أخبار وتقارير

قياديان جنوبيان يعلنان عدم مشاركتهما في مؤتمر الحوار الوطني

يمنات – متابعات

أستغرب الشخصيتان الجنوبيان الشيخ عبدالعزيز المفلحي وصالح طاهر سعيد نشر أسمائهم ضمن المشاركين في مؤتمر الحوار المقرر عقده في 18 من مارس الجاري في صنعاء. وقالا انهما لن يشاركا في أي عملية حوارية خارجة عن الاجماع الجنوبي.
من جانبه أكد عضو الهيئة التنفيذية لمؤتمر شعب الجنوب عوض علي حيدر، أن "استعداد فصيله للتحاور مع صنعاء لا يعني أنهم سيشاركون في مؤتمر الحوار  يوم الاثنين القادم".

وقال حيدر لـ"سكاي نيوز عربية": "نحن مع الحوار الوطني وهو ظاهرة حضارية إنسانية، لكن هناك شروطا يجب تحقيقها لننضم إلى هذا الحوار. فنحن نريد التفاوض الندي بين دولتين وتحت رعاية دولية وأن يتم ذلك خارج الوطن وخلال فترة زمنية محددة لعملية التفاوض".
وأضاف : "إذا تم ذلك ستكون له نتائج إيجابية على مستوى الوطن كله". وبسؤاله عما إذا كان ذلك يعني عدم الاشتراك في الحوار في صنعاء يوم الاثنين قال حيدر: "حتى هذه اللحظة لم نجد أي رد على مطالبنا، ونحن لا نشارك فيما من شأنه تقسيم الحراك الجنوبي". ويشترط قادة الحراك الجنوبي أن يكون المجتمع الدولي والإقليمي ضامنا لتنفيذ ما ينتج عن هذا التفاوض.
ونفى القيادي في الحراك وجود نسبة للجنوب في قوام مؤتمر الحوار كما أعلن النظام اليمني برئاسة هادي موضحا : "نحن كجنوبيين نسمع من الإعلام لكننا لم نشارك إلى هذه اللحظة سواء في اللجان الفنية أو في التقرير النهائي أو في أي شيء. هم يقولون أن نسبة التمثيل مناصفة بين الشمال والجنوب لكن نحن لهذه اللحظة لم نشارك".
وأضاف: "عندما يقولون إن هناك مؤتمرا شعبيا عاما وممثلين عن الجنوب، نريد أن نعرف ما موقف هؤلاء الجنوبيين، هل هم من ينضووا تحت الحكومة؟ وهل ولاؤهم لأحزابهم أم للجنوب؟ إذا كان هؤلاء  ولاؤهم للجنوب فهذا عظيم، أما إذا كان ولاءهم لأحزابهم فهو غير مقبول". 

زر الذهاب إلى الأعلى