أخبار وتقارير

عملية جراحية لباسندوة وتصريحات رسمية تحسم أمر عودته لممارسة مهامه

يمنات – الأولى

خضع رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة أمس لعملية جراحية في العاصمة الأردنية عمان, فيما قالت مصادر رسمية إن العملية كانت ناجحة, دون أن تذكر تفاصيل عن طبيعة العملية.

وأمس ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" أن الرئيس عبد ربه منصور هادي أجرى اتصالاً هاتفياً بباسندوة, للاطمئنان على صحته وتمنى الشفاء العاجل له, للعودة لمواصلة مهامه العملية".

وأضافت "سبأ" أن رئيس مجلس الوزراء "عبر عن شكره وتقديره البالغ للأخ رئيس الجمهورية على الاتصال والاطمئنان على صحته ", ناقلة عنه تأكيده على أنه "سيعود إلى صنعاء فور تماثله للشفاء".

 وتصاعد الجدل مؤخرا حول خلافات بشأن تغيير حكومي يشمل رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة, قبل أن تحسم التصريحات الرسمية لرئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة أمر عودة باسندوة لممارسة مهامه كرئيس للحكومة التوافقية.

 وترأس الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس الأول الثلاثاء, الاجتماع الأسبوعي الاعتيادي لمجلس الوزراء, وخاطب الوزراء بلهجة قوية حول أدائهم, مطالباً إياهم برفع تقارير عن أدائهم والقرارات التي يتخذونها, إليه.

وأمس الأربعاء, التقى الرئيس هادي بالمبعوث الأممي جمال بن عمر في صنعاء, ومعه بعض الخبراء من الأمم المتحدة, الذين وصلوا إلى صنعاء لمتابعة سير تنفيذ التسوية السياسية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" إن هادي ناقش "العديد من القضايا والموضوعات المتصلة بسير الأداء في هذا المجال من مختلف الجوانب, وعمليات سير الحوار الوطني بمختلف فرقه".

ونقلت الوكالة عن هادي قوله "إن الحوار يسير بصورة نشطة وإيجابية جداً, وإننا اليوم نقترب أكثر من النجاح الكامل, وبانتظار النتائج المرجوة التي سيخرج بها المؤتمر, والتي ستحدد معالم ومستقبل اليمن الجديد".

 وأشاد الرئيس هادي بما سماها "كل الجهود التي تبذل من جميع القوى السياسية المشاركة في المؤتمر, والتي تدرك اللحظة التاريخية التي نعيشها في مخاضاتها المختلفة", معبراً عن تلك الجهود التي تصب في خدمة المصلحة الوطنية العليا سيكون لها موقعها التاريخي, وستحظى بتقدير واحترام الشباب والجيل الصاعد".

وأضاف: "ليس أمامنا اليوم خصوصا والمجتمع الدولي يتعاون مع اليمن بصورة لم يسبق لها مثيل, إلا إن نعمل من اجل تحقيق النجاحات المطلوبة التي يتطلع إليها الشعب اليمني من اجل الخروج من دوامة الخلافات والأزمات".

وتحدثت "سبأ" عن نقل المبعوث الأممي جمال بن عمر للرئيس تحايا وتهاني الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, على كل ما تم إنجازه خاصة قرارات إعادة هيكلة القوات المسلحة".

 وأشار بن عمر إلى "أن تلك القرارات كانت ضرورية ومدرجة ضمن قرارات المرحلة الانتقالية من أجل تعزيز نجاحات الحوار الوطني الشامل".

  وزاد "أن الأمم المتحدة تدعم كل خطوات وقرارات الرئيس عبد ربه منصور هادي, من أجل إخراج اليمن إلى بر الأمان, وعلى أسس حددتها معالم المرحلة".

وبحسب "سبأ" فقد جرى خلال اللقاء البحث والنقاش في قضايا الحوار, ومنها القضية الجنوبية, ومعالم سير الاتجاه العام للحوار, وبعض القضايا الإقليمية والدولية.

وحاولت "الأولى" الاتصال بالمسئول الإعلامي في مكتب جمال بن عمر بصنعاء, لمعرفة تفاصيل أكثر عن لقاء أمس مع الرئيس هادي, إلا أنه لم يرد حتى وقت متأخر من مساء أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى