أخبار وتقارير

القيادي الجنوبي جمال العولقي ينسحب من مؤتمر الحوار

يمنات – صنعاء

أعلن رئيس فرع مؤتمر شعب الجنوب في محافظة شبوة جمال علي العولقي انسحابه النهائي من مؤتمر الحوار الملتئم في صنعاء منذ الـ18 من مارس الماضي.

وجاء انسحاب العولقي استجابة لدعوة وجهها رجل الأعمال أحمد بن فريد الصريمة رئيس الهيئة التنفيذية لمؤتمر شعب الجنوب، الذي أعلن انسحابه النهائي من مؤتمر الحوار أمس الجمعة، لعدم تنفيذ النقاط الـ12 التي طالب فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار بتنفيذها.

وأشار العولقي حسب مصادر إعلامية أن سير جلسات الحوار تتسم بعدم جدية تلبية الشروط التي طالبت بتطبيقها القوى السياسية لتهيئة الأجواء للحوار، فضلا عن عدم جدية الأطراف المهيمنة على القرار في صنعاء لحل قضية الجنوب، بما يرتضيه شعب الجنوب والمتمثل بتقرير مصيره.

ودعا العولقي لأن يكون بيان الشيخ الصريمة الذي أصدره أمس طريقا صائبا للانسحاب من حوار صنعاء لكل مشارك جنوبي.

 

وكان القيادي الجنوبي أحمد بن عجروم قد أعلن مساء أمس انسحابه من مؤتمر الحوار، بعد ساعات من انسحاب الصريمة.

وطالب الصريمة في بيان أصدره يوم أمس ممثلي مؤتمر شعب الجنوب الذي يرأسه بالانسحاب من مؤتمر الحوار.

وكشف عن عقوبات سيتخذها الكيان الذي يرأسه في حق من سيستمر في مشاركته في الحوار، طبقا للنظام الداخلي للمؤتمر وسيتم مناقشة تلك الإجراءات في مؤتمر قال البيان أنه سيعقد قريبا في عاصمة إحدى محافظات الجنوب.

وتوقع مراقبون أن تشهد الأيام القادمة انسحاب الكثير من ممثلي مؤتمر شعب الجنوب.

وتخوف سياسيون جنوبيون من أن تؤدي دعوة الصريمة لانسحاب ممثلي مؤتمر شعب الجنوب إلى انشقاق المؤتمر الذي يرأسه الصريمة وينوبه القيادي الجنوبي المعروف محمد علي أحمد، والذي تصفه وسائل الإعلام بالمقرب من الرئيس هادي.

ويتوقع متابعون انشقاق مؤتمر شعب الجنوب إلى فصيلين أحدهما برئاسة الصريمة والأخر برئاسة بن علي، على غرار المجلس الأعلى للحراك، الذي أنشق إلى فصيلي البيض وباعوم.

زر الذهاب إلى الأعلى