أخبار وتقارير

القوات الأمريكية تنتشر في محافظة يمنية وبوادر أزمة بين حزب الإصلاح وجماعة الحوثي

يمنات – الخليج

بدأت بوادر مواجهة بين التجمع اليمني للإصلاح وجماعة الحوثيين في الظهور، بعد ما وجه الحزب تحذيراً شديد اللهجة إلى الحوثيين من الاستمرار في الاعتداءات التي وصفتها بالهمجية وما “يقوم به مسلحو الجماعة من ترويع وانتهاكات صارخة بحق أبناء صعدة”، معتبرا أن ما يقومون به “جزءاً من مشروع الفوضى والعنف الذي تتبناه أطراف متضررة من مسعى بناء الدولة ويسعون إلى جرّ البلاد صوب مربع العنف والاحتراب” .

وأكد حزب الإصلاح في بيان له عن استيائه “لاقتحام الحوثيين مساجد ومنازل المواطنين والتضييق عليهم وتقييد حريتهم واعتقال العديد منهم وممارسة أبشع صنوف التعذيب بحقهم في السجون والمعتقلات الحوثية”، قائلاً إنه “في الوقت الذي ينخرط الحوثيون في مؤتمر الحوار الوطني ويتشدقون بدعاوى السلام والتعايش فإنهم يمارسون أعمالاً تتنافى وأبسط قيم الحوار والقبول بالآخر، وهو ما يعكس بجلاء انسياقهم الأعمى وراء غرور القوة وعدم قابليتهم الاندماج في النسيج المجتمعي اليمني ورفضهم التعايش معه” .

وأشار البيان إلى قيام الحوثيين ب”اقتحام غادر وغير مبرر لدار القرآن الكريم ومسجد مصعب بمنطقة الطلح بصعدة، وتم خلاله اعتقال خطيب المسجد، وليد عيظة والاعتداء عليه وعلى عدد من المصلين بأعقاب البنادق وأسلاك الكهرباء ونهب مقتنياتهم الشخصية، إضافة إلى اعتقال مراسل قناة سهيل الفضائية ومصورها أثناء تأديتهم لعملهم بتغطية وقائع تلك الانتهاكات والاعتداءات بحق المصلين في مسجد مصعب” . وأكد الحزب أنه “لن يقبل استمرار هذا العنف الممنهج ضد أبنائه وأبناء صعدة عموماً، وأنه يحتفظ بحقه القانوني في مقاضاة المعتدين والقصاص منهم” .

من جانب آخر، دان الحوثيون اقتحام قوات أمريكية لمنازل بمحافظة لحج جنوب اليمن وترويعهم المدنيين من النساء والأطفال، ووصفوه ب”السافر” وحذروا من ان يكون مصير اليمن مثل العراق وأفغانستان . وقال زعيم “أنصار الله” عبدالملك الحوثي في بيان “ندين ونستنكر العدوان الأمريكي الغاشم على أبناء (منطقة الحوطة بمحافظة لحج) وما نتج عن ذلك من مداهمة منازل المواطنين واقتحامها وترويع الآمنين من النساء والأطفال، في تدخل سافر وانتهاك صارخ لسيادة الوطن وكرامة أبنائه” . وكانت وكالة خبر اليمنية المستقلة أكدت انتشار عدد من جنود المارينز الاثنين الماضي، وسط مدينة الحوطة في المناطق المجاورة للمنطقة التي تمت فيها عملية اغتيال ثلاثة طيارين على يد مسلحين مجهولين.

زر الذهاب إلى الأعلى