأزقة

يمنات – صنعاء – حمدي ردمان

نفذ قرابة ثلاثة ألف طلاب وطالبات جامعة صنعاء وعدد من الناشطين والحقوقيين صباح اليوم السبت مظاهرة لهم أطلقوا عليها حملة «أنا نازل» وذلك للمطالبة بانها عسكرة جامعة صنعاء من قبل قوات الفرقة الأولى مدرع التي ألغى اسمها رسمياً المرابطة في الحرم الجامعي من العام الماضي 2011م.

وتجمع الطلاب المتظاهرون أمام البوابة الشرقية للجامعة ثم انطلقت حول الحرم الجامعي مرددين هتافات مطالبة بإنهاء تواجد قوات الفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء على محسن الأحمر، كما هتفوا ضد رئيس اتحاد طلاب الجامعة رضوان مسعود الذي شاركهم التظاهرة في الحرم الجامعي.

واتجهت المسيرة نحو شارع العدل وصولاً إلى ساحة الحرية أمام مجلس الوزراء، حيث يتواجد أعداد كبير من العسكر بلباس الفرقة وجنود من الأمن العام ، والذين اعتدوا على المتظاهرون بالضرب بالهراوات وإطلاق الرصاص الحي في الهواء لتفرقة الطلاب والطلاب المتظاهرون.

وتعرض عدد من الصحفيين والمراسلين للاعتداء بالضرب بالهراوات بينهم مراسل موقع "يمنات" الإخباري الذي أشهر السلاح في وجهه أثنا تغطية المسيرة.

وطارد الجنود المتظاهرون إلى الأزقة التي لجوء إليها أثناء أطلاق الرصاص الحي عليهم.

وهتف المتظاهرون هتافات مناوئة للواء علي محسن الأحمر كون من أطلق الرصاص عليهم والاعتداء عليهم أغلبهم من جنود الفرقة، كما هتفوا بهتاف الثورة الأول: " الشعب يريد إسقاط النظام".

وأعتبر متظاهرون أن وجود العسكر في الجامعة يمثل خطر حقيقي على مستقبل العملية التعليمية، متوعدين بتصعيد احتجاجاتهم ضد النظام بشقيه.

وأستمر المتظاهرون قرابة ساعة في منطقة قريبة من ساحة مجلس الوزراء بعد الاعتداء عليهم بإطلاق الرصاص الحي في الهواء والضرب بالهراوات وأعقاب البنادق ثم انطلقت المسيرة صوب جامعة صنعاء.

 

يذكر أن طلاب وطالبات صنعاء قد نظموا أكثر من مظاهرة داخل الحرم الجامعي تطالب بانها عسكرة الجامعة..

وفي التظاهرة وزع بيان لطلاب جامعة صنعاء ورسالة إلى وزير التعليم العالي.

 

"يمنات" ينشر نص بيان الطلاب

انطلاقا من ايماننا الراسخ بضرورة تحرير الحرم الجامعي من التواجد العسكري والامني وايماننا بان الجامع منبع المدنية ووعائها على الدوام فإننا طلبة وطالبات جامعة صنعاء نؤكد رفضنا لكافة اشكال وصور التواجد العسكري من وحدات ومعدات وافراد والتواجد الاستخبارات يمن تعيينات ادارية واكاديمية داخل الحرم الجامعي.

ونجدد التأكيد على مطالبنا السابقة لرئاسة الجامعة ووزارة التعليم العالي انهاء التواجد العسكري في الحرم الجامعي واسناد مهام حراسة مباني الجامعة ووزارة التعليم العالي وانهاء التواجد العسكري في الحرم الجامعي واسناد مهام حراسة مباني الجامعة والمؤسسات والوحدات التابعة لها أيا كان موقعها لحرس مدني مؤهل تشرف عليه ادارة الجامعة بشكل وبمهام محددة..

ونطالب رئيس المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العسكرية العليا التي يقع على عاتقها مهام انهاء كافة المظاهر العسكرية المنتشرة في الحرم الجامعي وهو ما كان يجدر بها القيام به منذ توليها مهامها.

ونشدد على اللجنة العسكرية المستحدثة في مناطق الصراع داخل العاصمة ؛ ان تبادر لإخلاء الجامعة من التواجد العسكري وسرعة التحرك والتجاوب مع مطالبنا لضمان تعليم امن معتبرين هذا بمثابة مسئولية اخلاقية امامها.

يا طلبة وطالبات الجامعة:

لقد ناضل الطلاب منذ بداية التسعينات – وما نزال – لتطهير الحرم الجامعي من القبضة الامنية والعسكرية وهو مطالب مقدس يستدعي من جميع الطلاب الالتفات حوله وهنا نهيب بجميع الطلاب والمتضامنون معهم الاستمرار في الرفض والاحتجاج بكل الوسائل المشروعة حتى تحرير الحرم الجامعي من القبضة العسكرية والامنية.

ونؤكد اننا سنطرق الابواب المتاحة وعلى الجميع ان يدرك ان عسكرة الحياة المدنية والجامعية على وجه الخصوص لم يعد مقبولا على الاطلاق لا سيما بعد الثورة الشبابية السلمية التي كان لطلاب جامعة صنعاء تضحيات جسيمة فيها وشرف السبق في تفجيرها.

اخيرا فان هذه الحركة الاحتجاجية لن تتوقف الا بعد تحقيق هدفها المشروع انسانيا وقانونيا، وستمتد لتصل الى نختلف الجامعات اليمنية التي تعاني مما تعاني منه جامعة صنعاء.

صادر عن طلبة وطالبات جامعة صنعاء

عنهم الفريق المنظم لحملة "انا نازل"

 

كما ينشر "يمنات" نص الرسالة الموجهة من الطلاب إلى وزير العليم العالي

معالي المهندس هشام شرف

وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم

تحية طيبة وبعد

الموضوع : انهاء التواجد العسكري والامني بجامعة صنعاء

يهديكم ابناؤكم طلاب وطالبات جامعة صنعاء ازكى تحياتهم متمنين لكم التوفيق والسداد في عملكم وبالإشارة الى الموضوع اعلاه فأننا نطالبكم باتخاذ اجراءات عاجلة تقضي الى انهاء التواجد الامني والعسكري بالجامعة وسحب الوحدات والافراد والمعدات العسكرية منها.

ووفق المادة(60) من الباب الخامس لقانون الجامعات اليمنية ولوائحه فان للحرم الجامعي حرمته وتحقيقا لذلك تتمتع مباني الجامعة والمؤسسات والوحدات التابعة لها أيا كان موقعها بالحرمة ويصدر مجلس الجامعة النظام الخاص بالحرس الجامعي ايضا وفق المادة (4) وبنودها المتفرعة من الفصل الثاني الخاص باللائحة التنظيمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الصادر بالقرار الجمهوري رقم ( 173) لسنة 2004 م التي تنص على أن تتولى الوزارة اقتراح وتنفيذ السياسة العامة للدولة وخططها المقرة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهي الجهة المشرفة والمسؤولة عن الجامعات الحكومية والاهلية".

ونعلمكم ان مطلب اخلاء الحرم الجامعي من اية مظاهر مسلحة بما فيها الحرس الجامعي واستبداله بحرس مدني كان على الدوام مطلب طلابي منذ تسعينيات القرن الماضي وما هذه الرسالة الا امتداد لذلك المطلب الذي نشدد لتحقيقه على ارض الواقع، كما نؤكد اننا سنبقى مصرين على الدوام وساعيين لتحقيق هذا المطلب بكل الوسائل القانونية المكفولة لنا ؛ كي تستعيد الجامعة هيبتها وقدسيتها السابقة التي لا يمكن لها ان تتحقق في ظل تواجد المظاهر المسلح بداخلها.

وتقبلوا فائق احترامنا وتقديرنا،،

الفريق المنظم لحملة "انا نازل"

زر الذهاب إلى الأعلى