أخبار وتقارير

الحديدة: الحراك التهامي يمنح مدير شركة النفط 48 ساعة لمغادرة المحافظة

 

يمنات – خاص – مجاهد القب
خرج الآلاف من أنصار الحراك التهامي بمحافظة الحديدة صباح اليوم السبت في مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة تهامة بجوار القلعة التاريخية مروراً بشارع جمال ونفذ حشود المحتجين وفقتهم الإحتجاجية أمام مبنى الشركة اليمنية للنفط بالمحافظة.
وهددوا في بيانهم الذي قرأوه أمام مبنى الشركة  مدير الشركة بسرعة مغادرة المحافظة بكرامته، مالم فإن كل وسائل مقاومته أضحت مشروعه وأنهم لن يستطيعوا ضبط أنفسهم أكثر من ذلك.
كما أكد البيان أن كافة منشآت ومرافق الشركة أضحت أهدافاً مشروعه، واتهم البيان حكومة باسندوة بأنها تريد أن تتخلص من مدير الشركة بعد أن أتت به رغم علمها أن التهامييون يرفضون مطلقاً الإستيلاء على مناصب أبناء المحافظة لهم الحق فيها ويمتلكون كوادر وكفاءات قادرة على توليها.
كما أضاف البيان أن ما تمارسه  الحكومة الحاليه هو إعادة إنتاج لنظام التوريث ولم يجني الشعب اليمني أياً من أهداف الثورة الشبابية الشعبية التي خرج من أجلها بل أن ما يجري هو أسوء مما سبق.
وكان عدد من خطباء الجمعة "يوم أمس" قد أفتوا بحرمة الخروج في مسيرات الحراك التهامي وأنها تعد ردةً وخروجاً عن طاعة ولي الأمر وهو ماشدد عليه القيادي في حزب الإصلاح محمد سعد الحطامي وخطيب جامع الزهراء الذي تناول في خطبة الجمعه" أن المسيرات التي تخرج تعد فتنةً وتعصباً مقيتاً ووصف من يقودونها بالخارجين عن عصمة الدين وشدد على حرمة الخروج فيها، مشيراً أن مدير شركة النفط معين من حكومةٍ توافقيةٍ لها شرعيةٌ إقليميةٌ إسلامية".
وأكد "تلك شرعية القرارات الدوليه وبالتالي فالخارجون على تلك الشرائع يعدون مارقون وخارجون عن طاعة ولي الأمر ولا يجوز شرعاً السير في غوايتهم وظلالهم , الأمر نفسه هو ما شدد عليه محمد عاموه خطيب جامع دحمان الذي شبه الذين يخرجون في مسيراتهم اليوميه بكفار قريش في تعصبهم وأن عليهم طاعة ولي الأمر مالم يأمر بكفر واضح.
من جهته اتهم عبدالرحمن شوعي المنسق العام لفصائل الحراك في خطابه الذي ألقاه أمام مبنى الشركة صباح أمس أن تلك الفتاوى التي وصفها بالمشتراه بالأموال لن تنفع مدير الشركة وما كان سابقاً من فتاوى في عمر الثورة كشف حقيقة من يصفون أنفسهم بالعلماء.
وتساءل "شوعي" عن دور هؤلاء العلماء يوم أصيب العشرات في هذا المكان وكرر توجيه الخطاب لمدير الشركة بأن عليه تدارك نفسه والحفاظ على كرامته والرحيل عن المحافظة، منهياً خطابه بقوله تهامة للتهاميين.
 وكشفت مصادر مؤكدة لـ"يمنات" عن سلسلة زيارات يقوم بها عائض دارس لكبار الشخصيات الدينية والوجاهات الإجتماعية لمحاولة إمتصاص الغضب المتصاعد في المحافظة تجاه تعيينه مديراً لشركة النفط بالمحافظة.
هذا وانطلقت المسيرة صوب الهيئة العامة للمساحة وأراضي الدولة للمطالبة برحيل رئيس الهيئة الذي اتهمه المحتجون بالتستر على النافذين الذين ينهبون أراضي تهامة، وأنه لم يكشف عنهم منذ تعيينه بحسب وعوده التي قطعها على نفسه بأن سيحيلهم لنيابة الأموال وسيعيد الحق لأصحابه على حد ما التزم به.
زر الذهاب إلى الأعلى