أخبار وتقارير

قوات من لواء القشيبي تستولي على معسكرات العمالقة في حرف سفيان، وخلافات محسن والجائفي تقف خلف طرد قائد اللواء

يمنات – صنعاء

قالت يومية الأولى في تقرير نشر اليوم أن ما حصل في لواء العمالقة في حرف سفيان يعد تطور هو الاخطر حتى الان ولا يمكن فصله عن مسار الازمة العسكرية والسياسية الناشبة بين رئاسة الجمهورية واللواء علي محسن الأحمر.

وأشار الصحيفة أن قوات تابعة للعميد حميد القشيبي قائد اللواء 310 والحليف الأقوى للجنرال محسن قامت بالسيطرة على لواء العمالقة.

وأوضحت الصحيفة أن الملابسات التي سبقت طرد قائد اللواء العميد حفظ الله السدمي تبدو اقرب الى الافتعال.

ولفتت إلى أن هذه الملابسات بدأت بتظاهر جنود صباح امس هتفوا برحيل قائد اللواء السدمي اعقب ذلك اطلاق نار واشتباكات بين مرافقي قائد اللواء والجنود اضطر على اثرها القائد للانسحاب الى صنعاء ومغادرة اللواء.

مصادر اخرى قالت لـ"الاولى" ان الجنود قالوا انهم احتجوا تضامنا مع جندي زميل لهم اخذت الشرطة العسكرية سلاحه في صنعاء في فترة سابقة وان قائد لواء العمالقة السابق الجائفي كان قد اعفاء هذا الجندي من السلاح العهدة قبل ان يقوم القائد الجديد السدمي بمطالبة الجندي بتسليم السلاح ما دفع زملائه الى التظاهر ووقوع الاشتباكات.

وحسب الصحيفة فإنه عقب مغادرة القائد السدمي للواء وصلت قوة عسكرية من اللواء 310 مشاة الذي يقوده العميد حميد القشيبي والمرابط في مدينة عمران ، وقامت هذه القوات بالسيطرة على معسكرات العمالقة كاملة ولا تزال تلك القوات مرابطة هناك منذ وقت متأخر من ليل امس.

وكشفت الصحيفة أن خلافات سابقة نشبت بين الجنرال محسن وقائد اللواء السابق الجائفي على خلفية رفض الأخير الانشقاق عقب الثورة الشبابية.

وقالت الصحيفة: كان الرئيس عبد ربه منصور هادي اصدر قرارا بتعيين السدمي قائدا للواء بدلا عن علي الجائفي بعد تعيين الاخير قائدا للمنطقة العسكرية الشرقية.

وطبقا لمصادر "الاولى" فان السدمي الذي لم يكن اكبر ضباط اللواء رتبة تم تعيينه خلفا للجائفي بتوصية من الجائفي نفسه طلبها منه الرئيس هادي.

وأوضحت "الأولى" أن خلافات سادت علاقة لواء العمالقة بقيادة القائد السابق علي الجائفي مع قيادة الفرقة الاولى مدرع واللواء علي محسن الاحمر منذ نشوب الازمة بداية العام 2011 حيث كان الاحمر يضغط على الجائفي للالتحاق به في الانشقاق عن نظام صالح.

وتطورت هذه الخلافات الى توتر مباشر في بعض المنعطفات بين العمالقة وبين اللواء 310 بقيادة حميد القشيبي وذلك مثلما حدث قبل اشهر حينما قامت قوات العمالقة باحتجاز قوات عسكرية تابعة للفرقة كانت في طريقها الى صنعاء عائدة من صعدة.

 

ويرابط لواء العمالقة في منطقة حرف سفيان منذ انتقاله من محافظة البيضاء خلال الحرب الخامسة بين الحكومة والحوثيين ويفصل هذا اللواء بين اكبر قبيلتين هما حاشد وبكيل كما انه يقع في بوابة محافظة صعدة التي قاد فيها اللواء محسن 6 حروب.

زر الذهاب إلى الأعلى