أخبار وتقارير

اشتباكات عنيفة بين قبليين مسلحين من ماوية وجنود نقطة سوفتيل شرق مدينة تعز وأنباء عن ضحايا

يمنات – خاص – أمين راجح

نشبت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة منذ ما قبل ظهر اليوم الأربعاء وحتى ساعة كتابة الخبر بين مسلحين قبليين من مديرية ماوية وجنود في نقطة التفتيش الواقعة في جولة سوفتيل شرق مدينة تعز.

وقالت مصادر لـ"يمنات" أن الحصيلة الأولية للاشتباكات ثلاثة مصابين من المسلحين، فيما لم يعرف حتى الآن عدد المصابين من جنود نقطة التفتيش التي يرابط فيها جنود من اللواء "22" حرس التابع لما كان يعرف بقوات الحرس الجمهوري.

وتقول معلومات لم نتمكن من التأكد منها أن مواطنا أصيب بطلق ناري أثناء مروره بالقرب من مكان الاشتباكات.

وحصل "يمنات" على أسمي اثنين من المصابين من المسلحين، وهما: عبد الكريم مقبل و علي الصلاحي.

وكانت عددا من السيارات التي تقل العشرات من المسلحين القبليين القادمين من مديرية ماوية، قد منعت من الدخول إلى مدينة تعز قبل ظهر اليوم، من قبل نقطة التفتيش في جولة سوفتيل، ما أدى إلى حصول اشتباكات بين جنود النقطة والمسلحين.

ويحاول المسلحين دخول مدينة تعز، والتوجه إلى جبل صبر للأخذ بثأر نجل أحد مشائخ ماوية، والذي قتل أمس الثلاثاء أثناء تواجده في جبل صبر.

وتشير المصادر أن الشاب محمد محمود محمد "25"عاما أب لطفلين، قتل عصر أمس في جبل صبر أثناء تواجده في احدى الاستراحات المخصصة لتناول القات.

وفيما لا تزال المواجهات مستمرة، أفادت المعلومات الواردة من مكان المواجهات أن جنود نقطة التفتيش أعتلوا أسطح العمارات لمنع دخول المسلحين، بعد أن توافد العشرات منهم في محاولة للدخول بقوة السلاح.

كما وصلت إلى جولة سوفتيل عددا من الأطقم العسكرية والأمنية لتعزيز نقطة التفتيش، وقاموا بالانتشار في محيط النقطة وقطعوا المنافذ و الأزقة والشوارع الفرعية، فيما أنتشر عددا من الجنود على أسطح العمارات المطلة على الشارع.

ولا تزال المواجهات مستمرة بين الطرفين، حيث يتمرس المسلحون بالقرب من المحال التجارية القريبة من الشارع العام، وتستخدم في المواجهات أسلحة متوسطة وخفيفة.

وتسببت الاشتباكات إلى قطع الطريق الممتد من جولة سوفتيل وحتى قرب مصنع الطلاء في الحوبان، فيما لا تزال السيارات عالقة على امتداد الطريق المقطوع.

وتشير مصادر محلية في جبل صبر أن عددا من المسلحين انتشروا على امتداد الطريق، تأهبا لأي مواجهات محتملة في حال وصل المسلحين من قبائل ماوية. 

قتل شخص في محافظة تعز في اشتباكات مسلحة, وقعت أمس, بين عدد من أهالي منطقة "صبر الموادم" وجماعة مسلحة حاولت اختطاف فتاة.

 

وعن خلفية القضية قالت يومية "الشارع" في خبر لها في العدد الصادر اليوم نقلا عن مصدر محلي أن عصابة مسلحة وصلت, قبل مغرب أمس, على متن سيارة "صالون" سوداء اللون, الى منطقة "قراضة" وحاولت, قرب إدارة أمن تعز, اختطاف شابة تبلغ من العمل 20 عاما, وتدعى (عائشة. ع, أ) تحت تهديد السلاح, وبعد أن اطلق افرادها النار في محاولة لإرغام الفتاة على صعود السيارة معهم.

وأوضح المصدر أن الفتاة أطلقت صرخات عدة, فخرج عدد من الأهالي بأسلحتهم, واشتبكوا, بمساندة جنود من أمن المديرية, مع المسلحين ما أدى الى إصابة أحد أفراد العصابة, الذي توفي بعد وصوله الى المستشفى, واتضح انه من منطقة "ماوية" التي يعتقد أن بقية المسلحين ينتمون إليها.

وتمكن المسلحون من الفرار, فيما عاشت "قراضة" حالة استنفار قصوى من قبل الأهالي لصد أي هجوم لمسلحين انتقاماً لمقتل الشخص الذي كان ضمن المجموعة التي حاولت اختطاف الفتاة عائشة.

وقال المصدر الأمني إن "قراضة" شهدت, مساء أمس, توتراً واستنفاراً مسلحاً من قبل الأهالي, حيث انتشر عشرات المسلحين منهم في عدة جهات على مداخل المنطقة لحراستها بهدف منع المسلحين من دخولها.

 

وذكرت المعلومات أن مجاميع مسلحة كانت في طريقها من مدينة تعز, على متن 5 سيارات, الى منطقة "قراضة" لمهاجمتها؛ غير أن قوات الأمن والقوات التابعة لقيادة المحو العسكري في تعز, المتواجدة هناك, منعت المسلحين من الوصول الى "قراضة" خشية اندلاع مواجهات.

زر الذهاب إلى الأعلى