أخبار وتقارير

مشاكل العمالة اليمنية الحدود والجدار العازل ودعم بعض الشخصيات من أولويات الزيارة المرتقبة للرئيس إلى السعودية

يمنات – الشارع

قال لـ"الشارع" مصدر رفيع في دار الرئاسة ان رئيس الجمهورية, عبد ربه منصور هادي, ناقش مع سفراء الدول العشر الداعمة والراعية للمبادرة الخليجية  وآليتها التنفيذية المزمنة, خلال لقائه بهم, أمس, في مكتبه بدار الرئاسة, "تطورات تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها خلال المرحلة الماضية, وما آلت ألية الأمور, وكذلك المشكلة الاقتصادية التي تعاني منها اليمن".

وأوضح المصدر أن اللقاء ناقش "الوضع في الجنوب ومشاكل الحراك الجنوبي, وما يعمله عل سالم البيض ومن معه في الخارج, باعتبار أن ذلك ينعكس على مؤتمر الحوار الوطني بشكل سلبي من خلال ما يتم تنفيذه من مسيرات غير رسمية, وما يترتب عليها من أعمال تخريب, وتطال حياة وأمن المواطن في الجنوب.

وأفاد المصدر: بان اللقاء "ناقش الوضع الأمني المتدهور, وتوسيع أعمال تنظيم القاعدة في المحافظات الجنوبية, والبيضاء, وزيارة عملياتها ضد العسكريين, وما يترتب على ذلك من إقلاق للسكينة العامة".

وذكر المصدر أن السفراء أكدوا, في اللقاء "ضرورة العمل على استكمال دعم اليمن بكل الوسائل حتى لا يتوسع حضور تنظيم القاعدة, ويسيطر على مناطق كما حصل في ابين من قبل".

وقال المصدر إن الرئيس هادي طلب من جميع أعضاء فريقة مغادرة اللقاء, وظل بمفرده مع السفراء لمدة عشر دقائق في اجتماع مغلق وسري, لم يحضر فيه أي شخص من طاقم رئيس الجمهورية".

وأضاف المصدر: "حرص الرئيس هادي على الانفراد بالسفراء بشكل سري لمدة عسر دقائق, ولم يعرف أي شخص ما دار خلال ذلك. لكن الأرجح أن الرئيس هادي تحدث حول قضايا مصيرية, وهي القضايا المتبقية التي لم يتم البت فيها, مثل المسائل المعرقلة لبقية عملية هيكلة الجيش, التي تتطلب دعما ماديا ولوجستياً, واعتقد أنه تم نقاش ما هي الإجراءات التي يجب دعمها ليتم الوصول الأمن الى مرحلة الانتخابات 2014".

   وتابع المصدر : والارجح ان الرئيس هادي سيطلب من السفراء ممارسة مزيد من الضغط على علي سالم البيض ومن يدعمه من الداخل والخارج ورور اصدار قرار دولي بمنعه من التصعيد ضد اليمن ومن المتوقع ان يناقش الرئيس هادي مع السفراء وضع العمالة اليمنية في السعودية وما قد تؤدي اليه اجاءات المملكة خاصة بعد القرار الجديد من عودة اعداد كبيرة من اليمنيين وسيكون ذلك انعكاس سلبي على اليمن واقتصاده .

وافاد المصدر بان اللقاء استمر ساعة وعشرين دقيقة تقريبا وان هادي خرج منه والارتياح بادي عليه .وقال المصدر ان هادي طلب من السفراء ان يتحملوا مسؤوليتهم والوفاء بالتزاماتهم حول دعمه لتجوز كل مايعيق مسيرة الفترة الانتقالية وفق المبادرة الخليجية .

وقالت وكالة سبأ الرسمية ان الرئيس هادي استعرض خلال لقائه بالسفراء جملة من الموضوعات المتصلة بسير اعمال المؤتمر الوطني الشامل واطلعهم على التطورات والمستجدات الخاصة بمختلف الاوضاع . مشيرا الى ان ماتم اتخاذه من قرارات وخطوات واجراءات وفي مقدمتها اعادة الهيكلة في القوات المسلحة والامن والتي تتماشى مع ضروريات توفير الاجواء الملائمة من اجل سير الحوار الوطني الشامل دون توترات .

وطبقا للوكالة الرسمية فقد قال الرئيس هادي هدفت القرارات الى نزع التوترات من العاصمة صعاء وتم اتخاذها في الوقت المناسب دون تسرع او تاخير التموضعات الجديدة لبعض الالوية العسكرية من هنا وهناك .

واوضح ان الحوار يسير من نجاح الى نجاح وقد بدأ امس الاول نزال الفرق الى المحافظات وسيكون لذلك معطيات مهمة جدا على صعيد التواصل واللقاء مع المجتمع وهو مايساعد على صناعة الدستور الملائم والذي يحتاج اليه اليمن.

واكد الرئيس هادي ان كل ما يتخذ من خطوات وقرارات واجراءات هو موجود في الية المبادرة الخليجية . واعتبر ان اليمن قد خرج من خطر الحرب والانقسام الى افاق صنع الغد المامول من اجل ان ينعم اليمن بالامن والاستقرار والنظام والقانون.

وحذر رئيس الجمهورية من اي اعتبار للحوارات التي تجري هنا وهناك خارج اليمن لبحث المشكلة الجنوبية او غيرها ، وقال مخاطبا سفراء الدول الراعية ان ذلك لايعنينا ولا يعنيكم واعتبر ان ذلك يهدف الى احداث الارباكات وانه لاحوار الا ما يجري هنا في الداخل وترجمة للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة.

واشار الى ان الحوار مفتوح لمن اقتنع بالالتحاق به .

 

على صعيد متصل توقع مصدر سياسي  رفيع اخر توجه الرئيس هادي الى المملكة العربية السعودية خلال الايام المقبلة لقاء الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الامير سلمان بن عبد العزيز ووزير خارجيته الامير فيصل بن عبد العزيز

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث في هذا الموضوع ان زيارة الرئيس هادي مرتبطة بنجاح وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي في مهمته الحالية في السعودية .

والواضح المصدر لـ"الشارع" إن القربي الذي التقى امس في مدينة جدة السعودية الاميرسعود الفيصل وسلمه رسالة خطية من الرئيس هادي الى الملك عبد الله أجرى محادثات غير معلنة من نظيره السعودي بشان الزيارة المرتقبة لهادي والقضايا التي سيناقشها مع المسؤولين السعوديين.

وأضاف المصدر: أتوقع من زيارة القربي في ترتيب القضايا العالقة مع السعوديين.

واضاف المصدر اتوقع من زيارة القربي ولقائه بالامير سعود ولقاء الرئيس هادي بسفراء الدول الدول العشر وفي ظل تركيز الإعلام الداخلي بمختلف أنواعه حول الملف اليمني السعودي المثخن بالمشاكل مثل ملف المغتربين والقضايا الحدودية وبناء الجدار العازل ومشكلة الدعم السعودي لشخصيات اعتبارية عسكرية وقبلية يمنية منذ عشرات السنين وهذه الشخصيات تشكل الان حجر عثرة في في بناء اليمن الجديد سواء في الداخل او في الخارج.

هذه هي القضايا الرئيسية التي يجري التنسيق على بحثها في الزيارة المرتقبة لهادي الى المملكة اضافة الى طرح ومناقشة ما يدور في اليمن اليوم من اختلالات ستؤثر على السعودية اذا لم تقف مع الرئيس هادي للتغلب عليها.

وذكر المصدر ان القربي اجرى محادثات مع سعود الفيصل حول هذه القضايا وجدول محادثات الرئيس هادي في زيارته المرتقبة للسعودية واشار المصدر الى ان السعودية وافقت ورحبت بزيارة هادي منوها بان سعود الفيصل يتولى حاليا ادارة الملف اليمني خاصة بعد ا ن غيب الموت عدد من الامراء السعوديين الكبار كالاميرين سلطان ونايف الذين كانا مختصين بملف اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى