أخبار وتقارير

مسؤول يمني: الحوار نجح بمشاركة الحراك الجنوبي

يمنات – العالم

اعتبر راجح بادي مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاعلامية، ما حدث خلال لقاء دبي هو خطوة باتجاه انجاح الحوار الوطني القادم في اليمن ومشاركة الحراك الجنوبي فيه، معتبراً حضور المبعوث الاممي جمال بن عمر في هذا اللقاء بانه يأتي ضمن اطار المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، وانه جزء من الحل في اليمن.

وقال راجح بادي في حوار مع قناة العالم اليوم الاحد: ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كان خلال الاسبوع الماضي في مدينة عدن "جنوب اليمن" والتقى عددا من تيارات وزعامات الحراك الجنوبي الذين ابدوا موافقتهم للمشاركة في الحوار مع الرئيس، واعتبره بانه نجاح جديد يحققه هادي.
واكد، ان الحكومة تتعامل مع جمال بن عمر باعتباره جزءً من الحل، واحد مفاتيح حل القضايا اليمنية حيث يقوم بجهد جبار، مشيراً الى وجود تنسيق كامل مع بن عمر والقيادات السياسية في اليمن، وقال ان بن عمر ينقل وجهات نظر المجتمع الدولي لكافة الاطراف السياسية، بما فيها الحراك الجنوبي بضرورة مشاركته في الحوار الوطني.
وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاعلامية: انه لا نجاح للحوار الوطني الا بمشاركة جميع التيارات المعارضة، ومنها الحراك الجنوبي. واضاف مستدركاً ان كل الاطراف التي ستشارك تطالب بضمانات حقيقية لتنفيذ ما يسفر عنه هذا الحوار من نتائج على ارض الواقع، وتحذيرها من اعادة الكرّة خلال حوارات اجرتها هذه القوى مع الرئيس المخلوع صالح، وتوصلها الى نتائج واتفاقات بعد حوارات مطولة وشاقة، لكن يتم النكث والتنصل منها من قبل صالح.
ورأى راجح بادي، ان احدى الضمانات الاكيدة لتنفيذ ما يسفر عنه الحوار الوطني من نتائج، وجود عشرة دول راعية للمبادرة الخليجية وتدخل مجلس الامن والرقابة الدولية، وعدم السماح لاي طرف ان ينكث او يتخلى عن نتائج هذا الحوار، مشيراً الى ان العالم كله يقف مع تنفيذ الحوار. وتوقع انطلاق مؤتمر الحوار في الموعد المقرر له الاثنين المقبل.
يذكر انه عقد في إمارة دبي يوم الجمعة الماضي لقاءً جمع كثيرا من قيادات الجنوب اليمني لمعرفة موقفها من المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني المقبل بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، لبلورة رؤية موحدة للقيادات الجنوبية، تمنح القضية الجنوبية مكاناً مهماً في الحوار المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى