حقوق وحريات ومجتمع مدني

مزاد وظيفي في حجة يقاوم أحگام القضاء

المستقلة خاص ليمنات

بعد أن أصبحت المحسوبية ركناً أساسياً لعملية التوظيف في القطاع العام والخدمة المدنية بمحافظة حجة، لم تجد أحكام القضاء طريقاً إلى التنفيذ، إذ أن مكتب الخدمة المدنية في المحافظة ولجنة تظلماته يحولان دون تطبيق مثل هذه الأحكام، ليثبتا أنهما أكبر من القضاء والمحاكم ولا تعرف العدالة إليهم سبيلاً..

لجأ المتضررون من سياسة مكتب الخدمة المدنية إلى القضاء وفقاً لمشورة وتوجيه محافظ المحافظة، وكان الأخ مشتاق محمد حسين الزراعي الحاصل على دبلوم مساعد طبيب ممن رفعوا دعوى لدى المحكمة الابتدائية في مدينة حجة كقضية إدارية ضد لجنة تظلمات مكتب الخدمة المدنية والشخص الذي حصل بطريقة غير قانونية على وظيفة رافع الدعوى والذي رسى عليه مزاد الوظيفة وباشر العمل فيها، وقد أصدرت المحكمة الابتدائية حكماً لصالح رافع الدعوى الزراعي، وجاء في منطوق الحكم أن المحكمة قضت “ببطلان القرار الصادر من لجنة التظلمات الخاص بالتوظيف في المحافظة القاضي بمنح الدرجة الوظيفية  موضوع الدعوى للمدعى عليه الثاني (ع. أ. ع) لعدم مراعاة (القرار) معيار الأعلى نقاطاً عند المفاضلة كون المدعي أعلا منه نقاطاً وقضى الحكم بـ “بطلان كافة الإجراءات اللاحقة والمترتبة على ذلك للأسباب المشار إليها آنفاً في الحيثيات والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من الحكم”.

حصل المتضرر مشتاق الزراعي على 35 نقطة في المفاضلة، وهو الأعلى نقاطاً والأول على مستوى المديرية (كشر)، بينما حصل الشخص الذي منح الوظيفة خلافاً للقانون على 28 نقطة وجاء في المرتبة الخامسة على مستوى المديرية!!

ويناشد الزراعي محافظ المحافظة والسلطة المحلية وكل الجهات الرسمية المعنية انصافه وتطبيق حكم المحكمة قبل أن يحصل المحكوم عليه على الرقم الوظيفي، ويتم تثبيته في وظيفة هي أصلاً لغيره.

زر الذهاب إلى الأعلى