أخبار وتقارير

تعز.. جرحى في مواجهات مسلحة في اللواء”22″ حرس, وطلاب الجامعة يطالبون بإسقاط الاضراب والنقابة تعتصم غدا في صنعاء

يمنات – تعز- خاص

أفادت مصادر محلية أن جريحين سقطا في اشتباكات مسلحة وقعت في معسكر اللواء 22 حرس جمهوري.

وأكدت المصادر أن مواجهات عنيفة نشبت في معسكر اللواء الكائن في منطقة الجند شمال شرق مدينة تعز عند الواحدة من فجر اليوم السبت.

وذكرت المصادر ان الاشتباكات وقعت بين مؤيدين ومعارضين للعميد محمد البخيتي قائد اللواء الذين طرده جنود من المعسكر واحرقوا سيارته الاسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن ضابط يدعي الضياني ويعمل قائدا لكتيبة مشاة أستقدم عشرات المسلحين لمهاجمة المعسكر بعد منتصف الليلة الماضية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين المسلحين وجنود من اللواء.

 

ويتواجد العشرات من المسلحين القبليين، الذين ينتمون إلى منطقة الحدأ بمحافظة ذمار مسقط رأس البخيتي في منطقة مفرق الذكرة القريبة من المعسكر.

وكان البخيتي قد استقدم المسلحين، بعد طرده من اللواء الأسبوع الماضي، وتشهد المنطقة توترا شديدا بين المسلحين وجنود اللواء.

 

من جانب أخر تظاهر اليوم طلاب وطالبات بجامعة تعز امام رئاسة الجامعة للمطالبة باستئناف الدراسة في مختلف كليات وأقسام الجامعة.

ورفع المحتجون لافتات وشعارات تنادي بإسقاط إضراب نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وبعودة واستئناف الدراسة في الجامعة, مرددين هتافات توكد رفضهم لما اعتبروه تسيس العملية التعليمية وتطالب بإنقاذ جامعة تعز.

وأعلنت نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تصعيد احتجاجات منتسبيها بمسيرة لعدد من منتسبي النقابة إلى صنعاء أطُلق عليها "مسيرة إنقاذ جامعة تعز "، والتي انطلقت صباح اليوم للاعتصام امام رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ابتداء من يوم غدا الأحد.

وقال بيان صادر عن النقابة بان هذا التصعيد يأتي بعد مماطلة الجهات الرسمية في الدولة بتنفيذ وعودها المتكررة، والتي كان أخرها وعود وزير التعليم العالي والبحث العلمي في السادس من الشهر الجاري، حيث وعد بتعيين نواب للجامعة خلال 48 ساعة, وهو الأمر الذي لم يحدث على ارض الواقع , معتبرة تجاهل الجهات الرسمية يهدف إلى تعطيل الدراسة ومستقبل أكثر من 30 الف طالب، ويؤكد بأن محافظة تعز مازالت تحتل موقع هامشي في اهتمامات الحكومة.

ودعا البيان الذي حصل "يمنات" على نسخة منه, الحريصين على مستقبل ابناء تعز وعلى وجه الخصوص المحافظ شوقي هائل واعضاء البرلمان عن المحافظة الى الضغط بكل الوسائل الممكنة لتنفيذ مطالب النقابة وبالخصوص ما يتعلق بتعيين قيادة جديدة للجامعة وتطهيرها من الفساد.

وأهابت النقابة بمنتسبيها الاستمرار في الاضراب حرصا على تصحيح أوضاع الجامعة.

 

من جهة اخرى, أكد مصدر امني بمحافظة تعز بأن سبب نشوب حريق صباح اليوم بمكتب مدير أمن المحافظة ان التحقيقات الاولية اوضحت بأنه ناتج عن ماس كهربائي نتيجة للإهمال في صيانة الكهرباء

وقال المصدر بانه تم إجراء تقرير للمعمل الفني والجنائي والدفاع المدني بعد تحقيقات مع الموظفين في المكتب موكدا عدم سقوط ضحايا عدا تعرض أثاث المكتب للحريق.

ومنع مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات الفضائية من الدخول الى ادارة الامن للتصوير، بمبرر تنفيذ التوجيهات.

زر الذهاب إلى الأعلى