إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات 

ماهي الاغذية المنشطة ؟

> المسك: يتم استخدامه لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية.

> الثوم : يعتبر عاملاً رئيساً فى زيادة فاعلية القدرة الجنسية.

> البصل: أكل البصل يزيد من نسبة السائل المنوي وله تأثير هورموني يشبه الهورمون الذكري تماماً.

> القمح: طبخ القمح باللبن والمكسرات يزيد من الطاقة الجنسية بنسبة كبيرة.

> الموز: يقوي العضو لاحتوائه على فيتامين هـ.

> الزنجبيل: يستخدم كمنشط للطاقة الجنسية.

> حبة البركة: تحتوي على الكثير من الهورمونات الجنسية المنشطة وترفع فاعلية الإخصاب.

> التمر: غني جداً بالفوسفور الذى يعتبر الغذاء الأساسي للخلايا التناسلية ويقلل من الإصابة بالإنهاك الجنسي، اي التعب السريع عند ممارسة الجنس.

> الحلبة: تعمل على تدفئة الأعضاء التناسلية.

> الحمص: أكل الحمص مخلوطاً بالعسل علاج قديم ومعروف للضعف الجنسي.

> التوت: يزيد ورق التوت من وزن الحويصلات المنوية لما له من تأثير هرموني.

> الشبت: يعالج الأورام فى الأعضاء التناسلية.

> الكرفس: وضع الكرفس على عصير الجزر يجعله يعمل كمنشط جنسي فعال.

> العود: يستخدم زيت العود كمهيج جنسي خاصة إذا تم استعماله مع زيت الكهرمان.

> القرنفل: يزيد القدرة الجنسية بإضافة مسحوقه للبن، ويشرب على الريق.

> جوز الطيب: منبه جنسي قوي ولكن كثرة استخدامه لها تأثير غدمانى بحيث يعتمد عليه الجسم فى كل مرة تحدث فيها العملية الجنسية.

> الزعفران: يقوى الجهاز العصبي المركزي ويفيد فى حالات الضعف الجنسي.

> الكاكاو: يضاف للحليب ويشرب كمنشط جنسي فعال.

 

• هل يستطيع الرجل الانجاب بعد استئصال كامل لغدة البروستاتا نتيجة تضخمها وضغطها علي مجري البول؟

ج ـ يستطيع الرجل الانجاب اذا تم استئصال تضخم غدة البروستات بحسب الطريقه التي اجريت بها عملية الاستئصال ولكن في كل الاحوال فان احتماليه حدوث حمل بالطريقه العاديه الجماع تقل احتماليه حدوث الحمل كثيرا.

• كمية السائل إذا كانت قليلة هل تؤثر على الانجاب؟

ـ ج : المهم في الإنجاب هو عدد ونشاط المنوياتـ يمكن إجراء فحص للمني وتقرير ذلك .

• هل يمارس المتزوجون العادة السرية!؟

ج : المفروض أن الزواج والممارسة الجنسية العادية تغني عن الممارسة السيئة.

• هل تقلل حبوب منع الحمل من الرغبة الجنسية؟ ؟

ج: حبوب منع الحمل الهرمونية قد تقلل من الرغبة الجنسية عند السيدات وقد تؤدي لحدوث برود جنسي .


• هل لممارسة العادة السرية أثر على القوة ؟

ج : القوة الجنسية تعتمد على عدة عوامل منها ممارسة الرياضة، والتغذية بشكل عام ،نوعها بشكل خاص، وكذلك على البنية الجسدية والوراثة. وممارس العادة السرية يفقد الكثير من المنويات أثناء الممارسة الخاطئة ، ولذلك يكون أضعف من الذي لا يمارس العادة.

• كيف يمكن علاج البرود الجنسي لدي المرأة؟

ج: العلاج : استبعاد الأسباب التي قد تؤدي إلى البرود الجنسي ، والتغذية الجيدة والتوافق مع الشريك، ومحاولة حل المشاكل الزوجية والضغوط العصبية،وهناك عدة أعشاب ممكن أن تفيد مثل حشيشة الملائكة، ويفضل عدم استخدامها مع الحوامل. والجنسنغ الذي يحفز الجهاز العصبي ويزيد تدفق الدم إلى الشرايين.

• هل يضر المرأة الجماع إذا لم يكن لديها رغبة فيه؟

ج: ربما تتضرر نفسياً، ولكن في العادة ليس هناك أضرار مادية ما لم يستعمل العنف.

• هل يمكن للمرأة أن تمارس الجماع عندما تكون حامله في الشهر الأخير؟

ج: بالتأكيد.. يمكنها مع أخذ الاحتياطات اللازمة.


• أجريت لي عملية جراحية تم فيها استئصال 25٪من الكولون و قد مر الحين شهران على اجراء العملية و انا ايضا مريض سكر من الدرجة الثانية واعاني من عدم خروج السائل المنوي.. بماذا تنصحوني ان افعل؟

ج: يجب عليك الانتظار قليلاً فجسمك ما زال بحاجة للراحة وإعادة التأهيل، عليك البدء بممارسة الرياضة الخفيفة، وتناول الأغذية المتوازنة، كما أن السكري عامل معطل، فعليك الصبر قليلاً، وستعود الأمور إلى مجاريها.

• ماهو علاج نقص هرمون التستوسترون؟ وماهي افضل انواع الادوية الخاصة لعلاج نقص هرمون التستوسترون؟

ج : هرمون التستوستيرون يمكن تعويضه ، ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب، راجع اختصاصي غدد صماء أو مسالك بولية.


• ماهي الطريقة النا جحه لمنع الحمل؟

ج: هناك عدة وسائل منها عد الأيام والحبوب والواقي .. الخ.


• أنا مريض بمرض السكري منذ 10 اعوام وكنت اعالج بحبوب مخفضات السكري والأن اعالج بحقن الانسولين ؟ وأنا مقبل على الزواج ولا اريد أن افشل؟ فبماذا تنصحني؟


ج: طبعا يا عزيزي..  لمرض السكري والأدوية المستعملة علاقة في الضعف الجنسي بشكل عام ويجب ان تذهب لاختصاصي مسالك بوليه مثلا او اي طبيب متخصص في الذكوره لدراسة حالتك وعمل الصور اللازمه وبعدها العلاج.

• عزيزي الطبيب من يومين لاحظت ان احدى الخصيتين اليمنى حجمها اصغر من اليسرى واحس عندما اجلس او اقود السيارة بعدم ارتياح وألم خفيف مع انني لا اذكر بالماضي انه كان فرق في حجمهما فما السبب ارجو الافادة…..؟


• لا تفكر كثيرا بهذا الامر لانه من الطبيعي جدا ان لا تكون الخصيتان بنفس الحجم تماما المهم ان تؤدي الخصيتان الواجب  ولا علاقه للحجم بهذا.

• في اي عمر يضعف الرجل جنسيا مع انه صحيح سالم لا مرض فيه ؟


ج: تخف رغبة وقدرة الرجل تدريجياً مع التقدم في العمر ، وكلما تقدم أكثر خفت القدرة أكثر، ولهذا يلجأ كبار السن للمنشطات الجنسية التي لا يعرفها الصغار الذين ليسوا بحاجة لها.


ماهو الحل لتأخير عملية الجماع بين الزوجين؟

ج: هناك عدة طرق . و الدواء الأكثر استعمالا و فعالية هو Clomipramineوهو مضاد للاكتئاب يعطي نتيجة ايجابية بنسبة 60 % , غير أن هذه النتيجة لا تستمر إلا إذا رافقها علاج لإعادة التأهيل .

هناك و سائل أخرى ينصح باللجوء إليها وهي ذات فعالية بنسبة أو أخرى :

1.تمرين كبح التبول .

2.استعمال الواقي الذكري أو مرهم مخدر. 

وفي جميع الأحوال ينبغي المباشرة في علاج سلوكي يساهم فيه الطرفان , قبل تفاقم الوضع , و قبل أن تفقد الزوجة استعدادها للمساهمة.

كيــف أثـق بنفســي؟؟


إن الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع إنسان حين ولد ، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل و التأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم..

نقص أو إنعدام الثقة بالنفس

هو الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفك و سلبياتك..وهو ما يؤدي إلى القلق بفعل هذا الإحساس و التفاعل معه.. بأن يصدر عنك سلوك و تصرف سيئ أو ضعيف ، وفي العادة لا يمت إلى شخصيتك و أسلوبك وهذا يؤدي إلى الإحساس بالخجل من نفسك..

خطوات العلاج

عليك في البداية تحديد المشكلة أو تحديد مصدر هذا الإحساس .. هل ذلك بسبب تعرضك لحادثة وأنت صغير كالإحراج أو الاستهزاء بقدراتك ومقارنتك بالآخرين؟ هل السبب أنك فشلت في أداء شيء ما كالدراسة مثلا ؟ أو أن أحد مدرسيك أو رؤساءك في العمل قد وجه لك انتقادا بشكل جارح أمام زملائك ؟ هل للأقارب أو الأصدقاء دور في زيادة إحساسك بالألم؟ وهل مازال هذا التأثير قائم إلى الآن.. أسئلة كثيرة .. تعرف عن الأسباب الرئيسية والفرعية ودونها بورقة وقلم .. ثم تبحث عن حل؟

إذا كان الأقارب أو الأصدقاء مثلا طرفا أو عامل رئيسي في فقدانك لثقتك ..حاول أن توقف إحساسك بالاضطهاد ليس لأنه توقف بل لأنه لا يفيدك في الوقت الحاضر بل يسهم في هدم ثقتك ويوقف قدرتك للمبادرة بالتخلص من عدم الثقة.. اقنع نفسك أنه من حقك أن تحصل على ثقة عالية

الثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب معها .. تبنى عبارات وأفكار تشحنك بالثقة وحاول زرعها في دماغك..

انظر إلى نفسك كشخص ناجح وواثق و استمع إلى حديث نفسك جيدا واحذف الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاول دائما إسعاد نفسك

لا تسمح لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارن نفسك بالأخريين حتى لا تكسر ثقتك بقدرتك وتذكر إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شيء.. فقط ركز على إبداعاتك وعلى ما تعرف أبرزه، وحاول تطوير هواياتك الشخصية.

ومن المهم جدا أن تقرأ عن الأشخاص الآخرين وكيف قادتهم قوة عزائمهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا…اختر مثل أعلى لك وادرس حياته وأسلوبه في الحياة وحاكيه واقتدي به..

عندما تواجه موقفا صعبا فكر بالنجاح ،لا تفكر بالفشل استدعي الأفكار الإيجابية ..  لا تقل : قد أفشل كما فشلت في الموقف الفلاني .. حين تدخل في منافسة مع أخر ،قل : أنا كفء لأكون الأفضل، ولا تقل لست مؤهلا، إجعل فكرة (سأنجح)هي الفكرة الرئيسية السائدة في عملية تفكيرك

احرص على إيداع الأفكار الإيجابية فقط في بنك ذاكرتك، ولا تسمح لأفكارك السلبية أن تتخذ مكانا في بنك ذاكرتك.

عوامل تزيد ثقتك بنفسك

اقبل تحمل المسؤولية.. فهي تجعلك تشعرك بأهميتك.. تقدم ولا تخف.. اقهر الخوف في كل مرة يظهر فيها .. افعل ما تخشاه يختفي الخوف .. كن إنسانا نشيطا.. تكلم! فالكلام فيتامين بناء الثقة. . ولكن تمرن على الكلام أولا..

حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات.. كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنس مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.. اشغل نفسك بمساعدة الآخرين

اهتم في مظهرك و لا تهمله.. فالمظهر هو أول ما يقع عليه نظر الآخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى