أخبار وتقارير

مصادر: اليمن يستأنف ضخ النفط بعد إصلاح خط أنابيب

 

يمنات – رويترز

قالت مصادر بشركة صافر اليمنية للنفط إن اليمن استأنف ضخ الخام عبر خط أنابيب التصدير الرئيسي يوم الاثنين بعد إصلاحات إثر تعرضه لتفجيرات متكررة من قبل مسلحين.

وشن الجيش اليمني هجوما في الأسابيع القليلة الماضية باستخدام الدبابات والصواريخ على رجال قبائل يعرقلون إصلاح خط مأرب الذي تعرض لأحدث تفجير في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مصدر في وزارة النفط إنه بدأ ضخ خام مأرب الخفيف بمعدل 70 ألف برميل يوميا إلى مرفأ التصدير راس عيسى على ساحل البحر الأحمر.

وقال المصدر لرويترز "هذه الكمية سترسل إلى مصفاة عدن لتغطية احتياجات السوق المحلية."

وكان الخط البالغ طوله 270 ميلا ينقل نحو 110 آلاف برميل يوميا إلى راس عيسى قبل أن يتعرض لسلسة من الهجمات بدأت في 2011.

وتبلغ طاقة مصفاة عدن 150 ألف برميل يوميا واستأنفت الإنتاج في أغسطس آب.

وتوصلت السلطات المحلية في وقت سابق هذا الشهر إلى اتفاق مع شيوخ القبائل في مأرب ينص على أن يوقف الجيش الضربات الجوية في المنطقة وأن تعمل القبائل على منع المسلحين من مهاجمة خط الأنابيب.

وتعرضت خطوط النفط والغاز في اليمن لعمليات تخريب متكررة من قبل متشددين أو رجال قبائل منذ أوجدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة فراغا في السلطة في 2011. وأدت تلك الهجمات إلى نقص متكرر في الوقود وانخفاض في إيرادات التصدير.

وبسبب إغلاق خط مأرب لفترة طويلة العام الماضي اضطرت مصفاة عدن أكبر مصفاة للنفط في البلاد لوقف عملياتها مما جعل اليمن يعتمد على الواردات وعلى إمدادات قدمتها السعودية كمنحة.

(إعداد عبد المنعم هيكل للنشرة العربية)

زر الذهاب إلى الأعلى